(سبب محاربة الكاتبة والشاعرة نور ضياء الهاشمي من بعض الكتاب والنقاد)
لكل شخص منا نظرته وسياسته بحسب فكره وعقليته? فكثير من الشخوص يكونوا حاصلين لشهادات عالية ويحوزون على مناصب علمية وعملية وأدارية عالية ولا يمتلكون ذرة من الرجاحة الفكرية أو نظم سياسية في التعامل سواء على حد العمل أو السياسة أو على حد التعامل الأجتماعي أو حتى التعامل الأسري الداخلي ? في حين نجد أ?ْناس بسطاء الحال والتعلم لكنهم يمتلكون عقول راجحة وتهذب ذاتي يخدمهم في كسب حب الأخرين وأحترام المجتمع لهم ? وهنا أقول إن كثير من ذوي المكانات العلمية والمناصب بسبب ضعف النفوس والإدراك الفكري تنصب في دواخلهم حمم من الغضب والغيرة تدفعهم لذم الناس البسطاء والمحدودين العلم وذلك لأنهم يمتلكون عقول راجحة أو أختراق حقوق الغير بتوجيه أي تهمة للطعن بأحد الشخصيات البارزة ? وفي علم النفس نعتبر الغضب والغيرة خصلتين مهمة لخلق مرض نفسي أضطرابي داخل البشر قد يؤدي به إلى القتل لتخلص من شيء يثيره..
ومن هنا أنطلق قلمي لكتابة هذا المقال بسبب فتح باب نقاش لكل من ينقدني وينقد غيري من الكتاب بنقد لا معنى له يخترق أصوليات الأدب والأحترام لمكانة الأنسان? فلقد واجهتني أنتقادات لا توحي أنها انتقادات بل توحي للشتيمة والذم فأنا لا أمتدح نفسي وأقول أني الكاتبة والشاعرة الأنسانية الفلانية لا!! لكن فاليسأل عني المجتمع الكتابي والأدبي كل أبناء الوطن العربي من كتاب (أفلام ومسلسلات) ومن أعلامين ونقاد وشعراء وسياسين وحقوقين وناشطين وأبناء المجتمع البسطاء ومن خلالهم سوف تتعرفون على شخصية كاتبة تعتبر نفسها بنت لكل بلد عربي وتدرس بكل دقة وإدراك هموم كل العرب وتتعايشها من نا حية الرؤية الشخصية وكإن كل فرد عربي هو جزء منها..
ومن هنا سوف أتقدم بطرح مقالتي مع سرد مسبباتها وموقوماتها..وألتي تنص تخت عنوان
(سبب محاربة الكاتبة والشاعرة نور ضياء الهاشمي السامرائي من بعض الكتاب والنقاد)
إن كتابتي لهذه المقالة ليست فقط دفاع عن قلمي كي لا يتصور الأخرين لأني أمتدح نفسي لا ? لكني كتبتها كمحاورة مع من يذمني وينتقدني ويتطاول بالتهكم على شخصي وأصلي وحسبي ونسبي الهاشمي بقولهم أن أهل سامراء ليسوا من السادة الأشراف ومعاملتي للمتهكمين بكل سياسة وذوق وأدب ..كتبت هذه المقالة لعرض العوارض النفسية الصادرة من الغير والتي تعترضني وتعترض غيري من العقول المثقفة في مجال الكتابة..
أخواني وأخواتي الكرام
في مقالي الأخير والذي كان تحت عنوان (الإنحلال الخلقي والأخلاقي في الوطن العربي) وكان بمثابة فتح باب أول للنقاش في إحدى مسببات الإنحلال ..وفي نهاية المقال السابق كنت قد أطريت إن للحديث بقية..
ولقد نشر المقال وحاز على تصويت عالي من أكثر الشعوب العربية وحتى الأجنبية
وحين نشر المقال …أستلمت على الإميل الخاص أكثر من 380 رد..منهم من قدم تحيته وأعجابه لصراحة السرد
ومنهم من ذمني ليس لأجل المقال لا لكن لسبب سيرتي الذاتية ولسبب قصيدة كنت قد شاركت بها في مدح ولي? العهد السعودي
ومنهم من طرح فكرة أضافية أضافة لمعلوماتي مقالات جديدة تفتح أبواب جديدة للنقاش
ومن هنا سوف أفتتح باب النقاش حول الأراء الشخصية التي وصلتني وسوف نأخذ بعين الإعتبار وجهة نظر الذم ودوافعها ..وذلك?ِ لدراسة ردة الفعل النفسية وتوضيح فكرة قد تكون رد في هذا المقال للشخصوص ألتي أذمتني وتوضيح الفكرة بأسلوب سياسي أجتماعي مهذب وسلمي..
إن أسباب الذم التي وردتني كانت بسبب سيرتي الذاتية وتواجد قصيدتي (أمير الشعوب) من خلال السيرة والتي كتبتها بسبب سلامة ولي? العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ..
فكثير من العرب ولا أريد ذكر جنسيات وأسماء محددة لعدم خلق روح العنصرية بين شعوب شقيقة..أنتقدت شخصية كاتبة مابين الأنسانية وبين مدحها لأمير..وكثيرين من أتهموني بالأرتزاق والتسول وكثيرين من ظنوا إني كتبت القصيدة بدافع حالي الفقير أو صعوبة الوضع والظرف القاسي الذي يحل على العراق في هذه الأيام…وكثيرين من إتهموا عصاميتي..وكثير من الكتاب من قال إنك? طرحتي سيرتك الذاتية بفن مع الصورة الجميلة المصحوبة مع المقال.. وكثير من الكتاب من أتهمني بإني لست بكاتبة وكثير من قال أطرحي هموم بلدك وأغليهم هم من أبناء بلدي المثقفين…مع العلم أني سردت في سيرتي الذاتية أني أكتب الحالة عامة بدون ذكر أي رئيس او مجتمع لأن الذي يحل بنا يحل بكل الوطن العربي..
ومن هنا نفتتح باب النقاش من طرفي بدون تعين أي أسم او أي شخصية كانت ذامة لشخصيتي…
التساؤل الأول: أنتقاد شخصيتي مابين العصامية والأنسانية وبين مدح الأمير سلطان ولي العهد..
في بداية أنطلاقتي للإجابة أقول إن لكل شخص وجهة نظره الخاصة به? وأنا كأنسانة مثقفة أمنح ثقافتي حقها فأحترم جميع وجهات النظر ولو كانت ضدي ومحاربة لي??ِ..
إن شخصيتي كإنسانة مهذبة ومثقفة وأنسانية تحب جميع أبناء الوطن العربي وبكل ألوان طيفه حتى وإن كنت من الشخصيات المعروفة والمرموقة لا تمنع هذه الشخصية بأن أمتدح شخص