قراءة?َ في تضاريس? عنوان?ُ مفقود?ُ للشاعرة آمال عو?اد رضوان
الش?عر?ْ لغة?ْ العاطفة? الكامنة? في ألفاظ?ُ زئبقي?ة?ُ? تتوافق?ْ مع الب?ْنية? الفن?ي?ة? (الش?كل) مع?ِ الر?ؤيا الش?عري?ة? م?ْتجاو?زة?ٍ الم?ِعايير?ِ الجاهزة?ِ بن?ْمو??ها ودينامي?ت?ها? عب?ر?ِ م?ْغامرة? الت?شكيل? الص?وري?? ال?تي تجمع?ْ ما بين?ِ اليقظة? والح?ْلم..
لذا? فالن?ص??ْ الش?عري??ْ ي?ِمور?ْ بالد?لالات? والإشارات?? ابتداء?ٍ م?ن عتبات?ه? ال?تي ت?ْع?ِد??ْ نصوص?ٍا م?ْحايثة?ٍ وعلامات?ُ سيميائي?ة?ٍ? م?ْكتفية?ٍ بذات?ها? فارشة?ٍ لظلال?ها على الم?ِتن?? م?ن أجل? احتوائ?ه? كم?ِدلول?ُ نص?ي??ُ? وإضفائ?ها آفاق?ٍا ج?ِمالي?ة?ٍ ودلالي?ة?ٍ عليه?.
العنوان?ْ الر?ئيس?ْ للم?ِجموعة? الش?عري?ة (رحلة?َ إلى عنوان?ُ مفقود?ُ)? ال?تي نس?ِجت?ها أنامل?ْ م?ْبدعت?ها آمال عو?اد رضوان? ي?ْشك?ل?ْ نص??ٍا م?ْوازي?ٍا أو?ل?ِ? له?ْ أبعاد?ْه?ْ الد?لالي?ة?ْ والر?مزي?ة? إذ إن?ه?ْ الأيقونة?ْ السيميائي?ة?ْ القائمة?ْ على الت?رميز? والت?دليل?? وال?تي ت?ْعلن?ْ عن م?ِشروعي?ة? الن?ص??? وت?ِحقيق? ات?ساق?ه? وانسجام?ه?? وال?ذي يول?ِد?ْ مع?ِ لحظة? الت?وه??ْج? الر?وحي?? والفسيولوجي?? إذ ي?ِكشف?ْ عن رحلة? بحث?ُ عن? الم?ْعادل? الر?وحي??? للأزمة? الن?فسي?ة? ال?تي ت?ِم?ْر??ْ بها الذ?ات?ْ الم?ْغتربة?ْ هاجس?ٍا م?ْلاز?م?ٍا لها? ببناء? عناصر?ها? مع?ِ تخصيص? المبتدأ بوصفي?ة?ُ? والخب?ِر شبه?ِ ج?ْملة?ُ ت?ِشك?لت? م?ن? حر?ف? ج?ِر??ُ? ي?ْفيد?ْ انتهاء?ِ الغاية? الم?ِكاني?ة?? فكان?ِ ظاهرة?ٍ ج?ِمالي?ة?ٍ م?ْت?سمة?ٍ بالقصدي?ة? الت?واصلي?ة?.
فضل?ٍا عن أن?ه?ْ نواة?ْ الن?سيج? الن?ص?ي??? ال?ذي ي?ْمث?ل?ْ تكثيف?ٍا دلالي??ٍا للم?ِتن? الن?ص?ي?? كو?ن?ْه?ْ (مجموعة?ٍ م?ن العلاقات? الل?ساني?ة? ال?تي قد ت?ِر?د?ْ في م?ِطلع? الن?ص??? لت?ْحد?د?ِه?ْ وت?ْعل?ن?ْ عن فحواه?ْ? وت?ْرغ??ب?ْ الق?ْر?اء?ِ فيه)? على ح?ِد?? تعبير? ل?يو هوك: إن?ه?ْ نظام?َ سيميائي??َ ذو أبعاد?ُ دلالي?ة?ُ ورمزي?ة?ُ? ت?ْغري الم?ْستهل?ك?ِ (الم?ْتلق?ي) بتتب??ْع? دلالات?ه?? وم?ْحاولة? ف?ِك?? شفرت?ه? الر?امزة?? كون?ْه?ْ أو?ل?ِ تج?ِل??ُ للاستهلال?? يطؤ?ْه?ْ الم?ْتلق?ي? قص?د?ِ استنطاق?ه? واستقرائ?ه? بص?ِري??ٍا? مع إهداء?ُ م?ْضاف?ُ منه?ْ..
تجاعيد?ْ المسافات? الص?امتة?
يلوك?ْها و?ِهج?ْ الجنون?
تنتصب?ْ أعمدة?ٍ ظمآى لشظايا أنفاس?ُ
تتلو على منابع الظ?مأ? بعض?ٍا م?ن مائك?ِ المكين
يا الوطن!
وسيرة ذاتية دافئة بحرفها الشفيف (آم?ِال? ل?ِي?ست? س?و?ِى ط?ف?ل?ِة?ُ خ?ِض?ر?ِاء?ِ ان?ب?ِث?ِق?ِت? م?ن? ر?ِم?ِاد? و?ِط?ِن?ُ م?ِس?ف?ْوك?ُ ف?ي ع?ْش??ُ ف?ين?يق?ي??ُ م?ْن?ذ?ْ أ?ِم?ِد?ُ ب?ِع?يد?! أ?ِت?ِت? ب?ه?ِا ال?أ?ِق?د?ِار?ْ? ع?ِل?ِى م?ْن?ح?ِن?ِى ل?ِح?ظ?ِة?ُ ت?ِت??ِق?د?ْ ب?أ?ِح?لا?ِم?ُ م?ْس?ت?ِح?يل?ِة?ُ? ف?ي ل?ْج??ِة? ع?ِت?م?ُ ي?ِز?د?ِه?ر?ْ ب?ال?م?ِآس?ي? و?ِم?ِا ف?ِت?ئ?ِت? ت?ِت?ِب?ِـت??ِل?ْ و?ِت?ِع?ز?ف?ْ ب?ن?ِاي? ح?ْز?ن?ه?ِا ال?م?ِب?ح?ْوح? إ?ش?ر?ِاق?ِات?ه?ِا ال?غ?ِائ?م?ِة?ِ? و?ِم?ِا ان?ف?ِك??ِت? ت?ِت?ِه?ِاد?ِى ع?ِل?ِى ح?ِو?ِاف?? ق?ِط?ر?ِة?ُ م?ْق?ِد??ِس?ِة?ُ م?ْف?ع?ِم?ِة?ُ ب?ن?ِب?ض? ش?ْع?ِاع?ُ? أ?ِس?م?ِو?ه?ْ “ال?ح?ِي?ِاة”!)
أم?ا العنوانات?ْ الد?اخلي?ة?ْ فهي ترميزات?َ قصدي?ة?َ? ت?ْبنى على تأويلات?ُ م?ْتباينة?ُ ت?ْحق?ق?ْ وظائف?ِ إيصالي?ة?ٍ وتأويلي?ة?ٍ وتعبيري?ة?ٍ وبنائي?ة?ٍ? عب?ر الانزياح? ال?ذي م?ِنح?ِها درجة?ٍ شعري?ة?ٍ? وات?ساع?ٍا في الت?عبير? والر?ؤية?? كو?ن?ِها تتجس?د?ْ بأقصى درجات? الاقتصاد? الل?غوي?? مم?ا ي?ِدفع?ْ إلى استثمار? م?ْنجزات? التأويل? لفك?? شفرات?ها..
ب?و?ِم?ض? ع?ط?ر?ك?ِ ال?ع?ِاب?ث?
م?ِـض?ِـي?ـت?ِ ت?ِـت?ِـخ?ِـف??ِـى
ت?ِـق?ـت?ِـر?ف?ْ ت?ِق?و?ِى إ?ش?ِاع?ِة?ُ ب?ِش?ْوش?ِة?ُ
و?ِأ?ِن?ِا ف?ي س?ِك?ر?ِة? أ?ِع?م?ِاق?ي
أ?ِث?م?ِل?ْ ب?م?ِو?ج? م?ْس?ت?ِح?يل?ُ
لا?ِ ي?ْذ?ب?ل?ْ ن?ْو?ِاح?ِه?ْ ج?ْن?ْون?ْك?ِ!
أ?ِن?ِام?ل?ْك?ِ.. م?ِا ف?ِت?ئ?ِت? ت?ِت?ِن?ِد??ِى اش?ت?ع?ِالا?ٍ د?ِام?س?ٍا
ت?ْ ق?ِ ش?? ر?ْ
س?ِح?ِاب?ِ و?ِق?ت?ي ال?م?ِو?ش?ْوم? ب?الن??ْع?ِاس?!
الشاعرة آمال عو?اد رضوان ت?ْوظ?ف?ْ الت?عبيرات? الم?ِشحونة?ِ بطاقة? الت?وت??ْر?? م?ن? أجل? الح?فاظ? على العاطفة? الم?ْتمر?دة? على الواقع? ببناء?ُ فن?ي??ُ ي?ِعتمد?ْ م?عماري?ة?ٍ هندسي?ة?ٍ م?ِدروسة?ٍ? بتوظيف? تقانات?ُ فن?ي?ة?ُ م?ن أجل? إثراء? الن?ص??? وتحويل? ص?ْو?ِر?ه? م?ن نبض?ها الفكري?? إلى الن?بض? الج?ِمالي?? م?ن خلال? نثر? حروف? الألفاظ?? ال?تي ت?ْع?ِد??ْ وحدات?ُ بنائي?ة?ٍ في الخطاب? الش?عري?? أفقي??ٍا? م?ن أجل? خلق? مناخ?ُ للحالة? النفسي?ة?? وم?ن ثم?? نقل? الن?ص?? إلى منظور?ُ حداثوي??ُ ي?ْسهم?ْ في تعميق? الم?ِعنى..
فضل?ٍا? عن أن? الش?اعرة?ِ آمال تحرص?ْ على جعل? وحدات? الن?ص?? الد?لالي?ة? تتعالق?ْ فيما بين?ِها? لتحقيق? الانسجام? والوحدة? الم?ِوضوعي?ة?? إضافة?ٍ إلى تكثيف? الإيقاع? الد?اخلي??? لتحقيق? الانسجام? ا