د. سليم مخولي ذكرى تختال?ْ قدسي?ة?ٍ!
بين?ِ تعاويذ الزمن المفقود (لد.سليم مخولي)? ورحلة إلى عنوان مفقود (لآمال عو?اد رضوان)? تهتز??ْ ذرائع?ْ قلوب?ُ ناسكة?ُ خاشعة?ُ? في تجاويف? أساطير? الحياة? والممات? ت?ْشر?ع?ْ نوافذ?ِ الحرف لشعائر?ِ رؤى لا تبرح?ْ الأفق?ِ? في تجسيد? ع?ْمق? كيان?ُ يعشق?ْ الإنسان? وتمر??ْ أصابع?ْ الاستفهام المصقولة تتلم?ظ?ْ بع?ْصارات? مذاق?ها? تومئ?ْ بأطرافها المترامية في ف?ِلك أخيلة?ُ شعري?ة?ُ ممزوجة?ُ بنكهة? ضوء?ُ? في تجاعيد? هذا الزمان الحالك..
ل?م?ِ يغتال?ْ الفقد?ْ م?ِن ن?ْحب?هم بخطواته? الحثيثة? في?ِمضي إلينا ممشوق?ٍا بأوجاعنا?
ل?م?ِ تتغلغل?ْ خيوط?ْ العتم? إلى س?ْر?ْج? حيوات?نا? تباغت?ْ أنوار?ِنا? وتستدرج?ْ أرواح?ٍا م?ِجروحة?ٍ لش?باك?ها?
يا المبدع الشاعر الفنان أبا الحبيب..
بمثل هذا اليوم تخ?طف?ِ جسد?ِك?ِ اللحد?ْ? وما زال?ِ صدى صوتك الرخيم إيقاع?ٍا غ?ر?يد?ٍا زاهر?ٍا? يتهادى سحائب?ِ ع?طر?ُ في م?ِسامعي? م?ْترف?ٍا بتقدير? قدير?ُ? وم?ْفع?ِم?ٍا بامتنان?ُ متين?ُ? م?ْتأل?ق?ٍا بعناقيد?ِ ملائكي?ة?ُ? ي?ِنثر?ْ ضوء?ِك?ِ الشامخ?ِ م?سك?ٍا وكمال?ٍا ي?ِشرح?ْ البال?ِ? ب?ح?ْنو??ُ أبوي??ُ م?ْبار?ك?ٍا خطاي?ِ? ي?ِدعوني للمواصلة وللحياة? وقد نقشت?ِ جوهر?ِ روح?ك?ِ بياض?ٍا في م?ْستودع? صفحتي? لتلتف? عقارب?ْ الأيام م?ْلو?نة?ٍ بموسيقى روح?ك?ِ? ت?ْطو?ب?ْك?ِ فرح?ٍا لا ي?ِذبل?ْ? ولي?ِحط? هدهد?ْ ذ?كراك?ِ على ناصية? الكرمل? حيث أقام?ِ منتدى الحوار الثقافي? ندوة?ٍ يقود?ْها هدهد?َ لإلقاء الضوء على الكتاب الشعري? “رحلة إلى عنوان? مفقود” للشاعرة آمال عو?اد رضوان? بتاريخ 2011/6/16? ولي?ِهدل?ِ إيمان?ْك?ِ الواثق?ْ م?ْرن?م?ٍا:
مم?ا لا شك? فيه?? أن? الش?اعرة آمال قطعت شو?ط?ٍا جليل?ٍا في الكتابة? الإبداعي?ة شعر?ٍا ونثر?ٍا? ويبدو ذلك جلي??ٍا في فني?ة? حب?ك? الكلمات? وصياغة? الجملة الش?عري?ة?? في قصائد?ها المشغولة? بمهارة? أنامل?ها وإبرت?ها الط?ي?عة? وأيض?ٍا في المقد?مة النثري?ة? الجميلة? الر?ائعة من سيرتها الذاتي?ة.
كثيفة?َ الجملة?ْ الش?عري?ة?ْ عند?ِ آمال? م?ْطر?زة?َ بالم?ِجاز? والت?رميز? تبدو الكلمات?ْ كأشجار?ُ متشابكة? الأطراف? في غابة? ي?ِصعب?ْ المشي?ْ بينها بسهولة? فعلى القارئ أن ي?ْبطئ خطو?ِه?ْ? ويتحس?س?ِ طريقه جي?د?ٍا? كي ي?ِعب?ْر?ِ في الممر?ات? الضي?قة? بين?ِ جذوع شجيرات? الكلام المحبوكة? بأنواع?ها? يلتف??ْ فيها الغريب?ْ في قربه? م?ْتسل?ق?ٍا قامات?ها? فتتعذ?ر?ْ الر?ؤية?ْ في ظلال?ُ تحج?ْب?ْ ما تحتها م?ن نضارة? الموجود? وعلى العابر? أن ي?ْجهد?ِ نفس?ِه?ْ وي?ِتعب?ِ كي ي?ِصل! حقيقة أن? علامات? الحركات? على كل? حرف?ُ ساعدت? على تخط?ي العقبات?? ولولاها لتعذ?رت? القراءة?ْ وتعذ?ر?ِ الس?ير?ْ في دروب?ها!
يمكننا أن نتعر?ف?ِ على سمات? شعر آمال في هذا الكتاب في مراجعة?ُ لإحدى القصائد? وقد اخترت?ْ بصورة?ُ عفوي?ة?ُ قصيدة?ٍ تبدأ ص85 بعنوان: “على مرمى خيبة”? تبدؤ?ْها:
أ ر? ج?ِ ح? ت? ن ي
على بارقة? عرش?ُ بين أسنان? أكذوبة?ُ
بدأت القصيدة?ِ بحروف?ُ متقط?عة?ُ للكلمة? وهذا يتكر?ر?ْ في القصيدة? وفي قصائد?ِ أخرى عديدة?ُ? وفيه? توكيد?َ في بعض? الأحيان? على المعنى وجلب? انتباه? القارئ? ورب?ما استراحة له خلال رحلت?ه? الم?ْتع?بة? فيقف?ْ عند?ِ كلمة?ُ واضحة? المعنى ل?ذاتها.
وتأتي الاستعارة?ْ تلعب?ْ دو?ر?ِها في كل? ج?ْملة?ُ? فلا تفلت?ْ م?ن ش?ِر?ِك?ها أي? كلمتي?ن متجاورتي?ن في أي?ة? جملة إل?ا لمام?ٍا!
“بارقة?ْ عرش?ُ بين أسنان? أكذوبة?ُ”: بارقة?ْ العرش? إشارة?َ إلى فرح?ُ سيكون?ْ? والأسنان?ْ تقضم?ْ وت?ْمز?ق?ْ وهي للأكذوبة? أي بين بارقة الأمل في فرح? وبين أكذوبة ت?ْمزق?ها بأسنان?ها يتأرجح! وتستمر? آمال تقول:
وبأرق?? ريشة? سنونو?ة?ُ
د?ِوز?ِن?ت?ني على أوتار? القلب? شجن?ِ طيف?ُ
غاب وعي?ْه في موج? مواويلك?
كلام?َ رائع?َ وجميل?َ? رائعة?َ ريشة?ْ السنونو الرقيقة?ْ ال?تي ت?ْدو?ز?ن?ْ أوتار?ِ القلب? لحن?ِ شج?ِن?ُ لطيف?ُ? ون?ْلاحظ?ْ هنا أيض?ٍا كم كثيفة?َ الاستعارة في هذه الفقرة? وهي ظاهرة تقريب?ٍا في تزاو?ْج? كل? كلمتين…
“يا من ناد?ِم?ِت?ك? طقوس?ْ خيالي الوثير
ل?ـم?ِ تركت?ني في اللامكان حجر?ِ مقلاع?ُ يتأو??ِه?ْ
ل?ـم?ِ تركت?ني في اللازمان?
بطاقة?ٍ بريدي?ة?ٍ ممز?قة?ِ الظل?
بعدما أدم?ِن?ِت?ك? كؤوس?ْ نرجسي الكسير..
للقارئ متأني?ٍا المتعة والدهشة? فمن يقف عند كل? جملة?ُ ويصطاد?ْ المعنى? يجد?ْ عاطفة?ٍ جي?اشة?ٍ تغلي في الص?ور مع الاستعارات? تزيد?ْها قو?ة?ٍ وتأثير?ٍا. جميل?َ وم?ْكث?ف?َ هذا الشعر? وفي القصيدة? تراكيب?ْ وصور?َ جميلة?َ كثيرة? نجد?ْها على مدى صفحات? ديوانها.
غيمة?َ م?ْخض?بة?َ برحيلك?
زوب?ِع?ِت? ثغور?ِ ريحي بوشوشة? شكوى
وم?لء?ِ ض?ِيمي
دمعة?َ عاجي?ة احد?ِود?ِب?ِت في جداول? أماني? الخضراء
ت?ِصب??ْن?ي د?ع?ِة موجوعة?ٍ
على كت?ف? نهر?ُ طواني احتراقا
في هذه القصيدة? كما في قص