اليمن والحوار الوطني … والابتعاد عن الاوهام
على بعد أي?ام من مؤتمر الحوار الوطني في اليمن? يبدو مفيدا اكثر من أي وقت الابتعاد عن الاوهام. في مقد?م الاوهام الاعتقاد أن? المؤتمر الذي لا مفر? منه سيأتي بمعجزة. ول?ى اوان المعجزات? لكن لا شيء يحول دون التفاؤل بقدرة اليمنيين على النزول الى ارض الواقع والاعتراف بأن? المشاكل التي تواجه بلدهم تحتاج الى صيغة جديدة للحكم. يفترض في مثل هذه الصيغة أن تاخذ في الاعتبار أن اليمن الذي عرفناه لم يعد قائما.
المهم? ان يمهد مؤتمر الحوار الوطني ابتداء من يوم الثامن عشر من الشهر الجاري لقيام نظام جديد يقوم على التبادل السلمي للسلطة. الأهم? من ذلك? ان تكون هناك قيامة لليمن بعد المرحلة التي تنتهي بعد احد عشر شهرا? اذ يخشى ان يغرق البلد في مستنقع التجاذبات الداخلية والاقليمية التي لم يعد معروفا لا اين تبدأ ولا اين يمكن ان تنتهي.
المؤسف ان مستقبل اليمن? ذي الحضارة العريقة? مفتوح على المجهول بدل ان تكون هناك خطة واضحة? متفق في شأنها? تنقل البلد الفقير الى مرحلة وصيغة حكم جديدتين تعالجان المشاكل الكثيرة التي تواجهه وتواجه شعبه المغلوب على امره. هذا الشعب الذي عانى الامر?ين منذ ما قبل اعلان الجمهورية في العام 1962.
ما نشهده اليوم هو انكشاف للبلد في ظل عوامل جديدة بعضها خارجي والاخر داخلي. لم يعد التدخل الايراني في شؤون اليمن سر?ا. ثمة من يعتقد ان اخطر ما في التدخل زيادة البقعة التي يسيطر عليها الحوثيون في الشمال وتمددهم في اتجاه صنعاء. يضاف الى ذلك? تكديسهم السلاح في العاصمة وبلوغ نفوذهم المناطق الوسطى من اليمن وهي اكثر المناطق كثافة سك?انية كما فيها اكبر مدن اليمن وهي تعز. الغريب في الامر ان الحوثيين? الذين تحو?لوا من الزيدية الى الشيعة الاثني عشرية? وجدوا وسائل لاختراق المناطق الوسطى? بما فيها تعز? على الرغم من انها مناطق شافعية في اكثرها!
وهكذا? يبدو جليا ان التدخل الايراني لم يعد محصورا في ما كان يسم?ى الشمال? بل ان الايرانيين? استطاعوا? عبر الحوثيين? ايجاد بعض النفوذ لهم في تعز والمنطقة المحيطة بها? كما انهم يدعمون «الحراك الجنوبي» الذي يدعو الى الانفصال والعودة الى الوضع الذي كان قائما قبل ايار- مايو 1990 حين تحققت الوحدة بين شطري اليمن.
ما يزيد الوضع سوءا سعي الاخوان المسلمين الى تعزيز مواقعهم في كل اليمن معتمدين على تنظيمهم القديم من جهة وعلى التركيبة القبلية لليمن. وجدوا من يدعمهم من داخل التركيبة القبلية بعدما لعب الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر? رحمه الله? دورا في ايجاد الغطاء القبلي لحزب اسلامي كبير? يضم? بين ما يضم? الاخوان? هو «التجمع اليمني للاصلاح». وكان الشيخ عبدالله رجلا استثنائيا بكل? المقاييس بفضل ما كان يمتلكه من نفوذ داخل قبيلة حاشد? وكان شيخها? وعلى صعيد كل القبائل اليمنية? فضلا عن العلاقة التي ربطته بالرئيس علي عبدالله صالح الذي حكم اليمن ثلاثة وثلاثين عاما.
منذ ما قبل بدء المرحلة الانتقالية? حصل تغيير في العمق في اليمن. ما لا يمكن تجاهله حاليا هو ان هناك انقساما في الشمال يستفيد منه الحوثيون الى ابعد حدود وذلك في ضوء خروج علي عبدالله صالح من السلطة من جهة وانهيار المعادلة التي كنت قائمة سابقا والتي كان اسمها معادلة «الشيخ والرئيس». غاب الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر عن الساحة اليمنية? فيما اضطر علي عبدالله صالح الى الاستقالة بفعل ضغط شعبي وقبلي وحتى اقليمي ودولي.
اننا امام يمن جديد. يمن موحد? اقل?ه ظاهرا? لم يعد يحكم من صنعاء. في هذا اليمن مناطق تحت السيطرة الكاملة للحوثيين? كما فيه مناطق اخرى تحت سيطرة «القاعدة» وفيه شخصيات تدعو علنا الى الانفصال. هل الانفصال حل? في اليمن…ام انه الطريق الاقصر لتشظي البلد? هل صدفة ان ايران تدعم الحوثيين في الشمال والانفصاليين في الجنوب?
لا علاج في المدى القصير للظاهرة الحوثية التي تشكل الاخطر الاكبر على اليمن في المدى الطويل. انها مسألة معقدة تحتاج الى خبراء في هذا الشأن? بل الى عقلاء? يأخذون في الاعتبار ان هناك ظلما تاريخيا لحق باهل صعدة والمحافظات القريبة منها? مثل عمران والجوف… وحتى حجة? منذ قيام الجمهورية.
لا يمكن السعي الى معالجة الظاهرة الحوثية? وهي خطيرة بكل المقاييس? في ظل? استمرار المشاكل القائمة في الجنوب وسعي الاخوان المسلمين الى اعداد أنفسهم لتولي السلطة بعد انتهاء المرحلة الانتقالية. يسعون الى ذلك? بغض النظر عما يفعله الحوثيون في مناطقهم? وحتى داخل صنعاء? وبغض النظر عم?ا يدور في المحافظات الجنوبية والشرقية او في حضرموت حيث تعمل «القاعدة» على تعزيز وجودها مستفيدة من الجهل او?لا.
لا بد? من ايجاد نقطة انطلاق في يمن ما بعد المرحلة الانتقالية. هناك رئيس اختار تفادي الدخول في مواجهات عقيمة. قبل هذا الرئيس التخل?ي عن السلطة. لهذا الرئيس? الذي اسمه علي عبدالله صالح? حسنات وسيئات. لكن? الطريقة التي خرج بها من السلطة وبقاءه في اليمن يدلان على ان لا احد يمكن ان يلغي احدا في