أزمة الشيطان الثالث!
الجنس? الدين والسياسة? ثالوث يعيش الإنسان متنقلا?ٍ بين أركانه حينا?ٍ? وحينا?ٍ ينادي بأحدهما ليحصل عليه أو بعضهم أو كليهما..
صدام مطيع.. شاب يمني تسلل إلى مقاهي الإنترنت وراودها ليلا?ٍ? ليضع ما يعانيه من أزمة الثالوث الجنسي والديني والسياسي? بطريقة مختلفة.. سجل أهدافا?ٍ كثيرة في مدونته “ه?ْدار” التي تعج بالمقالات..
م?ِنح?ِه الانترنت فرصة التسلل من مسامات قمع قانون الصحافة والمطبوعات اليمني وفرصة التعبير دون التقيد بهامش ديمقراطي يتسع ويتقلص وفق المزاج السياسي.. م?ِنح?ِه فرصة التمدد بحرية? بمساحة خارطة العالم دون أن ي?ْصطدم بثقافة “أوبه لراسك”..
“مطيع” زاوج أفكاره فأنجبت مولوده البكر? أول كتاب إلكتروني عن ثلاثية الدين والجنس والسياسة في اليمن.. ثار في كتابه وكتباته التكنولوجية الرقمية عموما?ٍ ولم ي?ْحدث التغيير الذي كان يأمل? التغيير الذي استطاعت التكنولوجيا والوسائل الرقمية أن تمنحه كثير من شباب العالم.. ولكن يبدو أن الثورة في اليمن – أي ثورة – لا تحتاج لتكنولوجيا فقط? إلا أنها استطاعت تغيير المجتمع بصورة أكثر ثورية? ولكن باتجاه آخر.. اتجاه أزمة البحث عن الجنس!!
(أزمة الشيطان الثالث) هو العنوان الذي اتخذه مطيع في كتابه الإلكتروني وتحدث به عن ثلاثية الجنس والدين والسياسة في اليمن? فالشيطان الثالث – كما يقول – هو الجدار العازل الذي ت?ْصر على إقامته نقاط التفتيش الدينية والنوعية والسياسية.
يقول مطيع أن التدوين لم يعد مجرد حرية “الشخبطة” على مساحة الكترونية مجانية? بل أصبح ثقافة تغيير عملية لإنتاج فاعلين مجتمعيين يتسمون بقدرة أعلى على التأثير.. وتتسع حركة التدوين في بلادنا لتتسع معها الحاجة للتقييم والتوجيه بما يعزز من فاعلية “التدوين” في صناعة التغيير الاجتماعي..
ثلاثية الجنس والدين والسياسة..
الجنس? الدين والسياسة? ثالوث هرمي يعيش الإنسان متنقلا?ٍ بين أركانه حينا?ٍ? وحينا?ٍ آخر ينادي بأحدهما ليحصل عليه أو بعضهم أو كليهما.. حياتنا بكل بساطة? جنس? دين وسياسة..
جنس? لصناعة النسل وتلبية الاحتياج للكائن البشري? بعيدا?ٍ عن عبث الشيطان!!
دين? لخلق أزمة في مجتمعات ت?ْصر على اعتناق الخرافات لمواجهة الشيطان الذي ي?ْصر? بدوره على العبث بكل شيء!!
سياسة? ليأتي دور الشيطان – ونحن أيضا?ٍ – لنخول لأنفسنا أن نكون على صواب أو خطأ!!
الجنس علاقة إنسانية تتصل بأرقى المشاعر وأعلاها سموا? لكن المسألة في المجتمع اليمني تتصل بطغيان ثقافة العيب.. الثقافة الذكورية تقوم على نزعة ادعاء تفوق الذكر على الأنثى وما يترتب عليها من مظالم وقسوة وحرمان تتعرض له الأنثى بلا سبب? إلا لمجرد أنها أنثى.. وما تطرق له “مطيع” في كتابه الإلكتروني لم يكن مناف?ُ أو مناقض لهذا? فيقول في إحدى مقالاته (الجنس لغة رقيقة? نوع من التفاعل العاطفي.. إلا في بلادنا? مازال الجنس محتفظا بمفهومه البدائي? سلوك لقمع الآخر? كنوع من التعبير عن السلطة!).. ويضيف في موقع آخر (عندما يصبح الجنس تعبيرا عن السلطة? ينتقل الجنس من خانة “اللغة الرقيقة” خانة “الاغتصاب”.. المأساة أن الجنس لدينا في كثير من الأحيان – حتى في الأطر الشرعية – هو نوع من الاغتصاب المقنن!).
الجنس في بلد الدودحيات..
أزمة الشيطان الثالث جاء بفصلين و42 صفحة من الحجم الصغير A5.. حيث تحد?ث الفصل الأول “الجنس في بلد الدودحيات” بعدد أربع مقالات? عن السلطة التي يمارسها الذكر ضد الأنثى واغتصابها بأزمة القانون الديني “الزواج” كما تطرق لمسألة التحرش بالنساء? سيما الملونات (ذات مساء لا ينسى في قريتنا البعيدة قاومت خادمة الاغتصاب لت?ْفقأ عينها اليسرى في المعركة? لتظل “العوراء” الوحيدة في مجتمعنا الأعمى).. وعن ثقافة قرطسة النساء التي لا توقف الرجل عن ثقبها بالنظرات ورميها بالكلمات الخادشة للحياء (يتصور الكثيرون أن التطرف في قرطسة النساء هو إجراء وقائي يدفع باتجاه مجتمع الفضيلة وهو تصور احترمه لكنني أتساءل: لماذا دائما تدفع المرأة في بلادنا – ووحدها فقط – ثمن تزايد عدد الرجال خارج نطاق الفضيلة.. لم تتوقف أبدا?ٍ النظرات اللزجة التي تغسل “المشرشفات” كل صباح في شوارعنا.. الأكثر قسوة أن هذه “القرطسة” الإجبارية مازالت غير كافية لدى الكثيرين في مجتمعنا الذكوري).. ويمضي مطيع في تناوله العقلاني (بدلا من أن نهدر الوقت في اختراع وسائل عزل وإقصاء وتمييز ضد المرأة علينا أن نفكر ولو قليلا في “أنسنة” الرجل في بلادنا.. علينا أن نتوقف عن تحميل المرأة مشكلة السعار الجنسي للرجل.. علينا أن نعمل على تكريس ثقافة مدنية للتعايش والإدماج النوعي بدلا من تكريس ثقافة البالطو المحز?ق)..
الفصل الأول جاء شديد الطرح والعقلانية.. كتاباته طالبت بكل قوة من الذكر أن يكف عن حماقاته التي يرتكبها بحق نفسه والإناث.. (إن العقلية الذكورية مازالت محتفظة بتطرفها وبعنصريتها? بل أصبحت تدير علاقاتها بالآخر النوعي بشكل أكثر عدوانية وبحرب نفسي