توقيع كتاب- أوراق نقدي?ة!
بدعوة من المجلس الملي? الأرثوذكسي? حيفا? واتحاد الأدباء الفلسطيني?ينن ونادي حيفا الثقافي?? تم? توقيع كتاب (أوراق نقدي?ة) للناقد د. محمد خليل? في قاعة كنيسة مار يوحنا المعمدان الأرثوذكسي?ة شارع الفرس 3 حيفا? بتاريخ 2-10-2014? وسط حضور من الأدباء والأصدقاء والمهتم?ين بالأدب? وقد أدار الندوة مفلح طبعوني? وتخللت الندوة مداخلات كل? من: وفاء بقاعي عياشي? ونادر نادر سروجي? وفتحي الفوراني? وبعد كلمة ألقاها المحتفى به د. محمد خليل? تم? التقاط الصور التذكاري?ة.
جاء في كلمة مفلح طبعوني: د. محمد خليل ناقد?ٍا وليس منقاد?ٍا? ولم يفلت طرف الخيط منه? فعرض وفكك في مختبره “اوراق نقدي?ة”? والتي قارب فيها أوراق الأدب لأوراق النقد? ليحلل الإنتاجات الأدبي?ة التي تواص?ِل?ِ معها? خلال فترة ليست بقصيرة بدأها بالتراجم? ومن ثم? الأدب العربي?? م?ْرور?ٍا بالمراجعات الأدبي?ة والقراءات الشعري?ة? وصول?ٍا إلى فصله الخامس الأخير? “المقالات الأدبي?ة”. تواصل مع إحسان عباس? وأبي سلمى? وإميل توما وتوفيق في?اض. رافق الطي?ب صالح في “عرس الزين”? واستنشق رائحة الحزن الحقيقي? من “أرض البرتقال الحزين”? ولبس وتلب?س مع إدريس في “حالة تلب?س” مثيرة? بعد أن تعر?ف على الهذيان عند نجيب محفوظ? وتعر?ف على الطفل الذي ابتسم في “عائشة تضع حي??ٍا يقرأ لكم ما تيس?ر من سورة البقرة” لمحمد علي طه”.
وكتب عن دلالات? السياق في “ثلاثي?ة الموت/ العشاء الأخير” لزكي درويش? وعن إبداعات لآخرين? وتحاور مع “الحوار الأخير في باريس”? (لذكرى عز? الدين قلق) لمحمود درويش? فتحر?ك بعفوي?ة?ُ ونسق?ُ دائري? يتآلف?ْ مع الزماكاني?ة. ثم? تابع فتحد?ث عن رشدي الماضي? وعن ولعه بالأسطورة وموارد?ها وبالرمزي??ة? ومنابعها.
أبحر في لغة الشعراء بين أفق النص? وأفق المتلق?ي? وأك?د على أهم?ي?ة توظيف الموتيفات في النصوص الإبداعي?ة? بعيد?ٍا عن الغموض الم?ْغر?ق والوضوح الفاضح. قال عن كتاب د. ياسين كتاني “ستة روائي?ين حداثي?ين”: إبراهيم نصرالله? إدوار الخر?اط? إبراهيم الكوني? وزكريا تامر? ليلى الأطرش? وسحر خليفة: “ولا شك? بأن? كتاب الدكتور يستاهل القراءة? ل?ما فيه من إثراء لكل?? مستزيد? “أدخلنا إلى عالم البك?ار”? الذي عمل على تأصيل صنعة النقد في نفس طلابه”? والبك?ار هو الأستاذ يوسف البك?ار? أستاذ كرسي اللغة العربي?ة وآدابها في جامعة اليرموك? كما ي?ْعر?فه لنا د. محم?د خليل? فنتواصل مع البكار وقيمته المضافة? تأخذنا إلى بحور النقد الشعري? واستسلام?ُ إبداعي?? ي?ْريح?ْنا من التشن?جات? الذاتي??ة.
أم?ا مع المقامات التي يقول عنها البعض? ومنهم شوقي ضيف? إن? الأهم? لها الأسلوب وليس المضمون: “ولا ي?ْستفاد منها إل?ا التمرين على الإنشاء?? وعلى مذاهب? النظم والنثر?”. أم?ا حسين مروة فيقول: “إن? أدب المقامات نشأ أو?ل ما نشأ ظاهرة اجتماعي?ة وفني?ة? وي?ْضيف ديالكتيكي?ة لا ظاهرة لغوي?ة ميكانيكي?ة”. ونهاية أقول: التحديد في النقد الأدبي ي?ْص?ِع??ب?ْ على الناقد مساراته? ويثير الزوابع? ويهدم الأركان والركائز? إذا كان م?ْنقاد?ٍا وليس ناقد?ٍا? ونحن نظن? أن? صاحب كتاب “أوراق نقدية” د. محمد خليل بأوراقه النقدي?ة? بعيد?ٍا عن الأخضر ومشتق?اته? قد “كاد أصنامهم”? ونقول له ما قاله ابن الرومي: يسهل?ْ القول?ْ ان??ِها أحسن الأشـ/ياء ط?ْر??ٍا ويصعب?ْ التحديد?ْ? ولكن?ك يا أبا إياد حد?دت?ِ وبحد?ة?ُ مطلوبة?ُ لسلامة الإبداع?. لك العافية والأمان والبقاء للصدق والإبداع.
جاء في مداخلة وفاء بقاعي عياشي: مساء يطيب بالحرف والكلمة الراقية? ولا بد? من كلمة بحق? الكاتب? فلست م?ِن تجامل? بل تقول ما تراه عي?ن?ْها? ويحل?له فكر?ْها. تعرفت عليه قبل عشرة? سنوات?ُ ونيف? كان أستاذي في الكلية? أشاد بحرفي? منحني الدعم والثقة بما أكتب? متواضع?ٍا م?ْحب??ٍا للغير? ولا أنسى قوله لي ذات مرة? “ألا يتفو?ق الطالب على معل?مه”? هذا دليل على صدقه ودعمه لطلابه? وأنا اقول لك: لا يعلو الحاجب فوق العين أستاذي الفاضل? وهو الحريص كل الحرص على الإرث الثقافي?? يعمل ويبحث ليل نهار? من أجل دعم المسيرة الثقافي?ة وتوثيقها? شكر?ٍا لك أستاذي على ثقتك بي لأتحد?ث عن كتابك هذا? الذي تناولت به مسيرة طويلة? لكوكبة من أدبائنا ما قبل النكبة وما بعدها.
أوراق نقدية “مقاربات نقدي?ة في الأدب والنقد”? كتاب يحتوي على خمسة فصول? وكل? فصل يتناول به العديد من الرؤى والقراءات الأدبية والدراسات? التي ستكون المرجع الث?مين الغن?ي لطالبنا في الجامعات والكلي?ات? وكان لي الشرف أن أكون في مضامين الفصل الرابع? ضمن دراسة استقرائية لقصيدتي (الطفل الفلسطيني? والعيد)? من كتابي الأو?ل “ما وراء ديمة”? وهذا بدون شك تقدير من جانبكم لما يخطه قلم?ْنا? ونحن من طرفنا نثم?ن مجهودكم. النقد هو فن? تفسير الأعمال الأدبي?ة? وهو محاولة منضبطة يشترك فيها ذوق الناقد وفكره? للكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الأعمال الأدبي?ة?