أيها الخطباء .. إنه منبر النبى!
حضرت?ْ خطبة جمعة فى صنعاء أيام حرب الخليج? وكان الخطيب متحمسا?ٍ للرئيس العراقى صدام حسين إلى درجة أن ألقى قصيدة فى مدحه من على (المنبر) شبهه فيها بصلاح الدين الأيوبى!
ولم تمض فترة? حتى كان خطيب الجمعة يتهم صدام بأنه السبب فى هيمنة الأمريكان على المنطقة!
وفى حرب ٩٤ بين الحزبين الحاكمين فى اليمن? صدعت المنابر بالدعوة إلى الجهاد فى سبيل الله لصالح أحد الحزبين ضد الحزب الآخر على اعتبار أن من فى الحزب الثانى كفار شيوعيون وجهادهم فريضة..
مع أننى سمعت أحد هؤلاء الخطباء فى مناسبة زواج بصنعاء? يقول لأحد قيادات هذا الحزب قبل الحرب بشهرين: إن الخلاف الذى بيننا خلاف سياسى وليس بخلاف عقائدى لأنكم مسلمون..
وهكذا جرى تجييش الشباب على قدم وساق? وارتفعت أصوات المنابر بنداء «حى على الجهاد»? وعقدت دروس فى المساجد تحكى (كرامات) المجاهدين..
ومن هذه (الكرامات): أن عددا?ٍ من (الحمير) ركضت أمام الشباب (المجاهدين) فى حقل ألغام? فانفجرت الألغام فى الحمير ونجا هؤلاء الشباب من موت محقق! قيل هذا فى محاضرة مسج?لة.
وسالت الدماء أنهارا?ٍ.. وكان القصف ينهال على المدنيين الذين لم يشاركوا فى القتال.
وقد رأيت بعينى فى مستشفى عدن جثثا?ٍ لأسرة مكونة من الوالدين وثلاثة أطفال أحدهم رضيع بين ذراعى أمه وقد تفح?موا? كما رأيت أعدادا?ٍ ممن فقدوا أعضاءهم وآخرين ينزفون.
وبعد الحرب صار الحزب الذى نادى خطباؤه بالجهاد شريكا?ٍ للحزب المنتصر فى حكم البلاد? ثم اختلف الحليفان? وتنازعا السلطة? وأقصى الحزب الحاكم شريكه حزب الخطباء.
فضج?ت المنابر مرة أخرى..
لكن هذه المر?ة ضد الحزب الذى كان القتال فى صف?ه بالأمس جهادا?ٍ فى سبيل الله!
وبينما ي?ْطلق الرئيس حملته الانتخابية من جامعة إسلامية يرأسها داعية قيادى فى حزب الخطباء? كانت (المنابر) تصدع فى نفس الوقت بأن انتخاب منافس الرئيس واجب شرعى.. لأن الرئيس كما يراه الخطباء (فاسد)!
ولا تنتهى تناقضات خطباء السياسة عند هذا الحد? فبعد سنوات تشك?ل ائتلاف?َ سياسى فى اليمن اسمه (اللقاء المشترك) وكانت (الصدمة) الكبرى? لمن لديه قدر?َ بسيط من حضور الذاكرة? حيث تحالف فيه خطباء (منابر) الجهاد المزعوم عام ٩٤ مع من كانوا ينعتونهم بالكفار الشيوعيين ضد الحزب الحاكم الذى غدر بهم وأقصاهم عن السلطة? بعد أن كانت (المنابر) بالأمس ت?ْجي?ش الشباب (للجهاد) معه ضدهم!
فهل أسلم كفار الأمس وكفر مسلموه اليوم?
وتمضى الأيام.. حتى جاءت ثورة اليمن فى خضم لما سمى بالربيع العربى..
وفى هذه المرة? انقسمت المنابر بين محر?ض?ُ يدعو إلى الثورة باعتبار أنها مطلب إسلامى لإحقاق الحق ومناهض?ُ لها على اعتبار أن الثورة خروج على ولى الأمر الم?ْنتخ?ِب.
بينما ترد?دت مواقف كبار الخطباء (ومنهم الخطيب الذى أطلق الرئيس حملته الانتخابية من جامعته الإسلامية)? فه?ْم بين محاولة الصلح والسعى إلى المواءمة حقنا?ٍ للدماء? وبين الثناء على الشباب الثائر.
تعانى صنعاء الآن? نتيجة لهذا العبث? من سقوط مصداقية (المنبر) إلى درجة تفش?ى فيها التنصير السرى وأخذت القاديانية والبهائية طريقها للانتشار بين بسطاء الناس? مع نمو سريع لأفكار اللادينية لدى مثقفى الشباب فى اليمن.
والله المستعان..
وكم يردد الشباب متسائلين:
لماذا ت?ْستغ?ِل المنابر وتوظ?ِف فى ألاعيب السياسة?
لماذا يصرخ فينا الخطباء ومكبر الصوت ملتصق?َ بأفواههم?
لماذا لا يذكرون إلا النار والعذاب والغضب?
لماذا ي?ْشعروننا وكأن الله لا ي?ْحبنا?
لماذا نشعر من طريقة كلامهم بالاستخفاف بعقولنا? أم أن المشكلة فى عقولهم?
لماذا يستغلون أننا م?ْلز?ِمون بالإنصات للخطيب لي?ْفرغوا غضبهم وعقدهم فينا?
لذا? أناشدكم الله إخوتى الخطباء? لا تجعلوا منبر (النبى) جزءا?ٍ من التنافسات السياسية? فت?ْفق?دوها مصداقيتها.
لا أتحدث بلغة عزل المنبر عن الحياة? فمهم?ة منبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم ترشيد الحياة? لكن هذا الترشيد يفقد مصداقيته إذا أصبح جزءا?ٍ من لعبة التنافس على الحكم.
إخوتى الخطباء:
ليصدع منبر (النبى) صلى الله عليه وآله وسلم مبي?نا?ٍ للن?اس هديه الشريف..
لنخطب عن أخلاق العمل..
لنخطب عن قيمة الإتقان..
لنخطب عن أهمية الإنتاج..
لنخطب عن فريضة العدل..
إخوتى الخطباء:
هيا بنا نخطب عن فرض الكفاية فى الشريعة? حتى نأكل ما نزرع? ونلبس ما ننسج? ونصنع ما نستخدم..
هيا بنا ن?ْبي?ن للناس أن تخل?ْ?ف?ِ الأم?ة عن ركب الحضارة (حرام)? وأن? «من لا يأكل من فأسه لا ينطق من رأسه» كما كان شيخنا الإمام الشعراوى ي?ْردد.
هيا بنا نبي?ن للناس أن من لا يستقل? باقتصاده لا يملك قراره.
إخوتى الخطباء:
هيا بنا نخطب لتوعية الناس بمبادئ الشريعة وآدابها فى الاختلاف? وكيفية إدارته..
قيمة الصدق? ومسئولية الكلمة..
حقن الدماء? وحرمة النفس..
أمانة الرأى? وقوة ال