قوم يأجوج ومأجوج في اليمن
لعل أكثر ما يحز??ْ في نفسي كيمنية ? بل و يفطر فؤادي ما حدث وما يحدث من إنحدار بشع ومرعب في قيم و مبادئ و أخلاق المواطن اليمني المتواجد في الساحات .
مرت عليا أعوام شاب رأسي فيها لم أرى و لم اسمع من يهلل و يزغرد ويصفق و يصفر فرحا?ٍ و ابتهاجا?ٍ وسرورا?ٍ لموت أو مقتل أوم?ْصاب أحد من الناس سواء كان مسلم او نصراني أو حتى يهودي ? لا أثناء وجودي في وطني الحبيب ولا في بلاد المهجر التي أقيم فيها ? ولا في أي بلد من البلدان التي زرتها عربية كانت او أوربية ? حتى بدأت ما يدعونها بثورة التغيير وأمتلأت الساحات بخيمها و بكل من هب و دب من هنا و هناك ?عاقل كان او مجنون ? صغير و كبير ? رجل و إمرأة ? بهدف او دون هدف ? وامتلأت معها القلوب بالحقد و الكراهيه و البغض? وتعالت الأصوات الم?ْنكرة نساء و رجال بالألفاظ البذيئة ? و تلونت سماء مجتمعنا الميني المتحاب المسالم بألوان البغضاء و المناطقية و الدعوات إلى العنف والقتل وإباحه الأعراض و الدماء وقطع الطرقات و احتلال الأحياء و الشوارع تحت مسميات مختلفة منها ما نعقله و منها ما لا يقبله عقل ولا منطق ? و انقلبت معها موازين الأخلاق و اختلت أركان القيم و تهاوت المبادئ فأصبح ما يحدث في الساحات يعمي الأبصار وما نسمعه يصمخ الآذان .
هنا أقف مذهوله محروقة القلب أبكي ألما وحسرة غصبا?ٍ عني و انا اتساءل والوجع يمزق كياني هل هؤلاء هم أبناء وطني ? هل هؤلاء هم شباب اليمن!! شباب الغد الواعد? هل هؤلاء يمنيين? كيف? ومنذ متى كنا نرقص لموت أحد او نزغرد و نصفق و نصفر لمصاب أحد ? كيف ونحن من تمتلئ عيوننا بالدموع وتغص الكلمة في حلوقنا عندما نشاهد ضحايا الحروب و الأزمات السياسية و الكوارث الطبيعية في أي بقعة من بقاع الأرض ? مسلمين أو غير مسلمين عرب أو غير عرب فقط لانهم بشر مثلنا ? لانهم بشر قبل أي شيء وفوق كل شيء آخر!
كيف نرقص و نزغرد و نصفق و نصفر لموت و احد مننا ونحن الشعب المسالم الحليم الحنون الذي تحك?ْمنا فيه بعد كتاب الله وسنة نبيه أعرافنا وعاداتنا الطيبة ونخوتنا وشهامتنا وأخلاقنا الإسلامية والعربية الأصيلة التي تميزنا فيها عن بقية الشعوب? كيف لا و فينا يقول رسول الله ( أتاكم أهل اليمن هم أرق قلوبا?ٍ و ألين أفئدة).
كيف يقول هؤلاء انهم يمنييون و هم يرقصون فرحا?ٍ و يزغردون لان احدنا قتل و آخر أصيب و أم ترملت و ابناء تيتموا و عوائل فقدوا من يعيلهم و بيوت تهدمت و أسر ش?ْردت ?كيف يحتفلون بموت واحد منا ? يمني مثلنا ? مسلم يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله بغض النظر عن أي منصب او مركز سياسي او عسكري او حكومي او مدني تقلده ? أنه بشر مثلي ومثلكم ? روح و دم و لحم !! فماهذه القسوة وما هذا الجبروت وما هذا الحقد وما هذه الاخلاق الدخيله على مجتعنا بل على انسانيتنا !! أين تربى هؤلاء ?? أي حليب رضعوه ? وأي أم انجتهم ? أي مدارس أنشأتهم و ماذا تعلموا فيها? وأين دين و مذهب ي?ْقر ذلك ?
هل هؤلاء هم الأرق قلوبا?ٍ و هل هؤلاء هم الألين أفئدة كما قال سيدي رسول الله و هو الذي لا ينطق عن الهوى??
بالتأكيد ليسوا هم ? بل هم قساة غلاظ القلوب تجردوا من ابسط المبادئ الإنسانية ? وأصبحوا هم و حيوانات الغاب في درجة واحدة اذا لم يكونوا أسواء منها? إنهم غضب الله الذي انزله على اليمن و أهل اليمن تكفيرا?ٍ لذنوبنا و سيئاتنا و خطايانا ? إنهم لعنة الزمان و المكان التي تلاحقنا ? إنهم خوارج العصر ? أساؤوا لليمن و لإسم اليمن و لأهل اليمن ? ويحهم من أين جاؤا? و إلى أين سيذهبون?
اتسأل والرعب يتملكني ? بعد إنتهاء هذه الأزمة بغض النظر كيف ستنتهي? أين سيذهب هؤلاء ? و أي مجتمع سيحتضنهم ? بل اي مجتمع سيبنون ? و أي أجيال سينشؤنها ? و على ماذا ستتربى هذه الأجيال ? و ماهو موروثها من هؤلاء?
نحن لسنا في حاجة لحلول سياسية فقط بل نحن في أمس الحاجة إلى مصحات نفسية و إصلاحيات متخصصة لإعادة تأهيل أو بالأصح لإعادة تربية من في الساحات و تعليمهم مبادئ الإنسانية و مبادئ ديننا الحنيف و أخلاق المسلمين وكيفية التعامل مع الآخرين .
ليس من المعقول ولا من المقبول ان نترك هذه القلوب السوداء و العقول المريضة تنخرط في نسيج المجتمع اليمني مرة أخرى بعد أن تقيأها إلى الساحات ? أي مجتمع وأي تنمية وأي تقدم و تطور و أي سلام ننشدة إذا تركنا مثل هذه المخلفات تعود و تتغلغل في مجتمعنا مرة أخرى دون إعادة تأهيل وإصلاح و تربية !!
سوف يفسدون المجتمع اليمني لأجيال و أجيال قادمة اذا تركناهم هكذا !! سوف تتربى الأجيال القادمة على العنف و الإرهاب و سهولة القتل و سفك الدماء وإباحة الأعراض و انتهاك الحرمات والخروج على ولي الأمر و التدمير و التخريب لأتفه الأسباب وتحت ذريعة المطالبة بالحقوق!!
سوف تتربى الأجيال القادمة على قلة الإحترام و الحقد و الكره و البغضاء وخيانة الأمانة و الحنث بالقسم والصوت العالي و الالفاظ البذئية و عدم احترام الكبير ومعصية الوالدين و إستغلال الصغير وتجرد المرأة من حيائها