ندوة تراثي?ة عن أصحاب? الح?ر?ِف? الت?قليدي?ة? وأدوات? أعمال?هم
نظم منتدى الحوار الثقافي في مركز تراث البادية/ عسفيا الكرمل بفلسطين? نهاية مايو الماضي ندوة تراثي?ة?ٍ في "بيت التراث الدرزي" في جولس الجليلي?ة? حول كتاب الأديب سعيد أحمد نبواني الذي يحمل عنوان (أصحاب الحرف التقليدية وأدوات عملهم)? وذلك تحت شعار ( أننا أم?ة?َ تراثي?ة?َ بامتياز? وقاطرة?ْ اندفاعات?ها مأهولة?َ بالحداثة? نحفظ تراثنا ونحافظ عليه معطف?ٍا يطرد?ْ عن?ا قر?ِ? الت?رد?ي والت?خل?ف والضياع).
وقد رح?ب البروفيسور نجيب نبواني في مستهل حديثة بالحاضرين? شاكر?ٍا هذه الل?فتة البهي?ة المتعاونة لإحياء هذه الأمسية الت?راثية الخاص?ة? ومتمن?ي?ٍا الت?واصل?ِ الد?اعم?ِ الد?ائم?ِ بين بلاده ومثق?فيها وأهليها.
وفي خاطرة تمهيدي?ة?ُ للش?اعر رشدي الماضي قال فيها:
الت?راث?ْ خميرة?ْ ذاكرة? تاريخ الأم?ة? ذاكرة?َ أصبحت? هي الر?حم التي ت?ْحف?ِظ?ْ وت?ْحافظ على إرث الأجيال من زمن إلى زمن? ل?ت?ِح?ْول?ِ دون تشويه? وج?ه?ه? الحضاري?? أو إبقائ?ه? في قاع الن?سيان م?ْغي??ِب?ٍا ومطمورا? إن?ما ليبقى تراثنا مأهولا?ٍ بكل?? عناصر الحياة? والد?يمومة.
الت?راث?ْ كما هو معروف?َ ي?ْعتب?ِر?ْ الإرث?ْ الذي ن?ْق?ل?ِ شفوي??ٍا? وورثت?ه?ْ الأجيال?ْ م?ن حكايات?ُ وقصص… وإذا ع?ْدنا إلى دلالات?ه? لغة?ٍ? نرى أن? كلمة?ِ إرث مأخوذة?َ في الأصل من (ورث يرث إرثا)? م?ن م?ْخل?فات? الآباء والأجداد? للأجيال اللا?حقة? وبقراءة?ُ فاحصة?ُ ل?ما هو معروف?َ بالإرث? الث?قافي?? نرى بأن? احتواء?ِه?ْ على الآداب? والفنون أد?ى بالن?تيجة? إلى تطوير?ُ? إرث بحيث?ْ صار?ِ تراث?ٍا? له معان?ُ كثيرة?َ مختلفة وشاملة? وكمفهوم? صار?ِ يعني كل? ما خل?ف?ِه?ْ الإنسان?ْ الس?ابق?ْ للجيل اللا?حق? فاكتسب?ِ صفة?ِ الش?عبي?ة?? وراحت? الأمم?ْ تتداول?ْه?ْ جيلا?ٍ بعد?ِ جيل? وتفخ?ِر?ْ به كعمل?ُ شعبي??ُ م?ْعب??ر?ُ عن ثقافت?ها? ولأن?ه?ْ م?ن?ِ الش?عب وللش?عب? قام أفراد?َ من هذه الن?خبة الممي?زة? كأديبنا المعروفي? سعيد نبواني? الذي وعى بعمق?ُ ما للت?راث?ُ م?ن أهم?ي?ة?ُ? وفهم?ِ ببصيرة?ُ ثاقبة?ُ دلالة?ِ الت?راث? الت?اريخي?ة? لذلك شق??ِ طريق?ِه?ْ واحتل??ِ حي?ز?ٍا مرموق?ٍا في ديوان تراث?نا? فسج?ل?ِ في أكثر? م?ن م?ْنج?ِز?ُ لوحات?ُ تراثي?ة?ٍ إبداعي?ة? جاعلا?ٍ منها صفحات?ُ أمينة?ٍ صادقة?ٍ نقرؤ?ْها بمتعة لنسترشد?ِ بها? ونعرف?ِ طبيعة?ِ الحياة? التي عاش?ِها آباؤ?ْنا وأجداد?ْنا البررة? لنظل??ِ نرتدي الت?راث?ِ زي??ٍا عربي??ٍا بطارئ?ه? وتليد?ه?? ولن?ْواصل?ِ م?ل?ء?ِ مستودع?نا الت?راثي?? موروثات?ُ نابضة لأجيال?نا الآتية.
الدكتور/ فهد أبو خضرة في مداخلته اشار الى ان الكتاب يعد كتاب?َ توثيقي??َ يوث?ق?ْ ناحية?ٍ مهم?ة?ٍ م?ن التراث الوطني في غاية? الأهم?ي?ة? وخاص?ة?ٍ في عصر العولمة التي تحاول طم?س?ِ كل? الخصوصي?ات? ول?ِم??ها وتذويب?ها في قرية صغيرة.
وقال خضرة: المحافظة على تراث?نا مهم?ة?َ ضروري?ة?َ جد?ا في خصوصي?ات شخصي?ة وه?ْوي?ة? بلادنا? والكاتب سعيد نبواني بتخص?ص?ه? عن الح?رف أعطانا الكثير?ِ م?ن?ِ المعلومات عن أصحاب الح?رف والأدوات? وقسم?َ كبير?َ يكاد?ْ يكون منسي??ٍا? وذلك م?ن خلال? معلومات?ُ م?ْدو?نة?ُ? وقسم?َ آخر ن?ْقل عن شهود عيان? وروايات شفوي?ة لا بد? م?ن تدوينها? فهناك م?ِن حاول?ِ توثيق الر?وايات? والحكايات? الش?عبي?ة كتاريخ? نعم هذا صحيح? إذا طب?قت? عمل?ِها بأصول البحث بأمانة?ُ ومقارنة?ُ بين?ِ الأقوال المختلفة. في الكتاب مفردات?َ لغوي?ة كثيرة? أعتقد?ْ أن?ه يجب أن تدخل?ِ في قواميس?ِ خاص?ة?ُ بالت?راثي?ات في قواميس?نا المعاص?رة? لأن? كثير من المختصين يجهلون كثير?ٍا منها رغم أن?ها أساسي?ة. إن? اهتمام?ِ المختص?ين?ِ بالت?راث? بشكل عام? يجب?ْ أن يفتح?ِ الباب? لأن? عدد?ٍا قليلا يت?جه?ْ إلى هذا الجانب? فيجب?ْ دراسته بشكل م?ْوس?ع وم?ْعم??ِق? وأم?ا بخصوص المتحف? الت?راثي? الموجود? في هذا المركز ومراكز أخرى فأقترح?ْ توسيع?ِه? ليض?ْم??ِ الكثير م?ن المجتمع الت?راثي? الكبير? على مستوى وطن وليس على مستوى بلد? ليكون?ِ متحف?ٍا وطني??ٍا قطري??ٍا? وهناك فكرة?َ مدروسة?َ في بلاد?نا من أجل إقامة? هذا المشروع الض?خم? ليضم? كل? تراث?نا في البلاد.
من جانبه قال د. منير توما في مداخلته: لمست?ْ في كتاب الأديب سعيد أحمد نبواني مدى اهتمام الأستاذ بالجانب الفولكلوري م?ن تراث?نا الش?عبي?? العربي?? في منطقت?نا عام?ة وبلاد?نا خاص?ة? عن طريق إبراز?ه? للكثير? م?ن المصطلحات? والت?عريفات? لأصحاب الم?هن المختلفة? مقرونة?ٍ بالعديد? م?ن الت?قاليد? والص?ناعات? الش?عبي?ة? التي كانت? وما زالت? شائعة?ٍ في المدن والأرياف? العربي?ة? في بلاد?نا? مم?ا أضفى على الكتاب شمولي?ة?ٍ فولكلوري?ة?ٍ على الموضوع جديرة?ٍ بكل? تقدير واهتمام? ولا سي?ما وأن? الكاتب?ِ أراد?ِ م?ن ذلك? أن يجعل?ِ م?ن ماد?ة? الكتاب توثيق?ٍا مرجعي??ٍا لكل?? دارس?ُ وقا