آمال عو?اد رضوان…. الكتابة?ْ بشرط? الاستعادة?
لا يمكن?ْ لأي?ة قراءة?ُ نقدي?ة?ُ إل?ا أن تكون?ِ محاولة?ٍ في استعادة? الن?ص?? الن?ص? بوص?ف?ه? ب?ْن?ي?ِة?ٍ مفتوحة?ٍ للمعنى/ الرسالة? أو بوص?ف?ه? ب?ْنية?ٍ ب?ِص?ِري?ة?ٍ م?ْص?ِم??ِمة?ٍ لاستحضار? فكرة الج?ِمالي/الص?وري في الجملة? الشعري?ة.
هذه? القراءة?ْ تسعى بالمقابل? إلى الاستغراق? في ب?ْنية? الن?ص? الاستعاري?ة?? م?ن خ?لال تفكيك? الت?ماس?ْك? الظاهري? لهذا النص?? والبحث? عن الأبنية? الخفي?ة والعميقة? فيه?? تلك?ِ ال?تي تتجس?د?ْ عبر?ِ المزيد? م?ن الت?لوينات? الب?ِصري?ة?? حت?ى يبدو وكأن? النص??ِ ي?ِفقد?ْ خاص?ي?ت?ِه?ْ الم?ْعل?ِنة?ِ والم?ْباشرة? ليتحو?ل?ِ إلى مجموعة? سي?رورات?ُ باث?ة?ُ لطاقة?ُ داخلي?ة?ُ? ورؤيا ت?ْعب?ر?ْ عن كشوفات? هذه? الطاقة?? وت?ِمث??ْلها كخطاب?ُ ش?عري??ُ/ لسان?ِي?ن? ي?ْمث?ل?ْ الحاضن?ِ لكل?? الش?فرات? الدلالي?ة? في النص?? ولكل? الاشتغالات? الأسلوبي?ة? في الت?عبير? عن تركيب? الج?ْملة?? وبناء? الص?ورة?? وما ي?ِستدعيه? ذلك?ِ م?ن إجراءات?ُ في كش?ف? المعنى ال?ذي ت?ْلاحق?ْه?ْ الكتابة?ْ دائم?ٍا? عبر?ِ استعادة? الذ?ات? أو الطبيعة? أو المحبوب ..
هذه? الع?ِتبة?ْ الق?رائي?ة?ْ ت?ِضع?ْ ن?ْصوص?ِ الش?اعرة? آمال عو?اد رضوان? أمام?ِ اشتغالات? الكشف? الداخلي?? والخارجي? للب?ْنية? الب?ِصري?ة?? وللب?ْنية? الاستعاري?ة?? إذ ت?ِشتبك?ْ هاتان? الب?ْنيتان? في مجموعت?ها الش?عري?ة? (بسمة?َ لوزي?ة?َ تتوه?ج?َ)? بات?جاه? الكش?ف? عن الش?عري?? بوص?ف?ه? ت?ِماه?ُ مع?ِ فكرة? الاستعادة?? ومع?ِ رؤيا البحث? عن الت?جل?يات? الحس?ي?ة?? إذ هي تتلم?س?ْ كشوفات? الج?ْملة? الش?عري?ة?? م?ن م?ْنطلق? إحالت?ها إلى ج?ْملة?ُ ثقافي?ة?ُ مشحونة?ُ بطاقة?ُ تعبيري?ة?ُ? وهو ما ي?ْعطي لنصوص? المجموعة? س?ياق?ٍا ح?ْر??ٍا? ت?ِسعى م?ن خلال?ه? الش?اعرة?ْ إلى توسيع? فكرة? الاستعادة? تلك? م?ن خلال? استمالة? الحس?ي?? والجسداني?? والوصف? الش?عوري? الم?ْتور?ط? بالكشف? عن تفاصيل? التجربة? وترميز?ها? ومن?ح?ها إيقاع?ٍا داخلي??ٍا م?ْصم??ِم?ٍا? وكأن?ه تعويذة?َ للارتواء?? وبيان?ْ الإنشاد? العاطفي?? ال?ذي يتماهى مع?ِ نداء? الآخ?ِر? الحاض?ر?? عبر?ِ صو?ِر?ُ وم?ِناخات?ُ ح?س?ي?ة?ُ وآيروسي?ة?ُ م?ْتعد?دة?ُ…
إن? ما ت?ْفص?ح?ْ عنه?ْ الشاعرة?ْ آمال عو?اد رضوان هو إفصاح?َ وص?ف?ي??َ أو?ل?ٍا? وهو إفصاح?َ ب?ِص?ِري??َ في جو?هر?ه?? إذ ي?ِتوال?ِد?ْ عبر?ِ صورة?ُ استعمالي?ة?ُ? م?ِسكونة?ُ بالاستعارة?? رغم أن? لغة?ِ الشاعرة? بسيطة?َ? إل?ا أن?ها م?ِشوبة?َ به?ِو?ِس?ُ ح?س?ي??ُ للتعبير? عن ش?فرة? الرغبة?? رغبة? البحث?? رغبة? الاكتشاف?? رغبة? الاستحضار?? رغبة? اللذ?ة?? إذ تكون?ْ اللغة?ْ في هذا الس?ياق? الاستعاري?? أشب?ِه?ْ بمجموعة?ُ م?ن?ِ الإشارات? ال?تي ت?ْوظ?ف?ْها الش?اعرة?ْ بات?جاه? أن ت?ِستفز??ِ الذاكرة?ِ? وأن تستفز??ِ الجسد?ِ? وبما ي?ْسبغ?ْ على لعبة? الاستعادة? الم?ِجازي?ة? س?مات?ُ ت?ْعب?ر?ْ عن نفس?ها? م?ن خلال? الانشداد? إلى انزياح? الاستعارة?? ال?ذي ي?ِبدو مكشوف?ٍا امام?ِ ازدحام? التفاصيل? الش?عوري?ة?? وم?ِناخات? الإحساس? الم?ْفر?ط? في نزوع?ه? الاستعادي? ..
أ?ِح?ن??ْ إ?لى ح?ِفيف? ص?ِو?ت?ك?ِ
ينساب?ْ
ن?ِس?يم?ٍا ر?ِط?ب?ٍا في م?ِعاب?ر? ر?ْوح?ي
ت?ِجم?ِع?ْني ق?ْز?ِحاته?ْ إضم?ِامات?ُ فو??ِاح?ِة?ٍ
ت?ِزدان?ْ ب?ها م?ِنابر?ْ م?ِسام?عي
أ?ِشتاق?ْك?ِ ..
أي??ْها الم?ِجنون?ْ
إ?لى ما لا ن?هاية?ُ م?ن ج?ْنون?ك
أ?ِشتاق?ْك ..
إن? تكرار?ِ الإشارة الص?وتي?ة (صوتك) هي إشارة تعويضي?ة ونفسي?ة? تقابل?ْ غياب?ِ الحضور والت?شخصن? وهذا ما يدفع?ْ الش?اعرة?ْ لاصطناع? نص??ها الب?ِصري?? بوص?ف?ه? نص??ٍا لغوي??ٍا استعاري??ٍا? ي?ِفترض?ْ إبراز?ِ الس?ياق? الاستعادي?? ليكون?ِ بمثابة? الب?ْنية? الم?ْهيم?نة? ال?تي ت?ْحر??ك?ْ المحتوى الإشاري?? وبما تمنح?ْ ب?ْنية?ِ الص?وت? بوص?ف?ه? نداء?ٍ? مجال?ٍا تعويضي??ٍا ي?ِجذب?ْ إليه الكثير م?ن الب?ْنيات? الث?انوي?ة..
ولاشك? أن? هذا الن?زوع?ِ البنائي? يفترض له أيض?ٍا تراتب?ٍا وتركيب?ٍا في البناء الأسلوبي?? يجعل من المجموعة وكأن?ها قصيدة?ٍ واحدة? ك?ْتبت? تحت إغواء الاستعادة? م?ثلما خزين?َ استعاري??َ لتحديد? استعادة? الآخ?ِر/ المحبوب? لطاقة? الإغواء الحس?ي?? أو المزاج الذي ي?ِطبع?ْ إحساس?ِ الش?اعرة? وهي تستغرق?ْ في الب?ْنية? الاستعاري?ة? بوص?ف?ها ترميز?ٍا ودلالة?ٍ? أو بوص?ف?ها احتواء?ٍ نفسي??ٍا? كثير?ٍا ما ي?ِتحو?ل?ْ إلى طاقة?ُ شعوري?ة?ُ وتعبيري?ة?ُ? ال?تي تتسل?ل?ْ إلى الذ?ات المهووسة? بالآخر? إذ تستحضر?ْه?ْ في توليفات صوتي?ة?ُ م?ْكر?رة? كون?ْه?ْ نداء?ٍ أو رغبة?ٍ? مناخات تختزن طي?ات?ها توه?ج?ٍا خفي??ٍا? هو توه?ج?ْ الش?اعرة ذاتها? وهي تستسلم?ْ إلى ما تكتشف?ْه?ْ م?ن صور?ُ واستمالات?ُ لصورة? الآخ?ِر?? تتجوهر?ْ فيها لهفة?ْ الر?وح? والجسد? المسكوني?ن? بهاجس? الاستدعاء وفرش التفاصيل? تو?ق?ٍا إلى ارت