«إن منكم منفرين».. حول حكم تهنئة المسيحيين
الحمد لله..
قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إن? منكم منف??رين? فإذا صليتم فأوجزوا? فإن خلفكم الضعيف والكبير والمريض وذا الحاجة».
وهنا عل?منا النبى? صلى الله عليه وآله وسلم? أن من يتصدر لخدمة دين الله ينبغى أن يلاحظ حالة المتلقى وألا يكون م?ْنفرا?ٍ للناس عن الإقبال على الله تعالى? ولو كان ذلك عبر تلاوة كلام الله أثناء الصلاة.
وفى هذه الأيام كثر اللغط حول مسألة تهنئة أهل الكتاب فى أعيادهم وانحرف مسار الحديث عنها فى البلاد التى تتنوع عقائد مواطنيها عن بيان حكم شرعى إلى حالة من التنفير عن الدين? بل أصبح مهددا?ٍ للأمن الاجتماعى ومنافيا?ٍ لأوليات الأخلاق والقيم الإنسانية التى جاء النبى الكريم م?ْتمما?ٍ لمكارمها? وأصبح الحديث عن هذا الموضوع جزءا?ٍ من منظومة الإمعان فى تمزيق منطقتنا المضطربة الممزقة عبر المفهوم الـم?ْحر??ِف للولاء والبراء.
والعلماء الحقيقيون يفرقون بين الحكم والفتوى التى هى تنزيل الحكم على الواقع? فالفتوى قد تخالف الحكم.
أكل لحم الخنزير? على سبيل المثال? حكمه التحريم? لكن الفتوى تخالف الحكم فى حالة من لم يجد طعاما سوى الخنزير فخشى الموت جوعا فتكون الفتوى بأن يأكل من لحم الخنزير فى هذه الحالة.
أما مسألة الحكم الشرعى لتهنئة أهل الكتاب مجردا?ٍ عن تنزيله على الواقع فهى اجتهاد لم ي?ْبن?ِ على نص? صريح من كتاب أو سنة فى الجواز أو المنع? بل كان من المسائل الاجتهادية لدى الفقهاء? فكان محل تفصيل وخلاف. أما التفصيل فمنهم من أباح التهنئة فى المناسبات الدنيوية دون الدينية? وأما الخلاف فهو ثابت فى عموم التهنئة? وقد نص??ِ الإمام أحمد بن حنبل على جواز التهنئة فى أحد أقواله المروية عنه? كما نقل ذلك «المرداوى» فى «الإنصاف»? دون تقييد بالمناسبات الدنيوية وإن اعتمد الحنابلة رواية التحريم? مما يرد??ْ زعم الإمام الحافظ ابن القيم أن التحريم محل اتفاق.
والعلماء الذين نه?ِوا عن التهنئة بن?ِوا النهى على عل?ة (سبب) نص? عليها عدد منهم فى فتواهم? وهى التباس التهنئة بإقرار أهل الكتاب على العقائد المخالفة لعقيدة الإسلام? وهذا التعليل كان صحيحا?ٍ فى إطار الثقافة السائدة فى المجتمع الإنسانى آنذاك من ارتباط التهنئة بتبنى إقرار الأمر الذى تكون التهنئة بصدده? وهذه العلة قد انعدمت بالكلية فى الثقافة الإنسانية المعاصرة? فقد تجاوز النضج الإنسانى هذه النظرة وأصبح مفهوم التهنئة مرتبطا?ٍ بالبر? وحسن الصلة وجميل التعايش بالمعروف? لهذا أصبح المسيحيون يهن??ئون المسلمين فى أعيادهم الدينية ولم يكونوا يفعلون ذلك فى العصور السابقة? والقاعدة الفقهية تقول: «الحكم يدور مع عل?ته وجودا?ٍ وعدما?ٍ»? أى أن الحكم الشرعى الاجتهادى إذا لم ي?ْبن?ِ على نص??ُ صريح وب?ْنى على سبب مرتبط بواقع متغير فإنه يتغير بتغير هذا الواقع.
كما أن الأصل فى الصلة بيننا وبين غير المسلمين الذين لا ي?ْقاتلوننا هو العدل والإحسان? فقد قال تعالى: «ل??ِا ي?ِن?ه?ِاك?ْم?ْ الله?ْ ع?ِن? ال??ِذ?ين?ِ ل?ِم? ي?ْق?ِات?ل?ْوك?ْم? ف?ي الد??ين? و?ِل?ِم? ي?ْخ?ر?ج?ْوك?ْم م??ن د?ي?ِار?ك?ْم? أ?ِن ت?ِب?ِر??ْوه?ْم? و?ِت?ْق?س?ط?ْوا إ?ل?ِي?ه?م? إ?ن??ِ الله?ِ ي?ْح?ب??ْ ال?م?ْق?س?ط?ين?ِ».
والخلاصة أن المسألة خلافية? وعلة المنع (سببه) لم تعد قائمة فى زماننا بل أصبحت دواعى التهنئة قائمة فى مرحلة أصبح الس??لم المجتمعى فيها على المحك.
وهنا يحضر قول الحافظ ابن القيم: «من لم ي?ْحقق المناط على الزمان والمكان فقد ضل??ِ وأضل??ِ»? والمناط هو العل?ة أو السبب فى الحكم الشرعى? وتحقيقه هو إنزاله على الواقع.
وهنا تظهر أيضا?ٍ إشكالية استدعاء فتاوى علماء من بلاد لم تعرف التنوع الدينى ولا طبيعة التعايش فيه لإنزالها على بلاد قامت تركيبتها السكانية وتأس??ِس استقرارها على هذا التنوع? كما ظهرت إشكالية تطبيق أحكام قامت على علل وأسباب تغيرت بتغير الزمان.
ومع ذلك فمن لم ي?ْرد أن يبر? جيرانه بتقديم التهنئة فله حرية عدم تقديمها? لكن أن يحر??ض الناس على ذلك بل ويتطاول على كبار أهل العلم والفضل الذين يجيزونها أمثال الإمام الأكبر شيخ الأزهر وفضيلة مفتى الديار المصرية السابق والحالى والإمام عبدالله بن بية وغيرهم من كبار علماء الأمة فهذا ت?ِع?ِد??ُ مرفوض.
وأما ما نشاهده من ورود تحريم التهنئة فى سياق منظومة من خطاب التحريض على المواطنين من أهل الكتاب فهذا من الفتنة التى تصل إلى حد الإخلال بأمن البلاد واستقرارها.
بل إنه نوع من التنفير البغيض لشباب المسلمين عن دينهم? وسبب من أسباب تشكيك الجيل فى عظمة هذا الدين وسماحته? فضلا?ٍ عن تنفير غير المسلمين? فشبابنا الذى يعيش فى عصر استقر? فيه الوعى الإنسانى على الفصل التام بين تهنئة الناس فى مناسباتهم الدينية وقضية إقرارهم على صحة معتقداتهم أو تبنيها? لا يتصورون بحال من الأحوال منطقية الربط بين التهنئة والإقرار بصحة المعتقد? وإن كان هذا الربط م?ْبررا?ٍ فى ثقاف