رسالة محب?
الحمد لله..
إخوتى قادة العمل «الإسلامى» السياسى فى مختلف الدول:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
قبل الشروع فى المقصود أ?ْشهد الله على محبتكم والإشفاق عليكم من ساعة الوقوف بين يدى حكم?ُ عدل?ُ لا تخفى عليه خافية? فإن صدقت?ْ فى ذلك فهو ولى? الصادقين? وإن كانت نفسى الأم?ارة بالسوء قد لب?ست على? الأمر فأسأله أن ي?ْرينا الحق حقا?ٍ ويرزقنا اتباعه وأن ي?ْرينا الباطل باطلا?ٍ ويرزقنا اجتنابه.
فاقبلوا من أخيكم الصغير هذه الكلمات التى سط?رها فى المدينة المنورة ليخاطب بها من قلوبكم أوعية القرآن? ومن أعماركم ليالى قضيتموها فى تلاوته س?ْج?دا?ٍ ور?ْك?عا?ٍ? وفى طلب ن?ْصرته مسجونين ومضطهدين ومشردين.
وتحم?لوا إخوتى ث?ق?ِل صراحتها فإن ما تشهده الأعين وتسمعه الآذان وتفقهه القلوب والعقول من تتابع الأحداث? مؤذ?ن?َ بخ?ِطب?ُ جلل ينزل بهذه الأمة فيصيب إيمان شبابها وثوابت ثقتهم فى دينهم? وأخشى عليكم أن تكونوا من أسبابه:
– إخوتى.. نهاكم النبى (صلى الله عليه وآله وسلم) عن طلب الإمارة? بقوله فيما رواه البخارى ومسلم: «لا تسأل الإمارة? فإن?ك إن أوتيتها عن مسألة و?ْكلت إليها? وإن أوتيتها من غير مسألة أ?ْعنت عليها».. فطلبتموها بل سعيتم إليها ونافستم عليها.
– وحذ?ركم من الحرص على الإمارة وأنذركم بأن أو?لها م?ِغنم وآخرها م?ِغرم? بقوله فيما رواه البخارى: «إنكم ستحرصون على الإمارة? وستكون ندامة يوم القيامة? فن?ع?م المرضعة وب?ئ?ست الفاطمة».. فبذلتم لها الغالى والنفيس من الفكر والجهد والوقت والمال? بل من دماء شبابكم وغيرهم من شباب الأمة? متوهمين أنها السبيل إلى تحكيم شرع الله والتحقق بالاستخلاف والتمكين.. بينما جاء سياق الوعد صريحا?ٍ فى «تكليفنا» بالإيمان والعمل الصالح? و«تكف?ل» الله لنا بالاستخلاف والتمكين? وذلك فى قوله تعالى: {وعد?ِ الله?ْ ال??ِذين?ِ آمنوا م?نكم وعملوا الصالحات? ل?ِيستخلفن?هم فى الأرض? كما استخلف?ِ الذين?ِ من قبلهم ولي?ْمكنن? لهم دين?ِهم الذى ارتضى لهم ولي?ْبدلن?هم من بعد? خوفهم أمن?ٍا يعبدوننى لا يشركون?ِ بى شيئ?ٍا ومن كفر?ِ بعد ذلك?ِ فأولئك?ِ هم الفاس?ق?ْون}.
فتأملوا نسبة الإيمان والعمل الصالح إلينا ونسبة الاستخلاف والتمكين إليه? بل تأملوا ارتباط التمكين فى الآية الكريمة بالدين وليس بالحكم? لتدركوا مكمن القوة فيه ويتضح لكم كيف استمر انتشاره واتساعه قرونا?ٍ بالرغم من سقوط الخلافة «الراشدة» بعد ثلاثين سنة من وفاة النبى وتحولها إلى ال?ْملك العضوض كما وصفه فى الحديث.
– إخوتى.. لقد أقسم النبى بالله (تعالى) أن شريعته تقتضى ألا ي?ْعطى الإمارة من سألها? وذلك فيما رواه مسلم من قوله (صلى الله عليه وآله وسلم): «إن?ا والله لا نول?ى هذا العمل أحدا?ٍ سأله? ولا أحدا?ٍ حرص عليه».. فرددتم مستشهدين بقول سيدنا يوسف للم?ِلك?: {اج?ع?ِل?نى على خ?ِزائ?ن? الأ?ِر?ض?}? غافلين عن كون الملك هو من استدعاه قائلا?ٍ: {ائ?ت?ْون?ى ب?ه? أس?ت?ِخل?ص?ه لنفسى فلم?ا ك?ِل??ِم?ِه قال إن?ك اليوم لدينا مكين?َ أمين}? ولعلكم نسيتم أيضا?ٍ أن يوسف (عليه السلام) نبى??َ معصوم من أهواء النفوس وأطماعها التى حذ?رنا منها النبى (صلى الله عليه وآله وسل?م).
وإن كان هناك من ملوك زماننا أو د?ْو?ِله م?ِن قد استخلصكم لنفسه وعمل على تمكينكم أو وعدكم بذلك? فانظروا فى قلوبكم بعد الأشهر القليلة التى مضت عليكم فى هذا المخاض نظرة متفح??ص ناقد? وتفق?دوها هل ع?ْصم?ِت? بما عصم الله به نبيه يوسف أو أنها ف?ْتنت بما حذ?رنا منه خاتم النبيين?
نعم إخوتى.. أناشدكم الله أن يخلو كل?َ منكم برب?ه فى ساعة محاسبة قدسية صادقة ومساءلة جاد?ة للنفوس الأم?ارة:
كم مرة وجدتم أنفسكم تكذبون فبر?ر?ِت لكم أنفسكم الكذب بأنه ضرورة والضرورات تبيح المحظورات? دون مراعاة للضابط الشرعى للضرورة ومشروعية التوس?ع فيها?
وكم مرة وعدتم فوجدتم أنفسكم تخلفون وعودكم? وبر?رت لكم أنفسكم ذلك بأن درء المفاسد مقد??ِم على جلب المنافع? دون تحقق من صحة الاستشهاد وتعارضه مع المفسدة الأخلاقية للخ?ْلف ونتائجه?
وكم مرة عاهدتم فيها غيركم فوجدتم أنفسكم تنكثون? وبر?رت لكم أنفسكم ذلك بأن الحرب خدعة? دون التزام بمصطلح الحرب فى الشريعة ولا بتحريمها نقض العهود ولو كانت مع الكافر الحربى?
وكم من برىء اتهمتم وأنتم تعلمون براءته? وكم من صادق كذ?بتم وأنتم تعلمون صدقه?.. وأما هذه فقد عجزت?ْ عن الوصول إلى الأساس الذى اعتمدت عليه أنفسكم فى تبريرها.
إخوتى.. وكم من ك?ْفء عن المناصب أقصيتم وضعيف?ُ من أتباعكم ول?يتم? ومعياركم فى ذلك هو مدى الانتماء إليكم والولاء لكم?
فهل لب?ست عليكم أنفسكم أمر الولاء لكم بالولاء للدين?
وهل كان إيمان سيدنا أبى ذر (رضى الله عنه) ضعيفا?ٍ أو كان ولاؤه للنبى مشكوكا?ٍ فيه حين رفض النبى أن ي?ْعطيه إمارة سألها? قائلا?ٍ له: «يا أبا ذر إنك ضعيف? وإنها أمانة? وإنها يوم القيامة خزى وندامة? إلا من أخذه