لنلم أنفسنا قبل غيرنا!!
دعونا قبل الدخول بالموضوع ان نقر,, أنه لا توجد عماله حميدة وعماله خبيثة, وان العمالة واحدة سواء كانت للسعودية, أو لإيران, أو لأمريكا أو قطر, أو ليبيا.الخ…وأنها ضد الوطنية, والعملاء سواء لا يختلفون عن بعضهم مهما كانت توجهاتهم ,وأصولهم ,ومناصبهم ,ومصادر التمويل .معروف ومتداول باليمن من سنين قصة اللجنة الخاصة السعودية,والمرتبات التي تدفعها لبعض الشخصيات باليمن , غير المجهولة الهوية والتي لا تحتاج لجهد في الكشف عنها: لكن لم يترتب على تلك المعرفة والمعلومات أي شيء , وبالرغم من كونها عمالة ,لكن أحدا لم يسمهم بالعملاء
الأستاذ البردوني في قصيدته” الغزو من الداخل ” كشف بمرارة طاغية هذا الواقع بدون مواربة ,وبكل قوة وحدة ,وأعتبر أنه فظيع جهل ما يجري وأفظع منه أن تدري ,أي أن تعلم ولا تتخذ أي موقف , ولا اعتقد أن البردوني بقصيدته كان يرفه عن نفسه ,بل كان يؤرخ وينتقد ويستنهض الناس ,إلا أن الناس أكتفت بالإعجاب بالقصيدة وجرأة الشاعر وموقفه , متفقين معه في وصفه لما يحدث وللواقع ,دون أن يكلف احد نفسه عناء التفكير بتغيير الواقع ,بمناهضة ما يحدث برفضه , واستمر القبول بكل شيء وفي لحظات الضيق ,وكنوع من الحسرة يرددون قصيدة البردوني. العملاء لم يجدوا حرجا من أحد , لم يشعروا بأي ازدراء لهم , خاصة بعد استشهاد الرئيس الحمدي , وعودة سيطرتهم على مفاصل الدولة على أنقاض المشروع الوطني , كانت قائمة العملاء تتسع ,بحجم السيطرة السعودية على اليمن , والعملاء يمتدون من رأس السلطة إلى المعسكر والقبيلة والجامع ,والمدرسة ,والكلية ,والمنهج ,والقرار ,والصحيفة ,والتلفزيون والإذاعة وعلى حساب الهوية والشخصية الوطنية ,فيما يفاخر صالح بمتانة العلاقة مع الجارة ,ويعتز الشيخ عبد الله بأنه الأكثر حظوة وثقة لدى السعودية , لم تكن السلطة ورجالها تحتكر العمالة ,بل كان للمعارضين نصيبهم , والتنافس شديد بين البعض من هؤلاء والبعض من أولئك على إثبات العمالة ,وكان صالح يهتم فقط , بكيفية حجب المرتب حق اللجنة الخاصة عمن لا يعجبه , ولم ينكر المبدأ , أو أن يعتبر هذا شيئا مسيئا للبلد أو تدخل أو غير ذلك ,كان يهتم فقط بكيف يجعل هذا أو ذاك محتاجين له ,وبدلا من اعتبار استلام مرتبات سعوديه عماله , صار الدخول لكشف اللجنة الخاصة دليل وجاهة وامتياز, وأصبحت العمالة للسعودية باليمن سافرة ,وعملاء الشقيقة الكبرى مقدسين,لهذا لم يجد صالح حرجا بالتوقيع على اتفاقية جدة حول الحدود عام 2000 ,و أتذكر حينها كيف اخرجوا الجماهير اليمنية ( تبترع ) عند الإعلان عن التوقيع قبل أن يقرأها أحد , أو يعرف ما فيها , في مشهد بائس عكس حجم التبعية والهوان والنفاق باليمن .ولم يصدر موقف مخالف حتى من المعارضة بكل أطيافها ومسمياتها, وسمي إجماع وطني, ومرت الاتفاقية بتواطؤ الجميع, ولو كان صالح يخشى من موقف وطني مسئول لتردد ألف مره قبل التوقيع. كان التطبيل في ذروته , والإعلام الرسمي يهلل للإنجاز العظيم ,وحكمة القائد الذي كان الكثير يعلم أنه تنازل وفرط, وأتذكر للزميل نصر مقالا بهذه المناسبة ,قال فيه ما معناه ,أنه بعد توقيع اتفاقية الحدود , أصبح القائد والقيادة متفرغة للمنجزات وان الخير والرخاء سيعم البلد ,ومرت السنوات وزادت الأوضاع سوءا?ٍ ولم أقرأ شيئا للعزيز نصر , يفسر الأسباب ,ونسيت أن اسأله يوما:ألم تتفرغ القيادة السياسية الحكيمة بعد ? ولعل المانع خير! وربما ردتت بيني وبين نفسي: وأفظع منه أن تدري!!!! المهم اللجنة الخاصة ومرتباتها أخرست الكثير, وما الحدود إلا حفنة تراب. وخرجت فتاوى لا حدود بالدولة الإسلامية, في بلاد تتقاتل القبائل على حدوده.قائمة ” الشارع ” كشفت أن التجمع اليمني للإصلاح يستلم 3 ملايين ريال سعودي شهريا من اللجنة وهو شئ طبيعي ومتوقع:فلم تكن تختلف السلطة مع الإصلاح (الإخوان المسلمين ) باليمن حول تنفيذ سياسة السعودية باليمن ,فالطرفان كانا متفقين على أن يؤديا مهمتهم الموكلة لهم من السعودية ,كموظفين لديها ,لمواجهة المد الشيوعي بالجنوب أمنيا وتعليميا ودينيا كما كانوا يزعمون ,وكانت المعاهد العلمية ,الممولة سعوديا ,حاضنة التطرف ,وفقاسة المتشددين , بيد الأخوان لهذا الغرض ,واتضح نتائج ذلك بحرب 94 والفتوى ضد الجنوب,وكان صالح منفتح على الأخوان ,وموافقا على طمس التراث الوطني وتهميشه ,وضربه أينما وجد ,زيدي شافعي صوفي إسماعيلي ,لا فرق,تحركه حينا وتؤازره حينا همة الأخوان ,بإتقان ,وبتمويل سعودي رسمي وغير رسمي , غير مبالين بما أدى إليه- اجتماعيا ودينيا -من انقسام حاد, ولعل حالة التحريض والتعبئة القائمة اليوم والعنف المتنامي نتاج طبيعي لجهدهم ,واجتهادهم بتنفيذ السياسة السعودية باليمن ,والغريب استمرارهم بذلك رغم مسئوليتهم كشريك حاكم ,عليه أن يطمئن الناس الذين يحكمهم .وإيكال الأمر من السعودية لعلي محسن بمواجهة الرافضة باليمن عسكريا بعشره مليون سعودي ,لا يعني أنه ليس للإصلاح دور بشكل أو بأخر بل أنه متوافق معه :فالقضاء على الراف