محمد كاظم: حسن شريف يعيد طرح أسئلة الزمن ويحطم الروتين في أعماله
اعتبر الفنان الإماراتي محمد كاظم? القي?م على المعرض الشخصي و الحصري الأول “حسن شريف? تجارب وأشياء? 1979-2011” والذي تقيمه هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث في قاعة حي قصر الحصن الثقافي في أبو ظبي من 17 مارس حتى 17 يونيو 2011? اعتبر أن الفنان حسن شريف يثير مجموعة كبيرة من الأسئلة كلما قدم عملا فنيا جديدا? وعادة ما تمتزج في تجربته الطويلة مع الفن مجموعة مركبة ومتداخلة من العناصر الفنية والفلسفية والرؤى الجديدة التي تنظر إلى الفن باعتباره تجربة حياة وبوابة لتفكيك الأفكار الجاهزة وإبداع حياة أخرى تحمل روحا متوقدة في تعاملها وتعاطيها مع الأشياء والعالم.
ويأتي المعرض الذي يشرف عليه كل من محمد كاظم والمؤرخة والأكاديمية الفرنسية كاترين ديفيد الخبيرة في الإشراف على المعارض والمتاحف? في صميم مهمة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث للترويج للأعمال المنجزة من قبل رواد الفن والثقافة في الإمارات ودراستها وتقديمها للجمهور? حيث كان الفنان حسن شريف واحدا من الفنانين الإماراتيين الذين تم عرض أعمالهم في “ركيزة الفنون البصرية” لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث? والتي تم افتتاحها في الدورة الـ53 لبينالي البندقية 2009 وتم تصميمها كنقطة التقاء للتباحث والإنتاج الفني? والتي ساهمت بنجاح كبير في إبراز أصالة الفن الإماراتي وعرض مهارة وإبداعات فناني الدولة الم?ْعاصرين جنبا?ٍ إلى جنب مع رموز الفن العالميين.
ويعد الفنان حسن شريف فنانا متأصلا يرتبط بعمق مع التاريخ الحديث والثقافة في دولة الإمارات? متبنيا في أعماله التجريب والمنهج المادي في تجسيد الفن.
وفي حديثه عن المعرض يقدم الفنان محمد كاظم توصيفا تفصيليا للأعمال المختارة في المعرض? حيث يبدأ بالقول:
“في هذا المعرض يواصل حسن شريف إثارة ذواتنا ونثر الأسئلة في طريقنا نحو فهم جديد لهذا العالم المتغير باستمرار. ويتضمن المعرض مجموعة من الأعمال التي تم اختيارها بعناية كونها تمثل تنويعات في موضوع التجريب عمل? خلالها حسن على إنتاج مجموعة من الأفكار والأطروحات معتمدا على مفهوم (الزمن) من بينها أعمال وتجارب لها علاقة بفن الأداء الحركي موثقة فوتوغرافيا أنتجها في عام 1982 في الإمارات والمملكة المتحدة و(مجموعة أعمال متنوعة أنتجها في اليوم نفسه) وهي عبارة عن لوحات بالإضافة إلى صور ورسومات ومسودات لبعض التجارب حيث قام بإنتاجها عام 1983. والجزء الآخر عبارة عن مجموعة كبيرة من الرسومات تمثل الفن النظامي أو شبه النظامي وأعمال أخرى متنوعة . وهي كلها مجموعات يربطها خيط فلسفي واحد لكنها تتعدد في اشكالها وموادها وأيضا في تعاطيها مع مفهوم الزمن.
يخلق حسن شريف من خلال هذه الرسومات أنظمة مختلفة لكل رسمة. وكل رسمة تحمل داخلها نظاما معينا? أو نظامها الخاص. بما يدفع المتلقي إلى إتباع هذا النظام بصريا? والدخول في العمل كشريك في الإنتاج وليس متفرجا فقط. هذا الفهم ضروري جدا لاستيعاب ما يقدمه شريف. كذلك لا يلتزم الفنان هنا بالنظام? فهو وإن اتبعه في مرحلة ما فإنه يعصيه في مرحلة أخرى ويتمرد عليه? ولذلك فإن المشاهد بعد أن يسترسل في متابعة العمل واللحاق بنظام إنتاجه? تراه في مرحلة ما يكسر هذا الروتين البصري لاغيا فكرة الجاهزية والتتابع التلقائي معيدا المشاهد إلى الوعي وإلى شرط اللحظة المتمردة على زمنها العادي. وفي النهاية يدرك المتلقي الإيقاع الزمني لهذه الرسومات حيث بعضها تتدخل فيه الصدفة وقد تتحول هذه الصدفة إلى نظام أو قد يتحول النظام كله إلى صدفة واعية بذاتها وقد تكون ذات الفنان نفسه.
لحظة الفنان
في الجزء المكمل لهذا المعرض يقدم حسن شريف مجموعة أعمال مستخدما مواد مختلفة اغلبها متوفرة ومتاحة حولنا في حياتنا? كون هذه المواد لها علاقة باحتياجاتنا اليومية في البيوت والمكاتب والأماكن التي يرتادها الناس. وهنا يؤكد الفنان بأن العملية الإنتاجية في الفن هي مهمة وضرورية لكن علينا أيضا أن ندرك أن المراحل التي تتكون منها عملية الإنتاج ربما تكون أكثر أهمية حيث في لحظة ما أثناء الإنتاج الفني? قد يلجأ الفنان إلى كسر الرتابة فنراه يتخذ قرارات متناقضة مع ما يجب أن يقوم به? لكن في الفن لا يوجد ما هو واجب وضروري? وإنما اللحظة ولنسمها (لحظة الفنان) أو (لحظة الإبداع) هي التي تتحكم في خلق الجمال.
أعمال تجريبية
عمل بعنوان صورة شخصية ل ( لمنجتون أسبا ) وهي إحدى المدن البريطانية? أنتجه العام 1979 وهو عبارة عن تصوير ضوئي ? اسكتشات بقلم الرصاص ولوحات مستخدما ألوان الأكريليك. وفكرة العمل عبارة عن قصة لثلاثة أجيال ? أطفال صغار في عربة ? شباب في سن المرهقة وعجائز? والمطلوب هو خلق سرد أخباري خيالي عن حياة كل واحد من هؤلاء الأشخاص الآن ? هذه القصص تكون ارتجالية وفورية ولا دوامية? أي أنها توثق لحياة شخص ما ثم تلغي هذا التوثيق لو أتيح للمشاهد أن يرى العمل مرة ثانية . إن الانتقالات البصرية التي يقوم بها المشاهد مارا بعينه من شخص لآخر هي انتقالات في الز