مصر ليست آمنة للأقباط تحت حكم الإخوان
قال أيمن رمزي بغضب وهو يشتري لابنتيه ملابس العيد? “أشعر بالخوف وعدم الأمان… تصريحات الإسلاميين والجو العام ضدنا”? معبرا عما يشعر به أقباط مصر في أول عيد ميلاد يحتفلون به بعد استحواذ الإسلاميين على أبرز مكتسبات الثورة.
ويشكل الأقباط في مصر ما بين 6 و10 بالمئة من عدد السكان البالغ نحو 83 مليونا. واندلعت أزمات طائفية بين المسلمين والمسيحيين عقب رحيل نظام مبارك خلفت قتلى وجرحى وخصوصا في الصعيد والريف.
ويحتفل أقباط مصر الاثنين بعيد الميلاد لأول مرة في ظل سيطرة التيار الإسلامي على الحكم? فالرئيس محمد مرسي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين? والدستور الجديد صاغته جمعية تأسيسية سيطر التيار الإسلامي عليها وانسحب منها التيار المدني وممثلو الكنائس المصرية الثلاث. وتعتبر الكنيسة والمعارضة المصرية أن المادة 219 من الدستور المصري الجديد تفتح الباب أمام اعتماد أكثر التفسيرات تشددا للشريعة.
وأضاف رمزي “38 عاما? مهندس” لوكالة فرانس برس وزوجته تتابع ما يقول بقلق واضح? “أخشى على مستقبل بناتي … والحكومة مسؤولة عن تلك التهديدات”? في إشارة إلى تكرار حوادث خطف الفتيات الأقباط.
وأصدرت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح في مصر والتي تضم ممثلين من التيارات السلفية? والإخوان المسلمين? والجماعة الإسلامية? أبرزهم خيرت الشاطر? نائب المرشد العام للإخوان المسلمين قبل أسبوعين فتوى نشرتها على موقعها الالكتروني بعدم جواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم الدينية.
كما نشرت صحيفة “الوطن” المستقلة الأربعاء حوارا مع سلفي قالت إنه مؤسس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال فيها “سندعو الأقباط لدخول الإسلام على أبواب الكنائس. والقبطية يجب أن ترتدي الحجاب حتى ولو كانت غير مقتنعة”.
وتشيع تلك التصريحات مناخا من الكراهية والعداء المصطنع ضد الأقباط الذين اعتاد المسلمون على تهنئتهم دون قيود.
وقالت مادونا ناجي “23 عاما? طالبة”? “أنا متضايقة جدا… الأفكار الرجعية والمتخلفة حولنا في كل مكان”? وأضافت وهي تدخل الكنيسة? “أتعرض لمضايقات في الشارع من فترة لأخرى بسبب عقيدتي الدينية”. وتابعت ناجي التي وارت صليبا صغيرا حول رقبتها خلف قميصها بأسى “المشكلة أننا كأقباط شكلنا معروف”.
بدوره قال ريمون فايز? “38 عاما? الموظف بشركة طيران” “الجو العام يشعرني بالخوف ويكبت حريتي كإنسان”. وأضاف “اتحوط كثيرا للمجيء للكنيسة .. لكنني لن أغادر مصر أبدا”? لتلتقي كلماته مع ترنيمات جوقة الانشاد في الكنيسة وهي تقول “متعلمتش أعيش وأنا خايف وأعدد في جراحي”.
وهاجرت أخت ريمون وأبناؤها إلى الولايات المتحدة خوفا على مستقبلهم منضمين لألاف من الأقباط الذين غادروا البلاد منذ رحيل حسني مبارك مطلع 2011.
وفي حي شبرا? ذات الكثافة المسيحية الكبيرة في قلب القاهرة? تلقت محلات تبيع تماثيل وبراويز خاصة بالمسيحيين رسائل من إسلاميين متشددين تحذرهم من بيع التماثيل بإعتبارها محرمة.
وقال مرقص رشدي “40 عاما? صاحب متجر” الذي لا يزال يضع تماثيل للسيدة العذراء والسيد المسيح خارج واجهة محله الزجاجية المكتظة بهدايا أعياد الميلاد “نتلقى رسائل مثل تلك منذ سنوات لكنها الآن أكثر جرأة وتخلفا”.
وقال بائع كتب وشرائط دينية مسيحية بتلعثم دون ذكر اسمه “الرب فوق كل مخاوفنا”.
وعاش المجتمع القبطي لعقود في انزواء بعيدا عن الشارع وانحصر التعبير عن غضب الأقباط وتظاهراتهم دوما داخل الكنيسة? لكن كثيرا من الأقباط شاركوا بشكل واسع في الانتفاضة الشعبية التي اسقطت نظام مبارك في شباط/ فبراير 2011? أملا في غد أفضل وهو ما وجدوا عكسه تماما? بحسب أقباط عدة تحدثوا باقتضاب واحباط عن الثورة.
واتهم قادة وإعلاميون منتمون للتيار الإسلامي المتظاهرين المعارضين لمرسي أمام قصر الاتحادية في كانون الاول/ديسمبر الماضي بأنهم “مسيحيون”? وهو ما زاد من تراكم الخوف والقلق لدى أقباط مصر وزلزل شعورهم بمصريتهم تحت حكم الإسلاميين.
وفي بهو كنيسة “قصر الدوبارة” الواقعة قرب ميدان التحرير والتي تلعب دورا بارزا في علاج مصابي أحداث العنف منذ شهور دون تمييز? يقول غايس موريس “23 عاما? مصمم جرافيك” “الثورة شاركت فيها كل الأطياف وفي النهاية اختطفها التيار الإسلامي”.
وأضاف موريس الذي شارك في تظاهرات الاتحادية “التحريض كان ضدنا في التلفزيون بشكل واضح”. وتابع وهو ينظر نحو علم مصر المعلق في مكان بارز في قاعة الكنيسة “الإسلاميون يعاملوننا كفصيل? وليس كمصريين لهم الحق في التعبير عن رأيهم”.
ويقول المفكر القبطي جمال أسعد إن “اختطاف التيار الإسلامي للثورة شجع التيارات المتطرفة على اطلاق تصريحاتها المتشددة ضد الجميع”.
وتابع أسعد “المناخ الحالي حتى لو لم يجد مجالا للتطبيق على الأرض? فقد زاد من الفرز الطائفي وأصاب الأقباط بالقلق وعدم الأمان”. ويعتقد أسعد أن “الأزمة لدى الأقباط تزيد على المستوى النفسي والعصبي وليس كأمر واقع حالي”.
وحضرت قيادات حزب الحر