إعلام المقاومة بين الصدقية والشخصية
إنها جريمة?َ كبرى لا تغتفر? وخطيئة?َ وإثم?َ كبير لا ينبغي السكوت والتغاضي عنه? مهما كان مرتكبوه كبارا?ٍ في أشخاصهم? أو أعلاما?ٍ في أسمائهم? أو مشاهير في مواقعهم? أو مسؤولين في مناصبهم ووظائفهم? أو مختصين في مهنهم? أو حرفيين في عملهم? أو ملتصقين في مواقعهم سنينا?ٍ? ومرتبطين بكراسيهم عمرا?ٍ? ثابتين في مناصبهم على طول المدى? لا تجرفهم الأحداث? ولا تغيرهم الأخطاء? ولا تأتي بخير?ُ منهم الحاجات? ممن يظنون أنهم الأكفأ والأفضل? وأنهم الأنسب والأحسن? وأنهم الأكثر أمانة والأعظم مسؤولية? إذ هم يفهمون السياسة ويدركون أبعادها? ويعرفون كيفية تطبيقها? والوسيلة إلى تنفيذها وفقا?ٍ لرؤاهم وحسب مصالحهم? فلهذا يبقون ولا يزاحون? ويستمرون ولا يتغيرون? ويأتون بالموالين? ويقصون المعارضين? ويعاقبون المخالفين? ويهددون من خالفهم? ويشوهون من عارضهم.
لا يجوز إهمال وتمرير جريمة هؤلاء الأمناء على إعلامنا ببساطة? مخافة أن تتكرر أخطاؤهم وتصبح عادة? وتتفاقم جرائمهم وتصبح طبيعة? يلجأون إليها وقتما يرون لها ضرورة لمصالحهم ومنفعة لأهدافهم? لأنها إثم?َ بحق وجريمة?َ مكتملة الأركان? مقصودة ومتعمدة يرتكبها فاعلوها عن قصد?ُ وإصرار?ُ وعلم?ُ تام?ُ بقذارتها? وسوء مقصدها? عندما يقوم القائمون على إعلام المقاومة? والأمناء على مؤسساتها الإعلامية المختلفة? باستخدامها لأغراض?ُ شخصية دنيئة? ومنافع فردية مشبوهة? وأهداف?ُ فئوية ممقوتة? وهم يعلمون أنهم يستخدمون ما ليس حقا?ٍ لهم فيما لا يجوز لهم? وفيما لا ينبغي استخدامه فيه? فهم يقومون بتمرير أكاذيب وأباطيل يعلمون هم أنها كذب ومحض خيال?ُ ثري بالأكاذيب والأضاليل والافتراءات والمصالح الشخصية? وغني بالتجارب والسوابق المشابهة? يقصدون بإثارتها حرف الحقائق? وطمس الوقائع وتغيير الثوابت? وتزيين الباطل? معتقدين أنهم بفعلهم هذا يحسنون صنعا?ٍ? وأنهم سينجون من جريمتهم بما يملكون من أدوات?ُ إعلامية ليست لهم? كما أنها ليست من صنعهم? وإنما جاءت بهم القوافي ليكونوا أمناء عليها? مشغلين لها أو منتفعين منها.
إعلام المقاومة مهنة?َ شريفة?َ عظيمة?َ خطرة? إنها جزء?َ من المقاومة المسلحة? وأحد أدواتها الضارية? التي يضرب بها المقاومون ويستخدمها المناضلون? ولعلها تؤتي أحيانا?ٍ ثمارا?ٍ أعظم من البندقية? وأفعل من القذيفة? وأبلغ من الصاروخ? فهي أسبق وأسرع? وهي أكثر انتشارا?ٍ وأوسع تأثيرا?ٍ? إنها مقاومة تفت في عضد العدو وتوهن قوته وتمزق جمعه وتشتت صفه? وتربك خططه وتفشل عمله? إنها مقاومة?َ يخشاها العدو ويحسب حسابها? ويتأذى من أثرها? ويعمل على صدها والحد من فعلها الصارم? فيسخر إعلامه المضاد لإضعافها ومنع تأثيرها على شعبه وجنده? إنها سلاح?َ فتاك يدخل كل بيت ويتسرب إلى كل نفس? ولا يقوى العدو على رد بأسها وتجنب أثرها.
إنها مهنة?َ شريفة?َ عظيمة? يرتادها المؤمنون بها? ويحرص على العمل فيها خيرة المقاومين? ممن يرون أنها وسيلة?َ حقيقية للجهاد والمقاومة? وأنها سبيل?َ عظيم يحتاجها المقاومون? ولا يستغني عنها المقاتلون? فيحمل بعضهم الكاميرا ويتعمق بها في الصفوف الأولى? يسجل ويدون ويوثق? يمشي جنبا?ٍ إلى جنب مع المقاتلين? ويرابط مع المرابطين في خنادقهم? ويجول معهم في البساتين والجبال الوعرة? وهم يعلمون أن قذائف العدو لن تستثنيهم? وغارته لن تتجنبهم? والقتل لن يقفز عنهم? ومع ذلك فهم يقدمون على العمل وهم لا يتوقعون العودة? ويبدون استعدادا?ٍ التضحية بحياتهم من أجل قضيتهم? إيمانا?ٍ بأهدافهم? وحرصا?ٍ على مصالح شعبهم? يخرجون من بيوتهم مودعين أهلهم? مقبلين أيدي أمهاتهم? مستودعين الله دينهم وآماناتهم وخواتيم اعمالهم? فيقينهم أنهم كغيرهم من المقاتلين فقد لا يعودون.
وكذا حال أصحاب الأقلام الشريفة? والكلمات الصادقة? والعواطف النبيلة? والمشاعر النابضة بالصدق? والأصوات الصادحة بالحق والناطقة بالبيان? ممن لا يداهنون ولا ينافقون? ولا يخافون ولا يجبنون? ولا يسترزقون ولا يستكتبون? ولا يستأجرون ولا يرهنون? وممن يصدقون ولا يكذبون? ويقولون الحق وعلى أنفسهم? ويمتنعون عن الكذب ولو كان فيه منجاتهم? ممن يدركون أن في كلماتهم المكتوبة أو المنطوقة يكمن الخطر? ويسكن الموت? ويتربص الشر? ويستبطن الكره? إلا أنهم يرون أن الوطن يستحق منهم كل تضحية? والشعب يستأهل منهم كل عطاء? والأمانة تتطلب منهم الصدقية والشفافية.
إنها أخلاقيات إعلام المقاومة? وصفات الرجال الذين استوت عندهم البندقة والقلم? وتساوت لديهم القذيفة والصوت? ممن يسكنون الميدان? ويدفعون الضريبة في كل مكان? إنها لا تتناسب أبدا?ٍ مع ناطق?ُ رسمي مدع?ُ يتدثر بالمجهول? ويتستر بعدم ذكر اسمه? ويتخفى بإنكار مكانه? ويستخدم أدوات المقاومة التي هو مؤتمن?َ عليها في تمرير الأخبار الكاذبة? والافتراءات الموضوعة? خدمة?ٍ لمشاريع يؤمن بها? ومصالح يسعى لها? وغايات?ُ يخطط وغيره للوصول إليها? فتراه يوما?ٍ يسرب خبرا?ٍ كاذبا?ٍ? أو ينشر محضرا?ٍ للقاء?ُ