م?ْقد?مة كتاب- أعماق القول!
في كتاب أعماق القول للناقد عبد المجيد عامر إطميزة? والذي يتضم?ن قراءة تحليلي?ة في ش?ع?ر? آمال عو?اد رضوان? والصادر في نهاية عام 2013? فقد كتب في المقدمة:
عندما ت?ِقر?ِأ?ْ وتتص?ِف?ح?ْ دواوين?ِ شاع?رت?نا الم?ْبد?عة? آمال عو?اد رضوان? تقف?ْ مذهول?ٍا أمام?ِ نصوص?ها? تتفح?ص?ْها رويد?ٍا رويد?ٍا? وبعد?ِما ت?ِف?ْك??ْ رموز?ِها? بنشوة?ُ ت?ِعتريك?ِ? وب?لذ?ة?ُ عقلي?ة?ُ ت?ْدغدغ?ْ أفكار?ِك?ِ? حيث?ْ ت?ْقابل?ْك?ِ حدائق?ْ فينانة? وما فيها م?ن باقات?ُ نرجسي?ة?ُ جميلة?ُ وفو?احة?ُ? م?ِبعث?ْها خل?ِجات? الن?فس? الح?ِر??ِى? والر?وح? العذبة?? والذ?اكرة? الن?قي?ة?? والوجدان? الر?قراق?? ت?ِفوح?ْ شذ?ٍى وعطر?ٍا ي?ِشت?ِم??ْها الم?ْت?ِلق?ي ت?ْنث?ِر?ْ? وت?ِتفت?ح?ْ أسارير?ْه?ْ بك?ْل?? ما ت?ِحم?ل?ْه?ْ تجربت?ْها الإبداعي?ة?ْ م?ن? ص?ْو?ِر?ُ ش?عري?ة?ُ م?ْبت?ِك?ِرة?ُ? ور?ْموز?ُ? وتوظيف?ُ للر?مز? والأس?طورة?? وع?ِفوي?ة?ُ في الط?رح? والأسلوب?? ولغة?ُ ماتعة?ُ? فهذه? الإبداعات?ْ حاك?ِت?ها ثورة?ْ الن?فس? الت?واقة? للح?ْب??? والو?ِث?ابة? في الت?ِطل?ع? للت?حر??ْر? والانعتاق?? وفيها الد?معة?ْ الحزينة?ْ? كما فيها البسمة?ْ الص?ادقة?ْ? قصائد?ْ كأن?ها نجوم?َ زاهرة?َ ت?ْش?ع??ْ بالأمل? وروح? الإنساني?ة?? والحنين? لكل?? جمالي?ات? الأشياء?? وقد? نس?ِج?ِت?ها روح?َ ت?ْش?ر?ق?ْ عليها شمس?ْ الح?ْب??? والس?لام?ْ? والت?فاؤل?ْ? والت?وث??ْب?ْ? والت?وح??ْد?ْ مع?ِ الو?ِطن?.
عندما حاولت?ْ تحليل?ِ مقطوعات?ُ لشاعرت?نا? وقفت?ْ طويل?ٍا م?ْفك??ر?ٍا وم?ْتأن?ي?ٍا? فأنا أمام?ِ شاعرة?ُ? لش?عر?ها لون?َ خاص??َ ونكهة?َ ممي?زة?َ? ونهج?َ لغوي??َ? فكل??ْ حرف?ُ ي?ِحتاج?ْ لف?كر?ُ? وكل??ْ كلمة?ُ تحتاج?ْ لوقفة?ُ? وكل??ْ م?ِقط?ِع?ُ ي?ِحتاج?ْ لدراسة?ُ? وقد? قس?مت?ْ الد?راسة?ِ الن?قدي?ة?ِ الت?حليلي?ة? بما ي?ِتناسب?ْ مع?ِ دواوين? الش?اعرة?? فتناولت?ْ ثلاث?ِ قصائد?ِ م?ن كل?? ديوان?ُ? ورك?زت?ْ على ع?ْنصر?ُ م?ْع?ِي?ن?ُ في كل?? مقطوعة?ُ? فالكتاب?ْ ي?ْق?ِس??ِم?ْ إلى م?ْقد?مة?ُ? وم?ْحتو?ٍى? وخاتمة.
فالم?ْقد?مة?ْ فيها نظرة?َ خاطفة?َ عم?ا يتضم?ن?ْه?ْ الكتاب?ْ? ووقع?ِ اختياري على ثلاث? مقطوعات?ُ م?ن ديوان?ها الأو?ل “بسمة?َ لوزي?ة?َ تتوه?ج?ْ”? وهي في هذا الكتاب? باسم: (الت?حليل?ْ الأدبي??ْ في م?ِهب?? ر?ِص?يف? ع?ْـزل?ِـة?ُ)? تتحد?ث?ْ عن معاناة? المرأة? في صم?ت?ها? ما بين?ِ البو?ح? والك?تمان?? وما بي?ن?ِ الم?ْمكن? والم?ْستحيل?? وما بين?ِ الم?ِفروض? والم?ِطلوب?? والحاجة? الش?خصي?ة? والحاجات? الم?ْجتم?ِعي?ة?? بكل?? الأحاسيس? ال?تي ت?ْكابد?ْها الأنثى في ع?ْزلت?ها. فهي تريد?ْ أن? تكون?ِ شريك?ِ الر??ِج?ْل?? لكن?ها لا تجد?ْ ذات?ِها ولا ت?ِتلم?س?ْ كيان?ِها? في ظل?? م?ْجتمع?ُ لا ي?ْراعي أمانيها أو? ن?ِبض?ِ أحاسيس?ها? فت?ِظل??ْ أسيرة?ِ الوحدة?? وكانت? نظرتي الت?حليلي?ة?ْ لها? بطريقة?ُ ت?ْفيد?ْ طل?اب?ِ الم?ِرحلة? الث?انوي?ة? والجامعي?ة? بأسلوب?ُ م?ْب?ِس?ط?ُ? وكل??ْ مقطوعة?ُ ات?سم?ِت? بميزة?ُ نقدي?ة?ُ خاص?ة?ُ بها? لكن? في م?ْعظم?ها أخضع?ت?ْها للت?حليل? والت?فسير?.
والمقطوعة?ْ الث?انية?ْ بعنوان?: “قراءة?َ نقدي?ة?َ لمق?ِطوعة?- أح?ن??ْ إل?ِى ح?ِف?يف? ص?ِوت?ك?ِ”? وشاعرت?ْنا مشتاقة?َ بأحاسيس?ها العذبة? إلى كل?? شيء?ُ في حبيب?ها? حت?ى أن?ها تو?اقة?َ لس?ِماع? صوت?ه?? فلا غرابة?ِ في ذلك?ِ? فهي عاي?ِش?ِت? ظروف?ِ الن?كبة?? وترى وت?ْح?س??ْ بآثار?ها الم?ْدم??رة?? في جو??ُ كئيب?ُ حزين?ُ تعج?ِز?ْ عن تغيير?ه?? تمام?ٍا مثلما ع?ِج?ز?ِت? كل??ْ الد?ول? العربي?ة?? وأمام?ِ هذا الواقع? العصيب?? والأوضاع? الاجتماعي?ة? الم?ْكب??لة? لي?ِدي?ها? الآسرة? لحركات?ها? وفي ظ?ل?? واقع?ُ اقتصادي??ُ ي?ِعص?ف?ْ بها وبأبناء? ج?لدت?ها? ن?ِراها تقف?ْ عاجزة?ٍ عن الت?غيير?? فت?ِلجأ?ْ إلى الت?عبير? عم?ا في قلب?ها? وما هو?ِ م?ْخت?ِز?ِن?َ في أحاسيس?ها? هرب?ٍا م?ن? واقع?ُ م?ْر??ُ كئيب?ُ م?ْحز?ن?ُ? فتلجأ?ْ للكلمة? الم?ْعب??رة?? وإلى ما ي?ِعشق?ْه?ْ قلب?ْها- تلجأ?ْ لغز?ِل? رقيق?ُ ت?ْلهي به? ذات?ِها? وتعزف?ْ لحن?ٍا عذب?ٍا رخيم?ٍا? ت?ْخف??ف?ْ به? عم?ا في داخل?ها م?ن ض?ْغوطات?ُ? تكاد?ْ ت?ِعصف?ْ بها عص?ف?ٍا? عساها أن? ت?ِج?د?ِ الم?ْت?ِلق?ي ال?ذي ي?ْحل??ل?ْ وي?ِفهم?ْ نب?ض?ِ حروف?ها.
المطلع?ْ: (أ?ِح?ن??ْ إ?لى ح?ِفيف? ص?ِو?ت?ك?ِ) وفيه? تناص??َ? وتعريف?ْه?ْ: ي?ِرى ميخائيل باختن أن? الت?ناص?ِ: تداخ?ْل? الس??ياقات? ووجود?ْ علاقة?ُ بين?ِ نص??ُ قديم?ُ وآخر?ِ جديد?ُ.
وت?ِرى جوليا كرستيفا أن? الت?ناص?ِ: لوحة?َ ف?ْسي?فسائي?ة?َ م?ن?ِ الاقتباسات?? وكل??ْ نص??ُ هو ت?ِشر??ْب?َ وت?ِحويل?َ لن?ْصوص?ُ أخرى? وهذا المطلع?ْ ي?ْذك??ر?ْنا بقو?ل? الش?اعر محمود درويش: (أح?ن??ْ إلى خ?ْب?ز? أ?ْم?ي)? وهو تناص??َ أدبي??َ.
أ?ِح?ن??ْ إ?لى ح?ِفيف? ص?ِو?ت?ك?ِ/ ي?ِن?ساب?ْ/ ن?ِس?يم?ٍا ر?ِط?ب?ٍا في م?