أول خطاط يمني يحصل على الإجازة العالمية في الخطوط: دعمني والدي وخذلتني الجهات المعنية
الخط يعد من الفنون التي لم تحظ بأي اهتمام في اليمن مع ان اليمن عبر مراحل التاريخ كانت تهتم بالخطاطين النحاتين وكانت تقيم مهرجانات سنوية للخطوط واشكالها قديما ابتداء من خط المسند الذي نقش على الصخور والرخام والاحجار الكريمة وكانت هذه على تواصل مع الحضارات الاخرى على سبيل المثال الحضارة البابلية والعاشورية والفرعونية وغيرها.. وقد وثق الخطاطون تاريخ تلك الحضارات القديمة حتى اليوم . ولما لهذا الفن من اهمية التقت صحيفة 26 سبتمبر الخطاط اليمني زكي علي حسن الهاشمي من ابنا محافظة لحج وطرحت عليه العديد من الاسئلة وكانت حصيلتها على النحو التالي:
اولا البطاقة التعريفية?
> الاسم زكي علي حسن سيف الهاشمي
> من مواليد محافظة لحج مديرية ردفان الحبيلين سليك.
< متى كانت البداية وكيف ? << لم تكن لدي هواية كبيرة فقد كنت فقط استمتع بمشاهدة الخطوط العربية وتقليدها وفي مرحلة الثانوية تقريبا بدأت بممارسة بعض التقليد للخطوط العربية ولكن كنت في تلك المرحلة مبتدء?ٍ وتوقفت حينها فلم يكن هناك من يساعدني على المواصلة في مهارتي دور الاسرة < من الذي شجعكم على مواصلة هواية فن الخطوط? << الفضل الأول والاخير بعد الله عز وجل هو لوالدي الغالي الذي كان خطه جميلا وكان يساعدني دائما سواء في شراء أدوات الخط من اقلام وغيرها او برفع معنوياتي في الكتابة ثم لمن التقيت بهم في سفري الى صنعاء أمثال الخطاط المبدع جميل علي الفقيه وعبدالرقيب العودري وناصر النصاري وغيرهم ممن استفدت منهم في هذا المجال. تنمية قدرات < لماذا اخترت هذا الفن بالذات ? << اختيار الفن يعود الى القدرات التي يملكها الفنان فانه عندما يختار أي فن هناك شيء ما بداخله يدفعه الى اختياره ويجعله يرى النجاح كونه تشبث بحب هذا الفن فانا اخترت الخط العربي كوني احب هذا الفن كثيرا ولدي القدرة على مواصلة مشواري والحمد لله الان صرت على المستوى العالمي في هذا المجال. ادوار ومشاركات < هل كان لكم مشاركات على المستوى المحلي والدولي ? << على المستوى المحلي اهم مشاركاتي هي تدريس هذا الفن لجميع الذين يريدون ان يفهموه ويتعلموه فقد درست ما يقارب 60 طالبا واوصلتهم الى درجة جيدة من الفن في الخط العربي اضافة الى المعارض التي اقمناها سواء في عدن او صنعاء. خيبة أمل < ما هو تقييمكم لدور وزارة الثقافة في دعم المواهب الشابة ? << في الحقيقة انا لا استطيع ان اقيم عمل الوزارة على كل المستويات في مجال الفن فقد يكون لهم دور بارز في تشجيع بعض المواهب في مجال معين ولكن استطيع ان اجزم بان دور وزارة الثقافة في مجال تشجيع المواهب للخط العربي كان ضعيفا جدا اوأستطيع القول بأنه لا يوجد هناك شيء يذكر. < هل لامستم دعم واهتمام وزارة الثقافة في مشاركاتكم المحلية والدولية ? << ابدا ... فانا شخصيا لم يكن لوزارة الثقافة او لاي وزارة في اليمن أي دور في المساهمة في تطوير قدراتي او دعمي فكل دراستي واهتمامي ومشاركاتي الداخلية والخارجية كلها بجهد ذاتي أي شخصي ولم يكن لأي مؤسسة في اليمن أي دور ابدا. مبادرة ذاتية < كيف كان تمثيلكم لليمن في مهرجان الجزائر وما هي طبيعة المشاركة التي شاركتم بها ? << الحمد لله هذه السنة كان لليمن دور بارز في المشاركة في المهرجان الدولي للخط العربي في الجزائر بمناسبة عيد الاستقلال للجزائر واضافة الى المشاركة في المعرض فقد تم اختياري من بين الخطاطين مع مجموعة من الخطاطين للمشاركة في المحاضرات وورش العمل وكانت مشاركتنا بعنوان الخط العربي بين قواعد الخط العربي وآراء العلماء في الرسم العثماني وقد نالت الورشة استحسان المشاركين حيث انها كانت تتكلم عن موضوع لم يتطرق اليه احد وهو من الاهمية بمكان. < كنتم تمثلون اليمن في هذا المهرجان الذي حضره اكثر من 90 مشاركا من عشرين دولة : هل تم اختياركم للمشاركة من قبل وزارة الثقافة اليمنية? << الاختيار لم يكن من قبل وزارة الثقافة ابدا فالاختيار تم بتقييم اللوحات للمشاركة من قبل المهرجان الدولي للخط العربي في الجزائر بالنسبة لوزارة الثقافة لم نلمس منها أي موقف ابدا لا بتواصل ولا حتى بتشجيع معنوي سواء على مستوى نقل الاخبار او التواصل بنا. رجال يستحقون الشكر < ما مدى تعاون الملحقية الثقافية اليمنية معكم في الجزائر تجاه مشاركتكم? << السفير اليمني في الجزائر جمال عوض والملحق الثقافي رشاد صالح كان لهما دور بارز في مشاركتي فقد حضر السفير والملحق في حفل الافتتاح وايضا التواصل بي يوميا للاطمئنان علي والحضور ايضا في حفل الاختتام فلهم مني كل الشكر والتقدير حيث كانوا قمة في التعامل والاهتمام. تعامل مع كل الخطوط < هل تتعاملون مع كل الخطوط وأي نوع منها تفضلون? << نعم اتعامل مع كل الخطوط ولكن احب الثلث والنسخ بشكل افضل لصعوبتهما . مشاركات ناجحة < بإعتباركم اول خطاط يمني حصل على الاجازة العالية في فن الخط من اساتذة