آمال عو?اد رضوان تفتح?ْ آفاق?ِ ج?ِمال?ُ جديدة?ٍ عب?ر?ِ تجربت?ها الش?عري?ة?!
كل? مر?ة?ُ أتوس?ل?ْ ذلك?ِ الج?ِمال?ِ الم?ْختفي في أعماقي? كنسيم?ُ ي?ْلامس?ْني حين?ِ انبلاج? فجر?ُ جديد?ُ وقراءة? الش?عر? أتوس?ل?ْه?ْ بو?ْد?? حت?ى عاهدت?ْ الحبيبة?ِ في لقاء?ُ مفتوح?ُ على سفوح? نه?ر?نا الجميل? وبمنتهى الش?جاعة?? أن أمنح?ِ العالم?ِ ما هو أكث?ِ بقاء?ٍ م?ن الح?ْب?? ذلك الص?دق الم?ِسكون بوطن?ُ ي?ِجمع?ْنا..
هذا ما هامس?ِتني به أعماقي? وأنا أعيش?ْ لحظات? الشاعرة آمال عو?اد رضوان? في مساحات?ها الش?عري?ة? الم?ْعشوشبة?? في ديوانها “رحلة?َ إلى عنوان?ُ مفقود?ُ”? فـتقول ص 10:
(آم?ِال? ل?ِي?ست? س?و?ِى ط?ف?ل?ِة?ُ خ?ِض?ر?ِاء?ِ ان?ب?ِث?ِق?ِت? م?ن? ر?ِم?ِاد? و?ِط?ِن?ُ م?ِس?ف?ْوك?ُ ف?ي ع?ْش??ُ ف?ين?يق?ي??ُ م?ْن?ذ?ْ أ?ِم?ِد?ُ ب?ِع?يد?! أ?ِت?ِت? ب?ه?ِا ال?أ?ِق?د?ِار?ْ? ع?ِل?ِى م?ْن?ح?ِن?ِى ل?ِح?ظ?ِة?ُ ت?ِت??ِق?د?ْ ب?أ?ِح?لا?ِم?ُ م?ْس?ت?ِح?يل?ِة?ُ? ف?ي ل?ْج??ِة? ع?ِت?م?ُ ي?ِز?د?ِه?ر?ْ ب?ال?م?ِآس?ي? و?ِم?ِا ف?ِت?ئ?ِت? ت?ِت?ِب?ِـت??ِل?ْ و?ِت?ِع?ز?ف?ْ ب?ن?ِاي? ح?ْز?ن?ه?ِا ال?م?ِب?ح?ْوح? إ?ش?ر?ِاق?ِات?ه?ِا ال?غ?ِائ?م?ِة?ِ? و?ِم?ِا ان?ف?ِك??ِت? ت?ِت?ِه?ِاد?ِى ع?ِل?ِى ح?ِو?ِاف?? ق?ِط?ر?ِة?ُ م?ْق?ِد??ِس?ِة?ُ م?ْف?ع?ِم?ِة?ُ ب?ن?ِب?ض? ش?ْع?ِاع?ُ? أ?ِس?م?ِو?ه?ْ “ال?ح?ِي?ِاة”!).
ي?ْشك?ل?ْ (الش?عر?ْ والوجود?ْ عندها) بؤرة?ٍ رؤيوي?ة?ٍ تأويلي?ة?ٍ تعد?دي?ة?ٍ? ت?ْدرك?ْ الكينونة?ِ? بوص?ف?ها انفتاح?ٍا للموجود? “على أن? الإنسان?ِ لا ي?ِستطيع?ْ معرفة?ِ ما لا ي?ْمكن?ْ حساب?ْه?ْ? أي أن? ي?ِصون?ِه?ْ في حقيقت?ه?? إل?ا انطلاق?ٍا م?ن م?ْساءلة?ُ خل?اقة?ُ وقوي?ة?ُ? ت?ْستم?ِد??ْ م?ن فضيلة? تأم?ل?ُ أصيل..” )!
من هنا بدأت? رحلتي? حيث?ْ تبدأ رحلة?ْ الش?اعرة? آمال عو?اد رضوان? بقلق?ُ م?ْستمر??ُ? متصاعد?ُ? م?ْتفاعل?ُ مع?ِ أشياء الكو?ن? والحياة? وبم?ْساءلة?ُ خل?اقة?ُ وقوي?ة?ُ? ت?ْستم?ِد??ْ م?ن فضيلة? تأم??ْل?ُ أصيل?ُ.. ولا ألو جهد?ٍا أن? أبحث?ِ في م?ِظان? أشعار?ها? الم?ْفعمة? بالبحث? الد?ؤوب? عن ج?ِمالي?ة? الحياة? وك?ْنه? الكو?ن..
(الشعر?ْ صياغة?َ وضرب?َ م?ن?ِ الت?صوير?? “على حد?? تعبير? الجاحظ? وانفعال?َ وجداني??َ يستجيب?ْ لنداءات? الطبيعة?? م?ْعتم?د?ٍا الإيقاع?ِ? الل?غة?ِ? الص?ورة?ِ? م?ِحط?ات?ُ ت?ْساهم?ْ في إبداع?ه? وت?ِش?ِك??ْل?ه?? وهي تحتضن?ْ م?ِضمون?ٍا إنساني??ٍا? إضافة?ٍ الى تقانات?ُ فن?ي?ة?ُ م?ْضافة?ُ? كالحوار? المونولوجي?? والت?ذكير?? والت?ذك??ْر? والاستذكار?? والتنقيط?? والقناع?? والر?مز?? توظ?ف?ْها الشاعرة?ْ آمال لتقديم? رؤية?ُ أو فكرة?ُ م?ن جانب?ُ? وإضفاء? ج?ِمالي?ة?ُ على نص??ها م?ن جهة?ُ أخرى? باسترجاع? الأشياء? الضائعة?? عب?ر?ِ ح?ْلم?ي?ة?ُ تعتمد?ْ الل?غة?ِ الم?ْكث?فة?ِ الم?ْتمي?زة?ِ بانزياحات?ها عن المألوف?? عب?ر?ِ م?ِناخات?ها الم?ْتجاوزة? لم?ِوضوعات?ها والم?ْتقاطعة?? وعبر?ِ عناصر? الذ?اكرة? والواقع? بكل? مو?جودات?ه?..)!
تقول?ْ الشاعرة?ْ آمال عو?اد رضوان ص 15 بقصيدة “أقم? محرقة?ِ أقمار?ك?ِ بأدغال? مائي”:
غ?ِب?ِش?ْ ش?ِه?ق?ِة?ُ س?ِح??ِها أ?ِر?يج?ْ الل??ِي?ل? ع?ِل?ِى ش?ِلا??ِل? غ?ي?ِاب?ك?ِ/ ف?ِاض?ِت? ش?ِج?ِن?ٍا خ?ِر?يف?ي??ٍا ع?ِل?ِى م?ِر?م?ِى و?ِط?ِن?ي/ ه?ِا ال?م?ِو?ت?ْ ك?ِم? ت?ِاه?ِ ف?ي ن?ِق?ش? م?ِج?ه?ْول?ُ/ ك?ِم? ه?ِد?ه?ِد?ِت?ه?ْ ه?ِم?ِس?ِات?ْ ف?ْص?ْول?ك?ِ/ و?ِب?س?ك??ين? و?ِه?م?ه? ال?م?ِاض?ي/ ك?ِم? ق?ِص?ق?ِص?ِ ح?ب?ِال?ِ ض?ِب?ِاب?ك?ِ! / ي?ِااااااااااااه/ ك?ِم? ر?ِاو?ِغ?ِه?ْ ه?ِم?س?ْ ت?ِأ?ِو??ْه?ك?ِ:/ أ?ِق?م? م?ح?ر?ِق?ِة?ِ أ?ِق?م?ِار?ك?ِ ب?أ?ِد?غ?ِال? م?ِائ?ي/ ب?ر?ْف?ِات? ط?ِي?ف?ي ال?م?ِس?ل?ْوب?/ و?ِت?ِب?ِد??ِد? ب?ف?ِر?ِاش?ي الأ?ِز?ِل?ي??!/.
(وهنا ت?ِحضر?ْ روح?ْ الش?اعرة? آمال بج?ِمالها الفاضح? لتعيش?ِ غياب?ِ الآخر?? تاه?ِ في نقش?ُ م?ِجهول?ُ? ولهذا كانت? دعوت?ْها الانفعالي?ة?ْ بقو?ل?ها:
(أ?ِق?م? م?ح?ر?ِق?ِة?ِ أ?ِق?م?ِار?ك?ِ ب?أ?ِد?غ?ِال? م?ِائ?ي)? وهنا تكمن?ْ رؤيت?ْها الج?ِمالي?ة?ْ? بات?خاذ?ها الماء?ِ قيامة?ِ حياة..
يقول هيجل: (إن? للفن?? هدفي?ن: الأو?ل?ْ أساس?َ? وي?ِتمث?ل?ْ في تلطيف? الهمجي?ة? بوجه?ُ عام??ُ وتهذيب? الأخلاق? والثاني نهائي??َ? وهو كشف?ْ الحقيقة?? وتمثيل?ْ ما ي?ِجيش?ْ في الن?فس? الب?شري?ة)! إذن? الهدف?ْ ي?ِكمن?ْ في الكشف? عن كل?? ما هو ج?ِمالي??َ وجوهري??َ في النفس? وتحفيز?ها في م?ْؤث?رات?ُ ج?ِمالي?ة?ُ م?ن خلال? الل?غة.
يقول عنها أدونيس:
(الل?غة?ْ أكثر?ْ م?ن وسيلة?ُ للن?قل? أو للت?فاهم?? إن?ها وسيلة?ْ استبطان?ُ واكتشاف?ُ? وم?ن غايات?ها الأولى أن ت?ْثير?ِ وت?ْحر?ك?ِ? وت?ِهز??ِ الأعماق?ِ? وتفتح?ِ أبواب?ِ الاستبطان. إن?ها ت?ْهامس?ْنا لكي نصير?ِ أكثر?ِ مم?ا تهامس?نا لكي نتلق?ن. إن?ها تي?ار?ْ تحو??ْلات?ُ? ي?ِغمر?ْنا بإيحائ?ه? وإيقاع?ه? وب?ْعد?ه?. هذه الل?غة?ْ فعل?َ? نواة?ْ حركة?ُ? خز?ان?ْ طاقات?ُ? والكلمة?ْ فيها أكثر?ْ