خدعة المقاومة الشعبية
إنها خدعة?َ لا أكثر? ومحاولة للتلاعب بالألفاظ والضحك على الشعب الطيب? الذي يعطي بصدق?ُ ويضحي بلا حدود? ويتفانى من أجل وطنه? ويقدم روحه من أجل حرية شعبه? ويهيئ نفسه دوما?ٍ للتخلي عن رغد العيش ونعومة الفراش وجديد الثياب ومتعة الدنيا ونعيمها إذا تعارضت مع أماني الشعب ومصلحة الوطن? فالوطن لدى الشعب الفلسطيني هو في المقام الأول? لا يتقدم عليه شئ? ولا تفوقه مصلحة? ولا تتجاوزه منفعة? واستعادته كاملا?ٍ أرضا?ٍ ووطنا?ٍ? وعودة أهله مهاجرين ولاجئين هو هم الفلسطينيين الذين ضحوا بحياتهم من أجله? وفرطوا بما يملكون حفاظا?ٍ على ما يؤمنون به ويعتقدون? ولكن هذا الشعب لا يخدع ببريق الكلمات? وزيف العبارات? ولا يقبل أن تنحرف نضالاته? وأن تسرق انجازاته? وأن ينجرف إلى مسارات?ُ لا تؤدي إلى النجاة? ولا تقود إلى الفوز? ولا تحقق النصر? ولا تلبي أهدافه ولا تصل به إلى غاياته.
الفلسطينيون لا يعرفون طريقا?ٍ غير المقاومة يمكنها أن تعيد الحقوق? وأن تسترجع الأرض? وأن تعيد أصحاب الأرض إلى وطنهم حيث قراهم وبلداتهم? وحقولهم وبساتينهم? وبيوتهم ومساكنهم? فلا طريق أجدى من المقاومة? ولا سبيل أصدق من الجهاد? ولا عزة إلا تحت ظلال السيوف? ولا نصر إلا ما تنتزعه القوة? وغيرنا الذين سبقونا في الجهاد والمقاومة ما عرفوا عزة?ٍ إلا والبندقية على أكتافهم? وصدورهم مرصعة بالرصاص يزين رجولتهم? ويشد من عزمهم ويقوي إرادتهم? وما ذاقوا طعم الكرامة إلا وهم يرون أعداءهم المحتلين لأرضهم? الغاصبين لحقوقهم مجندلين على الأرض? يتخبطون في دمائهم? ويصرخون من آلامهم? ويبحثون عمن يداوي جراحهم? ويسكن أحزانهم.
الإسرائيليون أنفسهم لا يعرفون وسيلة?ٍ تخرجهم من أرضنا غير القوة? وتجبرهم على إعادة الحقوق إلى أهلها غير البأس? فهم لا يستجيبون للغة?ُ غير القتل الذي يثخن جراحهم? ويدمي قلوبهم? ويجعل أجسادهم تترنح تحت ضربات المقاومة وتسقط إلى الأبد? ليحل مكانها الفلسطيني صاحب الحق? ومالك الأرض? فالإسرائيليون يدركون أن المقاومة تقتلهم? والجهاد يحصد أرواحهم? والصمود في وجه آلتهم العسكرية يخيفهم? والثبات أمام وسائلهم العنيفة يضعف إرادتهم? ويزعزع ثقتهم بأنفسهم? ويعرفون أن الفلسطيني الذي يحمل البندقية قادر?َ على أن ينتزع حقه منه? ولكن الفلسطيني الذي يثلم سيفه? ويعقر فرسه? ويكسر سبطانة بندقيته? ويلتمس حقه من الإسرائيلي بالحوار والمفاوضات? فإنه لن ينال منه شيئا?ٍ? ولن يحصد من مفاوضاته سوى الريح? ولن يعفر وجهه إلا الغبار.
أليست خديعة كبرى للشعب الفلسطيني بماضيه وحاضره ومستقبله? وخديعة أكبر لشهدائه وأسراه ورجاله البواسل وأمهاته العنيدات بحقهن? الثابتات على مواقفهن رغم الفقد والحرمان? عندما يعلن ناطق?َ رسمي عن اعتماد خيار المقاومة الشعبية لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي? والتصدي لسياساته? وتحدي إرادته? أيظن هؤلاء الذين يزينون الكلام لشعبهم? ويزخرفون المفردات والمعاني لهم? وينتقون ما يشاؤون من المواقف والتصريحات التي تروق لهم? وتخدم أغراضهم? وتلزم لتمرير سياساتهم? وتبقي على وجودهم? وتفسح المجال لإقامتهم? أيظنون أنهم قادرين على خداع شعبهم? ويملكون القدرة على تضليله? وأنهم مطمئنون إلى أنه سيسلم لهم? وسيخضع لكلامهم? وسينساق وراءهم? أيظنون أن الشعب الفلسطيني سيصدق زعمهم? وسيركن إلى أقوالهم? وسيصدق أن الإسرائيليين سيخضعون للكلمة? وسيسلمون للمظاهرة? وسيلبون مطالب المعتصمين? وسيخافون على سمعتهم من تصريحات السياسيين? وانتقادات المسؤولين? وأنهم سيخافون من العقوبات الدولية? ومن شبح الاعتصامات العالمية? وبالتالي سينزلون عند رغبة الفلسطينيين? وسينفذون إرادتهم? وسينسحبون من أرضهم? وسيسلمون لهم بحقهم في أرضهم ووطنهم? لتكون لهم دولة وعلم ووطن.
مخطئ?َ من ينجر وراء كلامهم? ويصدق زعمهم? ويعتقد أن المرحلة تتطلب لينا?ٍ في الخطاب? وسياسة في الحوار? وتكتيكا?ٍ في المواجهة? وأن الظروف الدولية والإقليمية تفرض تبديل المفردات وتغيير الآليات? واستبدال السياسات وتبديل البرامج والخطط? وإعادة ترتيب الأولويات? إذ لا أولوية سوى مواجهة الاحتلال والتصدي له? ولا سبيل لمواجهته سوى بالمقاومة وقوة السلاح? إذ بدونها ما كان له أن ينسحب من قطاع غزة? وبغيرها ما كان له أن يترك جنوب لبنان? ويتخلى عن عملائه فيه? ولا أولوية شخصية على حساب الأولويات الوطنية? ولا مراعاة لشخص?ُ على حساب الوطن? ولا أهمية للخاص على العام? ولا تنازل عن الثوابت حفاظا?ٍ على وهم الوجود وزيف البقاء? وسراب الدور? فالشعب الفلسطيني وجد بثوابته? وبقي بمواقفه? وصنع رجالاته بالحق الذي زرعه فيهم? وحفظهم في قلبه ما كانوا أمناء على الحق? صادقين في الدفاع عنه.
ترى من الذي فوض المتنطعين أمام وسائل الإعلام للإعلان عن الانتقال من مرحلة المقاومة المسلحة إلى مرحلة المقاومة الشعبية? ومن الذي أعطاه الحق ليتحدث باسم المقاومين? وينوب مقام المقاتلين? هل سمع من أحد?ُ شكوى? أو وصله أنين الجرحى? هل