الأحواز: الجن?ة العربية المنسية
وفيما يلعب الساسة المتطرفون والملالي في إيران لعبتهم في تأجيج بعض شيعة الخليج على حكامها? بما رأينا في البحرين والكويت والسعودية? عبر بث? هذا الفكر الصفوي الذي يقوم على التمد?د والتوسع? بغية تحقيق حلم الدولة الصفوية الفارسية? وتراهم لا يتركون وسيلة ضغط أو عون إلا لجأوا إليه? إن كان عبر الخطب التحريضية أم على مستوى التصريحات السياسية المباشرة من لدن الرئيس الايراني أحمدي نجاد أم خامنئي فضلا?ٍ عن جوقة الملالي الذين لا يتركون فرصة إلا ويطعنون في دولة السن?ة بشكل صريح? وتعجب من بعض قومنا الكتبة عندما يقوم بعض الدعاة والعلماء لدينا بالرد? على أولئك الشانئين? يغمزون بمقالات متهافتة تقول بأنهم يؤججون الطائفية والفتنة? ولكأنهم يريدون أن نلتحف الصمت ونلوذ بالخرس تجاه على هذا الهجوم الضاري من قبل أولئك الملالي على دولتنا ورموزنا السياسية التي نفخر ونحب? وأحبتنا الكتبة هؤلاء لا يدركون أننا كوطن نتعرض لأبشع هجوم اعلامي وتحريضي من قبل الملالي? ويريدون -بكل خنوع- أن يسكت أصحاب القدرة والمعنيون الحقيقيون في الرد? على أرتال التهم التي تنال من رموزنا السياسية والدعوة الاصلاحية التي نشأت هذه الدولة عليها.
طرحت في مقالة فارطة بضرورة دعم سن?ة ايران? لإيقاف هذا المد? الصفوي الذي اجتاح أجواءنا في الخليج. طبعا?ٍ من واجب اسلامي عقدي أولا?ٍ? يلزمنا بالوقوف مع أهل السن?ة في العالم أينما كانوا? فنحن دولتها الأولى والراعية للحرمين الشريفين? ومن الخطأ المعيب محاولة البعض تجاوز هذه النقطة وتهميشها? بحجج شاحبة لا تقوم? على حساب أهم? عامل لقوتنا ومكانتنا بين العالم كله بأننا طليعة العالم الاسلامي وقلبه? والسن?ة في إيران بحسب المصادر الرسمية يبلغون حوالي العشرين مليون نسمة- بعض الباحثين يقولون بأنهم يصلون الثلاثين مليون نسمة- يتوزعون على قوميات? أهم?ها العرب في الأحواز? وكذلك البلوش في الجزء الواقع في ايران من اقليم بلوشتان? وهناك قومية الأكراد والترك أيضا?ٍ. هؤلاء يمثلون قوة لا يستهان بهم على الإطلاق? إن استطاعت دول الخليج استثمارهم? ودعمهم والرد? على المحاولات الإيرانية الخرقاء في تأجيج شيعة الخليج.
سأركز في مقالتي على عرب الأحواز? والذين يرفضون تماما?ٍ القول بأنهم إيرانيون? بل يصفون بلدهم بالأحواز المحتلة –إيران تسميها خوزستان- والأحواز العربية الواقعة على طرف الهلال الخصيب الممتد من فلسطين مارا?ٍ بلبنان وسوريا والعراق ومنتهيا?ٍ بها? وتفصلها سلسلة جبال زاجروس عن بلاد فارس. كانت من فجر التاريخ وعلى مر? العصور تتمتع بوجود كيان عربي مستقل? ابتداء?ٍ بالدولة العيلامية السامية التي كانت عاصمتها مدينة السوس? التي يسميها اليوم الفرس بـ(الشوش) من أكثر من خمسة آلاف سنة قبل الميلاد? ومرورا?ٍ بخضوعها للحكم العربي المتمثل بالامبراطوريات السومرية والبابلية والدولة العربية الاسلامية والدولة المشعشعية التي قامت في 1424م وانتهاء?ٍ بإمارة (عربستان) التي بسطت سيادتها الكاملة على الإقليم حتى عام 1925م.
وكان النظام القانوني والسياسي في الأحواز قبل العام 1925م يمثل ما يسمى في وقتها ب(الدولة) في لغة القانون الدولي العام على أساس انطباق مفهوم (الشعب) في القانون الدولي على شعب الأحواز? وكان يحكمه أمير عربي اسمه الشيخ خزعل الكعبي الذي حكم الإقليم منذ العام 1896 ولغاية العام 1925م? بالمناسبة التقاه الملك المؤسس يرحمه الله? وتوجد صورة تجمعهما.
الإقليم من أغنى المناطق وأخصبها? وفيه تسعة أنهر عذبة? منها الكرخا والجراحي وشلور وكارون? والأخيرة من أكبر الأنهار التي تمر? فيه السفن وحرفته إيران إلى المدن الفارسية كأصفهان وقم ورفسنجان? ومساحة الأحواز: 324 ألف كم مربع? بالاضافة إلى 30 ألف كم مربع للجزر الثماني عشرة الأحوازية الواقعة في الخليج العربي? فيما عدد السكان : 8 ـ 10 مليون نسمة? وتنتج- بحسب الزميل عادل السويدي الناطق الرسمي لحركة حزم المعارضة- 92% من بترول إيران و90% من الغاز الطبيعي التي تنتجه? وعليه فهي تؤم?ن 92% من ميزانية الدولة الايرانية? وتعد? في المقابل الأحواز المنطقة الاولى وفقا?ٍ لترتيب الفقر في عموم إيران.
ثمة مجموعات معارضة للاحتلال الإيراني لهذا الاقليم? وهي:
1) حركة النضال العربي لتحرير الأحواز
2) الجبهة العربية لتحرير الأحواز
3) الجبهة الديموقراطية الشعبية الأحوازية
4) الحزب الوطني العربستاني
5) حزب التكاتف الاحوازي .
6) التجمع الوطني الاحوازي (عربستان)
7) المقاومة الشعبية لتحرير عربستان (الأحواز)
8) مجموعة من الشخصيات السياسية والمثقفة الاحوازية المستقلة
اتفقوا جميعا?ٍ على الانضواء تحت المرجعية الوطنية الأحوازية (منظمة حزم) وعينوا السيد حبيب جبر رئيس اللجنة التنفيذية في المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز.
وهم يريدون فقط دعما?ٍ لوجستيا?ٍ سياسيا?ٍ من دول الخليج? وأن ايقاف المد? الصفوي لا يتم? إلا عبر اشغال إيران بمشكلة ا