آمال عو?اد رضوان ت?ْحاور?ْ الشاعر?ِ سعود الأسدي
*على أنغام الموسيقى الكلاسيكي?ة? د?ِخلت?ْ إليه?? ووجدت?ْه?ْ أمام?ِ شاشة? الكمبيوتر? غارق?ٍا في كتابة? أبيات?ُ تتحد?ث عن م?ِسرحي?ة? فاوست? فكان?ِ سؤالي الأو?ل: م?ِن هو?ِ فاوست? وما سبب?ْ ومدى اهتمام?ك?ِ به??
فاوست هو شخصي?ة?َ تاريخي?ة?َ وحقيقي?ة?َ في الحكاية? الألماني?ة? الشعبي?ة? ال?تي تتحد?ث?ْ عن الس?احر والكيميائي? الألماني? يوهان جورج فاوست? وال?ذي أبرم?ِ عقد?ٍا مع?ِ الش?يطان? ي?ِقضي بأن ي?ِقوم?ِ الشيطان بخدمت?ه? طوال?ِ حيات?ه?? لي?ِستول?ي?ِ بالمقابل على روح?ه? في حيات?ه?? لكن الاستيلاء?ِ على روح?ه? بشرط? ب?ْلوغ?ه? قم?ة الس?عادة.
وقد كتب?ِت هذه? القص?ة?ِ بلغة?ُ جميلة?ُ ممزوجة?ُ بخيال?ُ شعبي??ُ كبير?ُ? وقد صار?ِ لفاوست أثر?َ كبير?َ لأعمال?ُ روائي?ة?ُ عديدة?ُ كبيرة?ُ? بسبب غ?نى موضوع?ه? م?ن جميع? الوجوه?? ولثقافت?ه? العالية? وهو دكتور في الفلسفة ومواضيع أخرى? وقد بدأ هذه الأعمال?ِ الش?اعر?ْ الإنجليزي??ْ كريستوفر مارلو? ثم? الش?اعر?ْ الألماني??ْ ليسنغ? وصارت? أساس?ٍا لأعمال?ُ أدبي?ة?ُ عالمي?ة?ُ عديدة? أشهر?ْها مسرحي?ة?ْ فاوست للش?اعر? الألماني?? غوته? ال?تي كتب?ِها بج?ْزء?ِي?ن? بين?ِ الأعوام? (1806-1832).
رك?ز?ِ في الجزء? الأو?ل? على روح د. فاوست ال?تي باع?ِها للش?يطان? مفستوفيلس? ورك?ز?ِ في الجزء? الث?اني على م?ْعالجة? ظواهر اجتماعي?ة?ُ? وأمور?ُ سياسي?ة?ُ واجتماعي?ة?ُ م?ْعق?دة?ُ? لذا ت?ْعتبر?ْ م?ن أهم?? الأعمال? ال?تي اختلط?ِ بها الأدب?ْ بالفلسفة?? إذ إن? هذه? الش?خصي?ة?ِ م?ْتعد?دة?ْ الجوانب?? والم?ْغرية?ْ جد??ٍا للر?واية? كانت? أيض?ٍا م?ْغرية?ٍ ل?ت?ْقد??ِم?ِ على د?ْمى العرائس?? فتنتقل?ْ م?ن بلد?ُ إلى بلد?ُ لأناس?ُ م?ْحترفين? لتقديم? هذه? الش?خصي?ة?? وآخر?ْ ما نتج?ِ م?ن هذه? الش?خصي?ة? عم?ِل?َ أوبراتي??َ كبير?َ? للموسيقار? الفرنسي?? شارل جونو (1818-1893) تحت عنوان فاوست.
*أرى الشاعر?ِ الأسدي? م?ْنهم?ك?ٍا في تذويت ووضع رواية? فاوست الأوبراتي?ة? في عمل?ُ م?ِسرحي??ُ? وبلغة?ُ عربي?ة?ُ ش?عري?ة?ُ? فما ال?ذي ي?ْمي?زها في صياغات?ها الجديدة?? عن أعمال?ك?ِ في أوبرا عايدة وأوبرا لابوهيم?
إن?ها إعادة?ْ صياغة?ُ وبناء?ُ? وإضفاء?ِ ر?ْؤيتي أيض?ٍا على هذه الش?خصي?ة?? ضمن?ِ الإطار? الم?ِرسوم? لها كشخصي?ة?ُ مسرحي?ة?ُ أو أوب?راتي?ة?ُ? وأنا أ?ْدخ?ل?ْ ر?ْؤاي?ِ كما ي?ِحلو لي? وكما توحي به? لغتي العربي?ة?ْ? وقد التزمت?ْ في هذا العمل? الأخير ?نه?ج?ِ أبي العلاء المعر?ي?ِ? في لزوم? ما لا ي?ِلزم?ْ? أي أن?ني جعلت?ْ القافية?ِ الأخيرة وال?تي قبل?ِها متشابه?ِتي?ن?? هذا كل??ْه?ْ كتبت?ْه?ْ ش?عر?ٍا م?ْقف?ى بقافيتي?ن?? منه?ْ ما كان?ِ ي?ِطول?ْ? ومنه?ْ ما كان?ِ ي?ِقص?ْر?ْ.
يقول?ْ وهو ي?ِضحك?ْ? إن? ال?ذي ي?ِحدوني إلى ذلك?ِ? قول?ْ الص?وفي?? الكبير? شهاب الد?ين السهروردي: (فت?ِشب??ِهوا إن? لم? ت?ِكونوا م?ثل?ِه?ْم/ إن? الت?ش?ِب??ْه?ِ بالك?رام? ف?ِلاح?ْ)? أو لقول? أبي ف?راس الحم?ِداني: (وللن?اس? فيما ي?ِعشقون?ِ م?ِذاهب?ْ). وأنا هذا ما أعشق?ْه?ْ وما أراه?ْ? ولا أ?ْلز?م?ْ بهذه? الرؤية? أحد?ٍا? ولا أ?ْلزم?ْ قارئ?ٍا للتقي??ْد? بما أقول?ْ? بل هي م?ْحاولة?ْ إعادة? بناء? أوبرا جميلة?ُ أحبب?ت?ْها وسم?عت?ْها عشرات? الم?ِر?ات?.
تقول?ْ في مطلع م?ِسرحي?ة? فاوست: “والآدمي??ْ ت?ْراب?َ لا ت?ْهذ?ب?ْه?ْ نار?َ”? كيف?ِ وصلت?ِ لهذا المعنى ولهذه? الكلمات??
وصلت?ْ لهذه? الكلمات? ولهذا الم?ِعنى دون شك??ُ? م?ْتأث?ر?ٍا بالم?عر?ي? إذ يقول?ْ: (لم ي?ِقدر? الله?ْ تهذيب?ٍا ل?عال?ِم?نا/ فلا ت?ِروم?ِن??ِ للأقوام? تهذيبا/ ولا ت?ْصد?ق? بما البرهان?ْ ي?ْبطل?ْه?ْ/ فت?ِستفيد?ْ م?ن?ِ الت?صديق? تكذيبا)? لأن? فاوست أو?ل?ْ م?ِن حاول?ِ أن يكون?ِ رج?ْل?ِ م?ِنط?ق?ُ فقال?ِ: ما لي أنا وللمنطق? فأدر?ْس?ْ أرسطو وأفلاطون? مع أن?ه?ْ كان?ِ ي?ْفاخ?ر?ْ ويقول?ْ: لو ضاعت? كتب?ْ أرسطو وأفلاطون م?ن?ِ الناس? ون?ِسي?ِت? تلك?ِ الفلسفات?? لأع?ِد?ت?ْها بأجمل?ِ مم?ا كانت? عليه?. ثم? قال?ِ: ما لي وللمنطق? فلأذهب? إلى الط?ب??? لأن? الطب??ِ م?ْهم?ت?ْه?ْ ح?فظ? الأبدان? ولكن نقطة?ِ ضعف? الطب?? أن?ه?ْ لا ي?ْطيل?ْ الأعمار?ِ ولا ي?ْؤج??ل?ْ الم?ِن?ي?ة?ِ? بل ي?ِنتفع?ْ منه?ْ صاحب?ْه?ْ? فيكون?ْ للاستفادة? الماد?ي?ة? وجم?ع? الذ?هب. فهل أريد?ْ القانون?ِ? لأ?ْخل?ص?ِ الم?ِظلوم?ِ م?ن?ِ الظال?م? ولكن هذا ص?راع?َ وم?ِحاكم? وما الم?ِحاكم?ْ إل?ا حلب?ِة?ِ ص?راع?ُ بين?ِ رجال? القانون?? ي?ِنف?ْذون?ِ م?ن بين? الس?طور? في?ِجعلون?ِ الحق??ِ باط?ل?ٍا والباطل?ِ حق?ا. إذن? ماذا أكون?ْ إن لم أك?ْن? ر?ِج?ْل?ِ م?ِنط?ق?ُ أو ط?ب??ُ أو قانون? هل أكون?ْ ر?ِج?ْل?ِ لاهوت?ُ? فما لي ولل?اهوت?? ما دام?ِ أن? ما سي?ِكون?ْ لا بد??ِ أن يكون?ِ? وما سي?ِحدث?ْ لا بد??ِ أن ي?ِحدث?ِ? وأخير?ٍا سنموت?ْ. ثم? ي?ِنتهي إلى أن?ه?ْ ي?ْريد?ْ أن يتعل?م?ِ الس?حر?ِ? وهذه?