المسيـحيـــون في اليمــن بالا?لاف .. ( أرقام وحكايات)
– كان هناك خمس كنائس في عدن ثلاث منها أصبحت ركاما?ٍ والرابعة ضمن ملكية الحكومة? والأخيرة تحولت لمرفق طبي..
– كنيسة الروم الكاثوليك تنتظر? منذ سنوات? قرارا?ٍ من الحكومة اليمنية بالسماح لها بتشييد كنائس لأتباعها في صنعاء..
تحدثوا عن معاناتهم.. وتقرير يقول إن هناك 5 آلاف مسيحي في اليمن..
“اسمي في اليمن محمد ياسين وفي اريتريا سلمون سيو” بهذا يستهل سلمون حديثه وهو لا يهتم بالاسم الذي قد تناديه? لكنه يهتم بطبيعة ونوعية معاملتك له عندما تعرف ديانته..
قال بنوع من الأسف “أي يمني يعرف بأني مسيحي يقوم بتهديدي بالجنبية”..
يقول سلمون أنه لا يستطيع أن يعمل إلا إذا غي?ر اسمه لمحمد? وأفاد بأن من يعمل معهم يقومون عندما يعرفون أنه مسيحي بطرده من العمل بحجة أن كافر ويهودي? وقال أنه عمل في إحدى المرات كعامل يحمل الأحجار لبناء إحدى البيوت وحين عرف العمال بأنه مسيحي قاموا بالاعتداء عليه وطرده وقالوا أنه لا يشرفهم العمل مع الكف?ار? ناهيك بأنهم حرموه من مستحقاته اليومية ليعود ذلك اليوم خال?ُ من أي قطعة نقود..
سلمون لاجئ اريتري يعيش حاليا?ٍ في مخيم خرز ويتحدث بحسرة “تربط اليمن واريتريا علاقات جيدة? وهناك علاقات اجتماعية بين الشعبين الذين يعيشون جميعا?ٍ كعائلة واحدة وكإخوان وليسوا أعداء” ويؤكد أن أغلب الاريتريين في اليمن مضطهدين ومستعمرين من قبل الحكومة والشعب اليمني..
المسيحيون الأفارقة يعيشوا في اليمن كلاجئين? هربا?ٍ من بطش بلدانهم? ويقولون أنهم عندما خرجوا من بلدانهم كان العدو من خلفهم والبحر الأحمر أمامهم فوجدوا أنفسهم في اليمن? ويتحسرون لذلك لأنهم “هربوا من جحيم يعرفونه إلى جحيم لا يعرفونه”..
وبحسب الاتفاقية العربية للاجئين فإن اللاجئ هو “كل شخص يوجد خارج بلد جنسيته أو خارج مقر إقامته الاعتيادية في حالة كونه عديم الجنسية ويخشى لأسباب معقولة أن يضطهد من أجل عرقه أو دينه أو جنسيته أو انتمائه إلى فئة اجتماعية أنه سيظل بحماية ذلك البلد أو أن يعود إليه” وجاء هذا التعريف ليؤكد حق اللاجئين في كافة جوانب الحياة? منها الدينية..
أقلية يمنية قطنت اليمن منذ مئات السنين مازالت تعتنق المسيحية ولكنها لا تتمتع بالحقوق الوطنية والشخصية التي يكفلها الدستور? وبحسب تقرير رصده مجموعة من المهتمين بالأقليات الدينية في اليمن “نحتفظ به ” وصادر في 2009 فهناك ما يقدر بخمسة آلاف مسيحي في اليمن معظمهم من اللاجئين أو الطلاب الأجانب المقيمين مؤقتا?ٍ..
صناعة عداء..
الممارسات التي يتعرضوا لها تصنع عداء مع الشعب اليمني? كون ما يحدث يسبب لهم تأزم نفسي “والتاريخ لن ي?ْنسي الشعب الاريتري ما يحدث لأبنائهم في اليمن” والدموع بعينيها تتساقط وبصوت عال?ُ للغاية قالت “داب مهراك” هذه الجملة? ثم تساءلت “ما ذنبنا.. هل ذنبا أننا لاجئون.. لماذا يتعاملون معنا وكأننا أتينا من النار أو كأننا جن.. كنا نتوقع أننا في بلاد الإسلام? بلاد سبأ وحمير? ولكننا فوجئنا بغير ذلك”..
بشكل عام فاليمن تصدر تأشيرات إقامة للقساوسة ليتمكنوا من توفير الاحتياجات الدينية لجاليتهم? وتقيم أيضا?ٍ علاقات دبلوماسية مع الفاتيكان? ولا تحتفظ بسجلات تبين الهوية الدينية للأفراد? وليس هنالك قانون يطلب من الجماعات الدينية أن تسجل نفسها لدى الدولة? بالمقابل عملت اللجنة العليا للانتخابات على اعتماد سياسة تمنع غير المسلمين من أن يرشحوا أنفسهم في البرلمان? وينص الفصل 2 من المادة 106 من الدستور على أن رئيس الجمهورية لا بد أن “يكون ممارسا?ٍ لواجباته الإسلامية”.
“مهراك” تصرخ مجددا?ٍ وتقول إنهم إذا كانوا عالة على المجتمع اليمني? وإذا الحكومة والأمم المتحدة غير قادرون على تقديم أي شيء لنا فيجب أن يعطونا ملفاتنا الخاصة باللجوء والتي يحصلوا بسببها ملايين الدولارات..
المسيحيون في اليمن لا يستطيعون ممارسة طقوسهم الدينية ولا يستطيعون الذهاب للكنائس? ويعمل أغلب المجتمع اليمني على نصحهم لدخول الإسلام والصلاة والاستغفار لله عن الذنوب التي اقترفوها لأن دينهم “غير صحيح” وهناك خمس كنائس في عدن ثلاثة للروم الكاثوليك وواحد انجليكية وواحدة أخذتها الدولة? والكنائس ثلاث منها أهملوا وأصبحت ركام والرابعة أصبحت ضمن ملكية الحكومة? أما الأخيرة فتحولت لمرفق طبي..
وعلى المستوى الرسمي فلا تسمح الحكومة بإنشاء مبان?ُ عامة وجديدة للعبادة دون الحصول على إذن مسبق.. وبحسب التقرير فإنه منذ القدم ومسئولون من الروم الكاثوليك ينتظرون قرارا?ٍ من الحكومة حول ما إذا كانت ستسمح بتشييد مؤسسات روم كاثوليك معترف بها في صنعاء..
على كل حال لم ينسب المسئولون في الكنيسة تقاعس الحكومة إلى أنه تمييز ضدها.. بالمقابل ظلت الخدمات الدينية الأسبوعية للروم الكاثوليك والبروتستانت والأثيوبيين المسيحيين الأرثوذكس تعقد في جميع أنحاء صنعاء وعدن وغيرها من المدن دون تدخل من الحكومة? وفي جميع أنحاء البلد? كانت الصلوات المسيحي