البندقية هوية والسلاح كرامة
تثبت?ْ وقائع?ْ التاريخ? وسير?ْ الشعوب? وحوادث?ْ الأيام أن القوة تحمي الحق? وتسيج?ْ الحقوق? وتدافع عن القيم والثوابت والأصول? وأنها وحدها التي تمنع التغول والاعتداء? وتحول دون الفقد والضياع? وأنها أقوى من الأخلاق? وأمتن من القيم? فالأخلاق والمبادئ والقيم لا تحمي الحقوق? ولا تكفي وحدها للدفاع عن الأرض والكرامة والإنسان? فالضعفاء قد يكونون حكماء? ولكن الأقوياء السفهاء لا يصغون إلى العقل? ولا يستجيبون إلى المنطق? ولا يعرفون وسيلة?ٍ أقرب إلى عقولهم من قبضة? أيد?ُ أقوى من قبضاتهم? ولسانا?ٍ أكثر ذلاقة?ٍ وسلاطة?ٍ من لسانهم? فلا يخيفهم إلا سلاحا?ٍ يردعهم? أو قوة?ٍ تضع حدا?ٍ لتغولاتهم? ولا يوقظهم من سكراتهم المجنونة إلا هزات?ُ عنيفة من رجال?ُ أشد منهم قوة وأكثر بطشا?ٍ.
ليس في العالم مكان?َ لغير الأقوياء? ولا يوجد فيه متسع?َ للضعفاء? كما لا يريد?ْ سدنة?ْ الكون أن يكون فيه مكان?َ للفقراء? وإنما يريدونه قصرا?ٍ ناديا?ٍ للأغنياء والأثرياء? يعيثون فيه فسادا?ٍ? ويخربون قيمه ومثله ومبادئه? وينشرون فيه رذائلهم وفسقهم? ويعممون فيه ظلمهم وغيهم? ويقضون فيه على سماحة الأديان? وطهر الأنبياء? وبساطة الإنسان البريء? النظيف الكف? الطاهر القلب والسليم النية والطوية? فهذا العالم بقيادته لا يعترف بحق الضعيف? ولا يعلن أنه معه حتى يستعيد حقه من القوي الظالم? وإنما هو مع الظالم في ظلمه? ومع القوي في بغيه? ومع الباطل في غيه? أما الضعيف في عرفهم وإن كان صاحب حق? فعليه أن يرضى بواقعه? وأن يسلم بعبوديته? وأن يقر للغاصب بما اغتصب? وأن يتنازل للص عما سرق ونهب? والقانون يحمي الظالم القوي ويؤطر له? وويل?َ لمن تسول له نفسه أن يعارض القوي? أو يقاتل الظالم المعتدي? أو يرفع عقيرته مطالبا?ٍ بحقه? رافضا?ٍ التنازل عنه.
الفلسطينيون يتعرضون منذ قرن?ُ من الزمان إلى الظلم والبغي والاضطهاد? يقتلون ويطردون? ومن أرضهم يخلعون? يبعدون ويعتقلون ويشردون? تحتل أرضهم? وتسرق خيرات بلادهم? ويحرمون من حقوقهم ويجردون من خصوصياتهم? ويعتدى على أحلامهم وتاريخهم? ويغتصب ماضيهم ومستقبل أجيالهم? ويوأد?ْ أطفالهم ذكورا?ٍ وإناثا?ٍ? صغارا?ٍ وكبارا?ٍ? ويريدون أن يخصوا رجالهم فلا يكون منهم موقفا?ٍ يتمسك بحقوقهم? ويتمنون أن تعقر نساؤهم فلا يلدن رجالا?ٍ ولا يربين أبطالا?ٍ? فلا يلدن إلا صغارا?ٍ عبيدا?ٍ لا يطالبون بحق? ولا يقاتلون من أجل أرض?ُ ووطن.
العالم لم يحترم? حقنا? ولم يقدر الظلم الذي لحق بنا? كما أنه لم يرأف لحالنا? ولم يرق قلبه لضعفنا وما حل بنا? ولم يشغل باله بما يحيف بنا? وما يرتكبه العدو ضدنا? فلا رئيس يهتم أو يتصل? ولا زعيم يرتبك أو يضطرب? ولا اجتماعات?َ دولية تعقد? ولا هواتف رئاسية ترن وترفع? فالمظلوم هو الشعب الفلسطيني? والدم المسفوح دم?َ فلسطيني? بينما المعتدي الغاصب الظالم القاتل لا يعاني ولا يشكو? ولا يئن ولا يتألم? فجنوده في مأمن? ومستوطنوه بعيدون عن الخطر? وسكانه لا يضطرون إلى النزول إلى الملاجئ والأنفاق? وأطفالهم يلهون ويلعبون? ونساؤهم يتسوقون ويثرثرون? وطلابهم يواظبون على الدراسة ومتابعة التعليم? فلا أبواق تطلق ولا صفارات?ْ الحرب تعلن? ولا حالة الطوارئ تفرض? فإلام?ِ التسرع والاجتماع? وإلام?ِ سؤال القادة? والمسؤولين بضرورة وقف إطلاق النار وفرض الهدنة والتهدئة? وإلام?ِ استعجال هدوء الجبهة وحقن الدماء ورحمة الصغار والنساء والعجزة والضعفاء من المدنيين والسكان.
لا شئ قد تغير في المشهد القديم سوى أن الفلسطينيين أصبح عندهم سلاح? وصار عندهم بندقية وصاروخ وقذيفة? وأصبح بإمكانهم تهديد الكيان الصهيوني ونقل المعركة إلى داخل أحشائه? والوصول إلى رأسه قبل أقدامه? وإرهاب سكانه وتخويف مستوطنيه? وزعزعة أسس كيانه وقواعد بنيانه? فقد أصبحت المقاومة الفلسطينية قادرة على إجبار السكان الإسرائيليين على النزول إلى الملاجئ? والهروب إلى الملاذات الآمنة? بحثا?ٍ عن حياة? وفرارا?ٍ من موت?ُ محقق? وقد أدرك الإسرائيليون أنهم لم يعودوا في مواجهة?ُ مع شعب?ُ أعزل? ومقاومة ضعيفة? ورجال?ُ خلو?ُ من السلاح والعتاد? يسحبون كل يوم?ُ كالخراف إلى المذبح? ليذبحوا من جديد في صباح?ُ آخر? فالمقاومة الفلسطينية باتت اليوم تملك السلاح? وتملك قرار القتال? ولديها من الشجاعة والعزم ما يمكنها من إطلاق الصواريخ? وتهديد الكيان? دون انتظار?ُ لقرار?ُ يجيز فرض وقائع جديدة? وكتابة معادلات?ُ أخرى? أساسها الرعب وتوازن القوى? فلم يعد الفلسطيني ضعيفا?ٍ يخاف? أو منزوع السلاح يقتل? أو وحيدا?ٍ يستفرد به? معزولا?ٍ لا يسمع أحد?َ بما يواجهه ويعانيه? فإن كان من أم?ُ تصرخ وتولول فلا تكون فقط هي الأم الفلسطينية? وإن كان من جوف?ُ في الأرض يشق قبرا?ٍ ولحدا?ٍ فلا يكون للفلسطينيين وحدهم? وإنما على الإسرائيليين أن يذوقوا وبال أمرهم? ويعانوا من ظلمهم وغيهم? فتشق?ْ الأرض?ْ لهم قبورا?ٍ? وتهال عليهم الرمال دفنا?ٍ? وعليهم تذرف الدموع?ْ وتولول?ْ النسا