لماذا يلجأ الإخوان وهم فى الس?ْلطة إلى البلطجة?
كان حصار آلاف من جماعة الإخوان المسلمين للمحكمة الدستورية يوم الأحد 2/12/2012? لإرهاب ق?ْضاتها – عملا?ٍ ابتزازيا?ٍ بكل معانى الكلمة. ولا ي?ْبرئ الجماعة من هذا السلوك الغوغائى تصريح استنكارى من مسؤول إخوانى هنا? أو عضو مكتب إرشاد هناك. فهذه سابقة لم تحدث من قبل لا فى تاريخ المحكمة الدستورية? ولا فى تاريخ القضاء المصرى.
وللتذكير كان هذا الحصار لمنع ق?ْضاة المحكمة من دخول مبناها العتيد على كورنيش المعادى? للنظر فى دعويين معروضتين على المحكمة حول دستورية قانون الجمعية التأسيسية التى أ?ْنيط بها إعداد مشروع لدستور جديد? هو الأول بعد ثورة 25 يناير 2011.
أما لماذا توج?ست القوى الإسلامية التى شاركت فى حصار المحكمة الدستورية? فأغلب الظن أنه لشعورها بأن مسلسل اختطافاها للثورة ثم للس?ْلطة? ربما سيتوقف? ولن تستطيع استكماله باختطاف الوطن.
فالقضاء هو الدرع أو خط الدفاع قبل الأخير لحماية الدولة المصرية الحديثة? التى يحلو للصديق أنور الهوارى? أن ي?ْطلق عليها «دولة محمد على». أما خط الدفاع الأخير? فهو القوات المسلحة المصرية? التى نرجو ألا يلجأ الشعب إلى الاستغاثة للاستعانة بها لإنقاذه من «أخونة الدولة»? وتحويلها إلى مجرد «إمارة» فى إمبراطورية الخلافة المزعومة? التى تمتد من إندونيسيا? فى جنوب شرق آسيا? إلى نيجيريا? فى غرب أفريقيا? وتطبيق الشريعة? أملا?ٍ فى استعادة فردوس مفقود? منذ آخر خلافة راشدة.
ولا شك أن الآلاف التى احتدشت حول مبنى المحكمة الدستورية قد تم شحن عقولها بهواجس ضياع حلم الفردوس المفقود? قبل أن تشحن أجسادها فى أتوبيسات من المحافظات القريبة من القاهرة? وتم الإيحاء لأصحابها بأن المحكمة الدستورية هى التى تقف بينهم وبين تحقيق أحلامهم فى دولة الخلافة وفى استعادة الفردوس المفقود? منذ أربعة عشر قرنا?ٍ!
وهكذا أصبحت المحكمة الدستورية هى «كبش الفداء»? أو هى المؤسسة الشريرة التى تقف بينهم وبين أحلامهم. طبعا?ٍ لا ي?ْهم قادة التيار الإسلامى أن جماهيرهم لن تحصل على شىء بعد هذه الجولة من الغضب. فهم قادرون على إيجاد أكباش فداء جديدة? ك?ْلما لزم الأمر. وقد يكون كبش الفداء مؤسسة أو فريقا?ٍ من المواطنين? أو حتى دولة أجنبية.
وضمن الم?ْرش?حون كأكباش فداء فى الفترة القادمة? ص?ْحف الم?ْعارضة? والفضائيات الوطنية? ومنظمات المجتمع المدنى? ورجال الأعمال من غير الإخوان? والأقباط? والبهائيين? والشيعة ثم هذه الدولة الأجنبية أو تلك.
لكن الجديد فى هذا المشهد المصرى أن الإخوان المسلمين? وح?ْلفاءهم من السلفيين هم الذين يحكمون الآن. أى أنه كان مفهوما?ٍ أن يلجأوا وغيرهم من تيار الإسلام السياسى إلى الع?ْنف? حينما كانوا م?ْستبعدين من الم?ْشاركة فى الس?ْلطة? أو حينما كانوا محجوبون عن الشرعية: أما الآن فهم فى الس?ْلطة. وهم ملء الأسماع والأبصار!
ولا نكاد نعثر على سابقة من هذا النوع إلا فى ألمانيا النازية? وإيطاليا الفاشية? فى ثلاثينيات القرن الماضى. من ذلك أنه رغم حصول «هتلر» وحزبه النازى على «أكثرية»? مك?نتهم من تولى الس?ْلطة إلا أنهم لم يشعروا لا بالأمان? ولا بالاطمئنان. فالأكثرية التى حصلوا عليها فى انتخابات ع?ْقدت أوائل ثلاثينيات القرن الماضى كانت 34 فى المائة. صحيح أنها كانت أكبر ك?ْتلة تصويتية? وصحيح أن رئيس الجمهورية كل?فهم بتكوين حكومة تولت الس?ْلطة.
لكن «هتلر»? مع ذلك? لم يشعر بالأمان. فمن ناحية كان واقع الأرقام يقول له إن 66 فى المائة من الناخبين الألمان ليسوا معه. وصحيح أن الحزب التالى لحزبه النازى كان حزبا?ٍ وطنيا?ٍ م?ْحافظا?ٍ من رجال الأعمال والطبقة الوسطى «البرجوازية» الألمانية. وأتى الاشتراكيون فى المرتبة الثالثة? ثم الشيوعيون فى المرتبة الرابعة.
ومن ناحية أخرى? وربما أهم? اعتقاد «هتلر» الجازم أن من ليس معه? قلبا?ٍ وقالبا?ٍ? فهو عدو?َ? قريب أو عدو?َ? بعيد. لذلك لا بد من تدمير هذا «العدو»? أو إخضاعه تماما?ٍ. إنه الإحساس «بالفضيلة»? وباحتكار «الحقيقة»? وبأنه مستودع «الوطنية» الأوحد. إن هذا المنظور للواقع? وللبشر? وللمجتمع والدولة هو ما اصطلح ع?ْلماء الاجتماع والسياسة على تسميته «الشمولية».
والم?ْعادل الوظيفى لهذه الشمولية «الفاشية الإسلامية»? هو اعتقاد الإخوان أنهم فقط? دون غيرهم? المسلمون الحقيقيون. وأنهم فقط? ودون غيرهم? ح?ْماة العقيدة والدين!
ومن هذا المنظور فشباب ميدان التحرير والمحكمة الدستورية? وكل الفضائيات والص?ْحف التى لا تتبعهم أو تنافقهم – فى م?ْعسكر أو فسطاط «الك?ْف?ار» أو «المشركين»? أو «المنافقين».. وإنه آجلا?ٍ أو عاجلا?ٍ? لا بد من هدايتهم أو حربهم والقضاء عليهم. فأصحاب هذه العقلية الشمولية يضيقون ذرعا?ٍ بالتنوع والاختلاف.
لذلك? ورغم وجودهم فى الس?ْلطة? م?ْتمثلة فى قصر الاتحادية الذى يشغله الرئيس محمد مرسى? ومجلس الوزراء? الذى يشغله هشام قنديل? فهم لايزال ل?ْعابهم يسيل لاستكمال السيطرة الكاملة على كل