م?ْعاناة الم?ْبدع بين جموح الموهبة..وجهل الم?ْجتمع
ينقلب الت?وقيت رأس?ٍا على عقب. يدخل الليل في ص?ْلب الن?هار وتمتزج الس?اعات بالث?واني? وأتحو?ل إلى س?ْلح?ْفاة?ُ لا مفر? لها من التقوقع في بطن صدفتها لئلا ي?ْسيء العالم الم?ْحيط بها فهم غرابة أطوارها الم?ْفاجئة. يحد?ْث هذا حين أنغمس في كتابة عمل?ُ أدبي? جاد بكل? حواس?ي وأحاسيسي? فأنسى نفسي. وأنسى معها أن آك?ْل? وأن أشرب? وأن أستحم?? وأن أمسح الغ?ْبار من حولي? وأن أخرج من ح?ْجرتي للت?حد?ث مع أفراد أسرتي. ولا أتذك?ر أن? ه?ْناك عالم?ٍا آخر يتنف?س خارج حدود الحجرة التي أنكب? فيها على أوراقي إلا حين ينتفض هاتفي المحمول فجأة? أو يطرق أحد أفراد أسرتي الباب كي يراني. حينها أجد صوتي ينفلت من حنجرتي كقادم?ُ من عالم الأشباح? وأشع?ْر بإعياء?ُ روحي? وجسدي? لا يوصف أثناء م?ْحاولاتي للت?واصل مع العالم الخارجي? في تلك الأوقات? لأن?ني أكون هش?ة? شف?افة? ضعيفة بمشاعري العارية في وجه عالم?ُ لا يسعها التكي?ف معه دون أن تكون م?ْصف?حة بما فيه الكفاية لاحتماله? وتتقم?صني شخصي?ة بطل أو بطلة الن?ص القصصي? أو الر?وائي? بنسبة تسع وتسعين بالمائة? فيبكي بعيني? ويضحك من حنجرتي? ويتنف?س برئتي?? وي?ْعب?ر عن إحباطاته وبهجته وح?ْب?ه وجنونه بي انا. كل? هذا يجعلني أبدو في مظهر?ُ غير مفهوم للن?اس الذين لم يخوضوا تلك الت?جربة اللذيذة المؤلمة في الوقت ذاته? لا سي?ما أولئك الذين لا يعرفونني جي?د?ٍا? فأت?هم بالإهمال? أو الانعزالي?ة? أو عدم تحم?ل المسؤولي?ة? أو غرابة الأطوار إلى حد? المرض. خصوص?ٍا وأن? عدد الك?ْت?اب الم?ْخلصين? الذين يخوضون تجربة الكتابة بكل? أحاسيسهم ووقتهم وحواس?هم أقل? كثير?ٍا ممن لا تتعد?ى حروفهم عناء حركة الأصابع. وتلك الهو?ة الهائلة بين عالم الكاتب السري?? وبين نظرة عام?ة الن?اس له وتصنيفهم إي?اه وفق مقاييسهم النمطي?ة والم?ْكر?رة? هي السبب في سوء الفهم الجماعي?? والذي قد يبلغ حد? الإيذاء اللفظي في أحيان?ُ كثيرة? للكاتب الأديب.. وإلى هذا ي?ْشير الن?اقد (أنور الخطيب) في نص? له على صفحات جريدة الإت?حاد الإماراتي?ة بقوله: ” أرى أن? قطاعات كبيرة من القر?اء الم?ْحترفين والعاديين يجهلون عوالم الك?ْت?اب الد?اخلي?ة? ويجهلون أزماتهم وأمزجتهم وتركيباتهم الن?فسي?ة? ولذلك ي?ْحاسبونهم كما ي?ْحاسبون أي? إنسان عادي? وفق نفس المعايير وي?ْصدرون أحكام?ٍا جائرة?ٍ في حق?هم.
إن? بصمة الم?ْبدع هي جودة نتاجه كما هي في حياته? لكن? ما يظهر للن?اس هو ما ي?ْقد?مه لهم? وبالت?الي ترسم صور مثالي?ة كثيرة… نحن بحاجة إلى فهم أوسع لطبيعة الم?ْبدع.”
من جهة?ُ أخرى? فإن? نفسي?ة الأديب الم?ْرهفة بطبيعتها? والتي تمتاز بخصائص إنساني?ة م?ْختلفة? غير قابلة للت?فسير? وغير قابلة للت?دجين? وغير قابلة للانسياق مع هامشي?ة الن?مط العام? وسطحي?ته? وازدواجي?ته الفكري?ة والس?لوكي?ة? تجعل من تكي?فه مع الم?ْجتمع الخاضع لتلك الن?مطي?ة – بكل? ما فيها من أخطاء- قضي?ة شبه م?ْستحيلة? وتفاهمه مع هذا الم?ْجتمع? دون اضطرار?ُ للن?فاق أو الإسراف في الم?ْجاملة? والت?ورية? وتزييف الكثير من الحقائق? أمر?َ شديد الص?عوبة? وهو ما ي?ْذك?رني بحديث الكاتبة (نوال الس?عداوي) على صفحات روايتها (امرأتان في امرأة) حين قالت: ” الت?فاه?ْم مع الن?اس م?ْستحيل يا بهي?ة. الن?اس لا ي?ْريدون إنسان?ٍا حقيقي?ا. تعو?دوا تزييف ك?ْل? شيء حت?ى أنف?ْسه?ْم? وبمرور الز?من نسوا شكل أنف?ْسه?ْم الحقيقي?ة. وحين يرون إنسان?ٍا حقيقي?ا ت?ْفسدهم حقيقته إلى حد? الش?روع في قتله أو قتله فعلا?ٍ. ولذلك فلا ب?ْد? لهذا الإنسان أن يكون م?ْطارد?ٍا دائم?ٍا? أو مقتولا?ٍ أو محكوم?ٍا عليه? أو مسجون?ٍا? أو معزولا?ٍ في مكان بعيد عن الن?اس.”
لهذا ن?ْلاحظ انصياع الكثير من الم?ْبدعين لخيار الع?ْزلة وقاية?ٍ لأنفسهم وإبداعهم من أذى الجهلاء وغير الم?ْتفه?مين من عام?ة الن?اس? إلى جانب أذى الواهمين من الم?ْتطف?لين على الأوساط الإبداعي?ة بثرثرتهم دون أحاسيسهم. لكن? العزلة هي الأخرى تغدو خيار?ٍا شبه م?ْستحيل أمام الظ?روف الأسري?ة أو المادي?ة لم?ْبدعين آخرين? الأمر الذي قد ي?ْجبر الم?ْبدع على الت?خلي عن علاقته بالكتابة? أو الفن?. إم?ا كي يعيش بسلام? أو ليضع حد?ٍا خاتم?ٍا لخيباته المعنوي?ة وإحباطاته الر?وحي?ة الكبيرة? بإحباط?ُ أخير?ُ واحد يتسي?د موقفه من الارتباط بموهبته? وارتباط اسمه بها.