تفاصيل ت?ْرسم , وح?ْلم لم يو?ْلد بعد …!
أنتأبني ش?ْعور أن أكتبك اليوم بلا ندم , بلا خيبات وحسرات , وبـــ ب?ْحيرة من الح?بر والعشق , كي أ?ْسميك للمرة الأخيرة بنفسج القلب ولون داكن للحياة .
إن الموازاة بين ما نعيشه وما نشعر به لا نستطع أن نتماهى معه في ظل حالة من التشابه والارتعاش , في ظل النهايات الم?ْتوقعة , في ظل حواف الم?ْستحيل من الم?ْمكن الغائب , وغير الم?ْمكن السخي .
أشعر للمرة الألف أن الندم في الأشياء التي لم نعش تفاصيلها , لم نتوجع ونفرح ونحزن في حضرتها أخف وطئا من أن نعيشها بـــ ق?ْلوب مدمية , بذاكرة م?ْتعبة وحياة ينقصها الكثير لتصبح طبيعية .
ف?ْقداننا إذا?ٍ ينبع من إرث ثقيل , من ماضي وحاضر سامج , من عدم الضمان بالسير نحو أفق م?ْحدد وثابت في الابتسامة والأمل .
الأشياء أمامنا غير كافية لإشباع شهوة كاتب من الحبر المخفوق , من الورق الم?ْعطر , من التأني في كتابة ألف مقصورة خوفا وخوفا وارتعاشا في لحظة هذيان م?ْغامر .
ه?ْنالك حقيقة , ليست ه?ْنالك أي حقيقة …….
ليست ه?ْنالك حقيقة في الأدب كما قالها واسيني الأعرج في (أنثى السراب) وليست ه?ْنالك حقيقة في العشق والح?ْب وفي قياس مسارات الحياة السياسية والثقافية بشكل عام .
ومن الأجدى أن نكتب بنفس طويل , وغير قابل لالتقاط التفاصيل الصغيرة , لنكتب إذا بح?ْرقة , وعلى ضوء باهت كي نشعل في الظلام ألف شمعة وح?ْلم , وألف مساء م?ْنتظر ….
نحن نتشابه في كتابة بعض الأشياء والخواطر , نتشابه في لحظات السرد للأشياء , في قياس النبرات الداخلية لــ البراكين التي نملكها من الندم ومن الضجر ومن العشق الخادع في روتين الحياة العامة .
أشبهك الآن في حوارات جريئة , ولا أشبهك عندما نتجنب معا?ٍ أصوات الآخرين الذين يفرضون علينا حالة ح?ْب م?ْعينة , حالة شقاء م?ْمكن وحالة دونية ثورية حمقاء .
علينا إذا?ْ إن ن?ْقاتل , علينا أن نمضي إلى الأمام , وأن لا نلتفت للخلف ون?ْرمم ج?ْرح م?ْلتهب بحذر شديد وتواطؤ م?ْمكن .
ما معنى أن ن?ْقاتل …?
ما معنى أن نفرض فكرة مخ?ْالفة …?
أو أن نعيش بمزاج سياسي م?ْتخلف …?
نحن للأسف نجيد التخلف كــ ثقافة , نعيشها ون?ْمارسها بـــ عقلية م?ْثقف وكاتب وصحفي وإعلامي زائف .
ونجيد الأوطان والثورات كـــ حالة استفزاز وردة فعل لــ خ?ْصومنا دون أن نعرف ما يترتب علينا فعله لنكون وطنيين أو ث?ْوار .
إذا?ٍ نحن من نخل?ْق العدم والسراب في م?ْلامسة الأشياء , ونحن من نعيش حالة الإرباك في الحياة اليومية , ونحن من ن?ْناقض الفرح والح?ْزن والعشق والكراهية .
ش?ْعوب تعيش حالة حداد دائمة , حالة من الص?ْدفة مع الفرح , وأن القهر مازال يستوطنها , وتعيش الفقر كـــ حالة م?ْثبتة وحقيقية لـــ مواجهة ك?ْل الأشكال الغير مقبولة في العبث .
ونحن من يستدرج الموت في حياتنا كي ينتصر على الحياة , لنعيش شتاءات م?ْتواصلة د?ْون ف?ْصول أخرى من للحياة اليومية الم?ْتنوعة ….
إذا?ٍ نحن نعيش الموت كــ ردة فعل للحياة الم?ْقرفة والأليمة , ونعيش الحياة كــ ردة فعل لخصومات كثيرة سياسية واجتماعية وتعقيدات لا نستطع أن نتغلب عليها .
ونحن من نعش ث?ْنائية الحياة والموت كي نرسم تعليقاتنا وتفاصيلنا بــــ براويز ح?ْلم لم يولد بعد …
Jalal_helali@hotmail.com