صندوق “سند” في أبوظبي لتمويل المخرجين العرب يعلن المواعيد النهائية لتقديم الطلبات
أعلن صندوق التمويل السينمائي “سند” التابع لمهرجان أبوظبي السينمائي التواريخ الفاصلة والمواعيد النهائية لتقديم الطلبات من أجل الاستفادة من المنح هذا العام? إذ تغلق المرحلة الأولى من الدورة الحالية لتقديم الطلبات في 15 شباط/فبراير 2011? فيما تبدأ المرحلة الثانية في 16 شباط/فبراير وتنتهي في 1 تموز/يوليو 2011? آخر موعد لتقديم الطلبات.
ويقدم صندوق “سند” الذي انطلق في نيسان/أبريل من العام الفائت الدعم إلى المخرجين العرب لصنع مشاريعهم الطويلة الروائية أو الوثائقية? ويفتح الباب مرتين سنويا?ٍ لتقديم الطلبات للإستفادة من منحه التي يبلغ مجموعها 500,000 دولار أمريكي موزعة في فئتين: منحة مرحلة التطوير ومنحة مراحل الإنتاج النهائية.
وكان “سند” قد ساهم في العام 2010 في تمويل 27 مشروعا?ٍ سينمائيا?ٍ? من بينها 11 عملا?ٍ بتوقيع مخرجين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى. وتوزعت المنح على 20 فيلما?ٍ روائيا?ٍ و7 أفلام وثائقية.
وفي معرض تعليقه على أهمية صندوق التمويل هذا? قال بيتر سكارليت المدير التنفيدي لمهرجان أبوظبي السينمائي: “نحن فخورون لأن?نا تمكن?ا من خلال “سند” من مساعدة بعض أكثر المخرجين موهبة في المنطقة? سواء أمن المكر?سين أو الص?اعدين الجدد. ويبدو أن السينما العربية بدأت تعثر على صوتها وتكو?ن شخصيتها الفريدة? كما يبي?ن التحو?ل الملحوظ الذي تشهده منذ بعض الوقت الذي شج?ع صانعي الأفلام والمشاهدين على الإبتعاد عن الصيغ القديمة واكتشاف اتجاهات جديدة. إنه تيار صاعد نحن في غاية الحماسة لأن نكون جزءا?ٍ منه ونتشاركه مع الجمهور في المهرجان”.
يسلط مدير إدارة المشاريع الخاصة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عيسى سيف راشد المزروعي مزيدا?ٍ من الضوء على دور الصندوق بقوله: “يتوج سند مساعينا لرعاية وتطوير الأصوات السينمائية الجديدة القادمة من المنطقة. تتمث?ل الرؤية الثقافية الجريئة لأبوظبي في سند والمهرجان اللذين يشج?عان الإستقلالية الفني?ة والخلا?قة التي ت?ْعد عاملا?ٍ أساسيا?ٍ لتقدم المشهد الثقافي المزدهر إقليميا?ٍ ومحليا?ٍ”.
وكان مهرجان أبوظبي السينمائي قد عرض في دورته الماضية التي انعقدت بين 14 و23 تشرين الأول/أكتوبر 2010 خمسة مشاريع حصلت على تمويل من “سند” لمراحل الإنتاج النهائية هي: “شت?ي يا دني” للبناني بهيج حجيج الذي فاز بلؤلؤة المهرجان السوداء لأفضل فيلم روائي من العالم العربي وكذلك جائزة أفضل مخرج من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي 2010 في الجزائر? “طيب? خلص? يلا” للمخرجين رانية عطية ودانييل غارسيا الذي فاز بجائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم روائي لمخرج جديد من العالم العربي? “كرنتينة” لعدي رشيد (العراق/ ألمانيا) الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في وهران أيضا?ٍ? “ثوب الشمس” لسعيد سالمين (الإمارات/ سوريا). ع?ْرض الفيلمان الأخيران ضمن مسابقة “آفاق جديدة” ضمن المهرجان. . أما المشروع الخامس فكان “في أحضان أمي” (العراق) لعطية ومحمد الدراجي الذي ع?ْرض بصفته عملا?ٍ قيد الإنجاز.
استقبل المجتمع السينمائي الدولي “سند” بحفاوة ووجد فيه خطوة ضرورية لدعم صانعي الأفلام العرب. وهو ما برهنت عليه نوعية المشاريع المتقدمة بطلب التمويل وعددها الكبير اللذان تركا أعمق الأثر لدى لجنة الاختيار? إذ استقبلت الدورة الأولى 127 مشروعا?ٍ من 12 دولة? تقد?م العشرات منها في الأسابيع الأولى من فتح مجال التقديم.
وي?ْعد “سند” جزءا?ٍ لا يتجزأ من التزام مهرجان أبوظبي السينمائي تشجيع سينما المؤلف المستقلة والأصيلة في العالم العربي? متجاوزا?ٍ دوره كصندوق لتمويل الأفلام فقط إلى تقديم الدعم والمشورة إلى الحاصلين على المنح على مدار العام. في هذا الإطار? يأتي دور “ورشة سند” التي تعمل على نحو وثيق مع الحاصلين على المنح من خلال إقامة ورشات عمل وجلسات نقاشية وإتاحة الفرصة لهم للقاء خبراء سينمائيين? وللسينمائيين الشباب فرصة التدرب وتلقي المشورة خلال المهرجان على يد مستشارين محترفين.
وفي هذا الصدد? قالت ماري-بيير ماسيا المشرفة على الصندوق: “يمنح سند المستفيدين من دعمه ما هو أكثر بكثير من مجرد التمويل. فالمهرجان يوفر منبرا?ٍ دوليا?ٍ لعرض أعمالهم? في حين تساعد “ورشة سند” المواهب الجديدة على الإستفادة القصوى من إمكانياتهم من خلال إتاحة فرص التدريب والتواصل مع محترفين في عالم السينما. وإنه لشرف كبير أن نرى بعضا?ٍ من المشاريع التي دعمناها في مرحلة الإنتاج النهائية تحظى بالنجاح دوليا?ٍ بعد عرضها في أبوظبي. ومع اكتمال ستة أفلام أخرى من تمويل “سند” في 2011? فإن الجمهور على موعد لاكتشاف الكثير من الأفلام الجديدة التي صنعها مخرجون عرب”.
من الأفلام التي دعمها “سند” وستكون جاهزة للعرض في 2011 نذكر: “موت للبيع” (فوزي بن سعيدي? المغرب/ بلجيكا/ فرنسا)? “في أحضان أمي” (عطية ومحمد الدراجي? العراق/ المملكة المتحدة)? “في آخر أيام المدينة” (تامر السعيد? مصر/ المملكة المتحدة)? “محمد ينجو من