أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــةمحافظات

تدشين زراعة القمح للموسم الصيفي 1446 بنظام الزراعة التعاقدية في مديرية السدة بمحافظة إب

شهارة نت – إب

دُشنت بمديرية السدة بمحافظة إب زراعة القمح للموسم الصيفي 1446 بنظام الزراعة التعاقدية.
وتضمن التدشين الذي يأتي برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري وبالتعاون مع السلطة المحلية ممثلة بمدير عام المديرية العميد محمد الدرواني ومسؤول التعبئة بالمديرية أبو صقر البحم ورئيس الاتحاد التعاوني الزراعي بالمحافظة المهندس امجد بيضان وامين عام الاتحاد التعاوني الزراعي اسماعيل عبدالمغني والجمعية النموذجية التعاونية الزراعية ومكتب الزراعة ومنسق مؤسسة بنيان بمديرية السدة اكرم ظافر، توزيع بذور القمح المحسن صنف “سبأ” ذات الجودة والإنتاجية العالية.
ويأتي توزيع البذور في إطار العمل على خفض فاتورة الاستيراد والسعي نحو الاكتفاء الذاتي.
هذا وقد أكد مسؤول التعبئة البحم أن عملية التدشين تأتي ضمن أهمية التوسّع في زراعة الحبوب ورفع مستوى الإنتاج لتعزيز الأمن الغذائي .. لافتا إلى أن توزيع البذور يأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالتوسع في النشاط الزراعي وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وبهدف التوسع من زراعة الحبوب بالمديرية لما تمتاز به من أراضي زراعية خصبة.
وأشار البحم إلى أن استمرار العدوان والحصار يحتم على الجميع المساهمة في تحقيق نهضة زراعية وتحفيز المزارعين على زراعة مختلف المحاصيل والاعتماد على النفس لتوفير الغذاء وخفض فاتورة الاستيراد .. مؤكدا حرص قيادة المديرية والجمعية على الإسهام في تعزيز الإنتاج الزراعي ودعم المزارعين للاستفادة من الموسم الزراعي واستصلاح الأراضي الزراعية الصالبة وغير المستغلة.
فيما أشار مدير الزراعة والمدير التنفيذي للجمعية النموذجية التعاونية الزراعية بالمديرية، إلى أن الجمعية دشنت مشروع إكثار بذور القمح ذات الجودة والإنتاجية العالية الذي يتم تنفيذه للمرة الأولى في المديرية بالتنسيق مع المؤسسة العامة لتنمية واكثار البذور المحسنة.
حيث يهدف هذا المشروع الى تأهيل عدد من المزارعين ومنتجي بذور وإكثار بذور الأساس للقمح ومن ثم يتم إنتاجها حيث سيتم توزيع البذور الانتاجية مرة اخرى بهدف التوسع في زراعة القمح.
فيما أشار رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي بالمحافظة أن هذا التوجه الجاد والعملي يأتي في إطار العمل على خفض فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي وترجمة لموجهات القيادة الثورية والسياسية واللجنة الزراعية والسمكية العليا الهادفة الى الاهتمام بزراعة الحبوب بهدف الوصول الى الاكتفاء الذاتي.
وبين أن المشروع يتضمن توزيع ستة طن من بذور الأساس القمح، وتم تقديم هذا المحصول كقروض بيضاء للمزارعين حيث سيتم شراء المحصول منهم بأسعار تنافسية ومجدية للمزارع بالإضافة الى توفير الخدمة الارشادية والمتابعة المستمرة خلال الموسم.
مؤكدا أن هذا المشروع سيمثل حجر الأساس لتأسيس بنك بذور مجتمعي بالمديرية بهدف تغطية احتياجات المديرية من البذور.
بدوره المهندس شمسان العنسي نائب مدير عام مؤسسة إكثار البذور بمحافظة ذمار، دعا المزارعين إلى استغلال الأراضي الزراعية غير المستغلة والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الجمعية والمتمثلة بتوفير البذور المحسنة للقمح وكذلك الاسمدة والديزل في حال تم اعتماده لاحقا
ونوه إلى أهمية الإلتزام بتنفيذ بنود العقود الموقعة مع الجمعية ومكتب الزراعة والمزارعين واهمية تنفيذ العملية الزراعية في أوقاتها المحددة لضمان الحصول على محصول بجودة انتاجية عالية.. علما بأن الجمعية ستقوم بالنزول الميداني لتدشين الزراعة في حقول المزارعين الذي تم تسليمهم البذور .. شاكرا دور الاتحاد التعاوني الزراعي والسلطة المحلية والتعبئة العامة وفرسان التنمية والجمعية على ما يبذلوه من جهود في خدمة التنمية الزراعية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com