السياسة من الدين عند أصحاب الدين
لست أدري حقيقة السر في هذا الحرص الشديد الذي يبديه البعض على وصف جماعات العمل الإسلامي بـ “الإسلام السياسي” كلما كتبوا أو تحدثوا للإعلام? خاصة وأنه مصطلح أو مسمى لم يدعيه أحد من الإسلاميين? ولم تتداوله أي من جماعاتهم? بل تشير خطاباتهم إلى أنها كيانات دعوية اجتماعية? منعت على مدار عقود من أي مشاركة حقيقية إلى أن شرع بعضها في الانخراط بعمل سياسي في أعقاب انفراجة ثورة الـ 25 من يناير? وتعكس أدبياتهم ـ من جهة أخرى ـ الرؤية الشمولية للإسلام باعتباره عقيدة وشريعة ومنهج حياة? صالح لكل زمان ومكان.
.. فما السر إذا?
“الإسلام السياسي” توصيف إعلامي خالص? وهو توصيف قديم لدى الغربيين تلقفه حديثا من هم على الطرف الآخر في مواجهة الإسلاميين من التيارات السياسية والفكرية? تلقفوه عن قصد ـ لا شك ـ في إطار من التشويه والقدح. ويقال إن أول من استخدمه هتلر النازي “حين التقى الشيخ أمين الحسيني مفتي فلسطين? وقال له: إنني لا أخشى من اليهود ولا من الشيوعية? بل أخشى الإسلام السياسي”.
وهو توصيف يصعب الوقوف على مدلول محدد له? لأن من يعرف الإسلام يعرف أن ليس فيه ما يمكن وصفه بالإسلام السياسي? والإسلام الاقتصادي? والإسلام الاجتماعي? إلى غير ذلك? بل هو إسلام?َ واحد? لا يتجزأ? شامل?َ لكل? مناحي الحياة وشؤون الإنسان.. لكن هناك سياسة إسلامية أو أحكام إسلامية تتعلق بالسياسة وشؤون الحكم? واقتصاد إسلامي أو أحكام إسلامية تتعلق بالاقتصاد وموارد الدخل والمال? واجتماع إسلامي أو أحكام إسلامية تتعلق بشؤون المجتمع والأسرة والتربية.
فما الذي يدعو هؤلاء إلى التمسك بتوصيف ليس له أصل? ولا عليه مدلول واضح? وأكثر من ذلك أنهم أخذوه عمن لا علم لهم بالإسلام أصلا ?! .. ربما لأنهم ينكرون على الإسلاميين الانشغال بالسياسة? أو لكي يوهموا المتلقي ـ قارئ كان أو مستمعا ـ بأن الإسلاميين ما هم إلا مجموعات من الطامعين في السلطة والحكم? أو من أجل أن يقولوا أن تمسك هؤلاء بالدين ليس إلا لتحقيق مآرب سياسية.
وأمر هؤلاء عجيب لأنهم كانوا يعيبون في السابق على بعض الجماعات الإسلامية رفضها المشاركة السياسية والتنحي بعيدا عن قضايا الشأن العام? فلما قرروا المشاركة صاروا ينكرون عليهم الاشتغال بالسياسة? بل ويشيعون بين الناس أن الإسلاميين ليس لهم مأرب سوى السلطة? وأن حديثهم عن الدين ما هو إلا وسيلة للحكم.
من المعلوم بداهة أن كافة الشرائع والقوانين تكفل لأي مواطن من رعايا الدولة الحق كاملا في أن يتقدم ـ متى رأى من نفسه القدرة ـ لشغل مناصب هذه الدولة? ما دام ذلك بالطرق المشروعة? وبالتالي فليست ت?ْهمة أن يكون لأي من قوى المجتمع جهودا للسعي نحو السلطة? بل هذا هو المفترض في الأحزاب والتيارات السياسية? خاصة إذا كان المنتمون لها ليسوا مواطنين من الدرجة الثانية أو الثالثة.
لكن يبدو أن أصحاب الاتجاهات العلمانية ـ رغم تواضع رصيدهم في الشارع المصري ـ يريدون أن يكونوا وحدهم على الساحة? يتربعون على عرشها بحيث لا يشاركهم فيها أحد? بل ويكون على من يفكر في منافستهم الاستعداد لما سيناله من ت?ْهم وافتراءات وأكاذيب تنهش في سمعته وعرضه واختياراته الفكرية والعقدية.
أعجب من هؤلاء الذين لا يكفون ليل نهار عن إدانة وتجريم ما يصفونه بالشعارات الدينية? سواء استخدمت في داعية سياسية أو رأوها في مظاهرة أو وقفة سلمية? بوصفها استخدام للدين وتوظيف له في المنافسة السياسية? وأيضا لاعترافهم ضمنيا بأن مثل هذه الشعارات يصعب منافستها لأنها تحظى بتقدير الناس ويفضلونها على الدعايات الأخرى.
صحيح تحظى الشعارات الدينية بقبول كبير لدى الشارع المصري? وذلك لأنه شارعا متدينا? يمكنه بسهولة ويسر التعاطي مع العقيدة وأوامر الدين? ولا يمكن أن يكون مطلوبا ممن يخاطبون هذا الشارع غض الطرف عما يوليه لعقيدته من اهتمام خاصة إذا كان لا يرى في سواها مخرجا من أزماته .. وما دمنا نقر بدور هذه الوسيلة في خطاب الناس ـ بغض النظر عن مدى إيمان من يتبنوها ـ فليس الحل في منعها? بل الحل في أن نخلي بين الناس وبين ما يختارون? وعلى أصحاب الشعارات التي لا تحظى بقبول أن يفكروا كيف يعدلوا منها وكيف يخاطبون الناس بما يفهمون? ومن رحمة الله أن الخطاب والشعار الديني لا يمكن لجهة أن تحتكرهما دون الآخرين أو تدعي أنهما حق خالص لها لا ينبغي أن يزاحمها عليه أحد.
وأنا لست ممن يعتقد أن إدخال الدين في السياسة يمكن أن يمزق المجتمع ـ كما يطيب للبعض أن يدعي ليرهب الآخرين ـ لأن دين الأغلبية في البلاد يحتم على المؤمنين به أن يجعلوه في كافة أمورهم? صغيرة كانت أو كبيرة? وهو يولي مسألة الحكم بشكل خاص اهتماما كبيرا? يصعب معه لأي متدين ألا ي?ْقيم ما يجري حوله وما يمكن أن يختاره بعيدا عن هذا المنهج? فالمسألة ليست محل اختيار سهل بقدر ما هي عقيدة وأوامر إلهية يجد الناس حرجا كبيرا أمام تجاهلها.
والإسلام أكبر من أن يتجاهل قضية كقضية الحكم? بكل ما فيها من خطورة على مصا