الجنوب ومخاطر إستدعاء تجربة دولة “اليمن الديمقراطية الشعبية “
إذا كان السواد الأعظم من أبناء حضرموت مجمعين على رفض حالة الاخضاع والاستباحة والاستلاب المفروضة عليهم منذ حرب اجتياح الجنوب صيف عام 1994م? فإن معظمهم يرفضون في الوقت ذاته وعلى نحو قاطع العودة إلى مهالك التجربة المأساوية لدولة “اليمن الديمقراطية الشعبية” السابقة في الجنوب التي أمعنت في قهرهم وتصفية رموزهم ومرجعياتهم الدينية والعلمية والسياسية والفكرية والاجتماعية وتحويلهم إلى مجرد توابع وهوامش لا قيمة ولا موضع لها في مراكز صنع القرار الجنوبي .
أقول قولي هذا لأسمع – بضم الألف – من به صمم حقيقة أن ما يتخلل بعض فعاليات أنصار الحراك الجنوبي في وادي حضرموت من شعارات تستفز – مع سبق الإصرار – قطاعات واسعة من أبناء القبائل والسادة في الوادي? وتسترجع في مضامينها أصداء شعارات “العنف الثوري” و”الانتفاضات الفلاحية” مطلع سبعينيات القرن الماضي? بل وتتوعد هذه الشرائح الاجتماعية بفظاعات “السحل” و”القتل” و”التنكيل” و”الاستئصال”? إن ذلك كله يرتد ضرره الفتاك على زخم الحراك وفاعليته وجماهيريته في حضرموت?حيث أن تلك القطاعات الواسعة من أبناء حضرموت عموما الذين تستفزهم تلك الشعارات العدوانية?لن يقفوا مكتوفي الأيدي في وجه من يفكر في العودة بهم إلى زمن “العنف الثوري” وانتفاضات “لا قبيلي ولا كهنوتي ولا اقطاعي بعد اليوم” التي سفك من خلالها “المتطرفون الدمويون” المدعومون بخبرات استخبارات المعسكر الشيوعي دماء كوكبة نيرة من علماء حضرموت ورجالها الأفذاذ .. نعم? نقولها بملء الفم أن الحضارمة وقد كانوا أول من خرجوا بصدور عارية رفضا لـ”الوحدة” التي تحولت إلى اجتياح عسكري?وواجهوا ببسالة منذ عام 1996م جور وغطرسة النظام وهو في عز قوته ونشوته?لن يسمحوا بأي حال من الأحوال أن يساقوا مرة أخرى على ذلك النحو الذي أرخ لنكبتهم الأولى عام 1967م? ولن يقبلوا سوى التأسيس لجنوب جديد يمكنهم من حقهم في صناعة القرار والشراكة الفاعلة والفعلية في السلطة والثروة وفق معايير المساحة والسكان والثروة والمكانة والدور التاريخي? جنوب فيدرالي ديمقراطي يعترف بثراء التنوع? تتوازن في منظوماته المصالح السياسية والاقتصادية والاجتماعية لمكوناته الجغرافية والإدارية? ولا تداخله مفاعيل الإقصاء والإلغاء والصراع ودوامات العنف?وهذا كله ما نجزم بأنه توق الغالبية العظمى من الجنوبيين الذين لم تورثهم تجربة دولة “اليمن الديمقراطية الشعبية السابقة في الجنوب سوى الكوارث والمآسي والجراح .
من المؤسف أن بعض القيادات التي حكمت الجنوب وشاركت في كل المآسي والفظائع وسفك دماء الجنوبيين على مدار الثلاثة والعشرين عاما التي أعقبت الاستقلال? قد فسرت مفهوم “التصالح والتسامح” الذي رفعه أبناء الجنوب على أنه تعبير عن نسيان ما اقترفوه من خطايا وكوارث? الأمر الذي جعل تلك القيادات تطمع في العودة لممارسة تسلطها عبر شعارين تصر جميعها – القيادات السابقة – على رفعهما وتضليل البسطاء بهما? وهما شعارا ” فك الارتباط ” الذي يعني – وفق تعريفها – ” عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل 22 مايو 1990م “? والشعار الثاني هو “استعادة الدولة” الذي يعني قانونيا وسياسيا عودة نظام ” لا صوت يعلو فوق صوت الحزب ” نظام تكميم الافواه وكبت الحريات وسطوة الحزب الواحد..لان تعريف الدولة هو : ارض وشعب ونظام حكم!!!! والاستعادة تعني عودة ما كان قائما من ارض وشعب ونظام … في حين ان غالبية مواطني الجنوب يريدون التخلص من التبعية باسم الوحدة التي لم تتم حقيقة وانما اعلنت وذلك من خلال ” الاستقلال والتحرر” وهو المصطلح الصحيح المناقض للاستعمار الذي اعترف به احد أركان نظام صنعاء .
لا شك في إن تمكين الجنوب من خلاصه مرهون بمدى قدرة الجنوبيين بكافة أطيافهم ومكوناتهم السياسية والفكرية والاجتماعية على التوحد في مواكب ثورتهم السلمية? وذاك لن يتأتى ما دام هناك من يعلن نفسه وصيا وممثلا شرعيا للجنوب مقصيا وعلى نحو صارخ القوى والمكونات الأخرى?وممعنا في الاحتكام لتلك الذهنية الإلغائية التي نكبت الجنوب?بل ان تحقيق ذلك الخلاص سيظل مستحيلا إذا ما واصل البعض غي التبني الصريح او الخفي لمشروع التجربة الجنوبية الكارثية السابقة?بتوجهاتها وهياكلها ومنظوماتها ورموزها? ذلك أن أمرا كهذا من شأنه أن يزج بالجنوب الأسير في دوامة صراعات دامية لن تقوم له بعدها قائمة .
خليق بالقيادات التي تتصارع على ركوب ثورة شعب الجنوب واغتصاب الإدعاء بقيادته وتمثيلة دون تفويض فعلي منه? ان تكف عن نهجها المدمر هذا? فقد اقترفت الجرم ذاته عشية استقلال الجنوب 30 نوفمبر 1967م عندما أقصت كافة القوى والمكونات الجنوبية واحتكرت لنفسها حق تمثيل الجنوب وتقرير مصيره لتزج به في دورات غير متناهية من الصراعات وحمامات الدم?ولتفرض على أقاليمة وحدة ضم والحاق بقوة الحديد والنار? حفرت أخاديد من الضغائن والجراح بين أبناء الجنوب?وأفضت إلى إلحاق الجنوب كله بالشمال بالآلية ذاتها .. خليق بتلك القيادات ان تدرك حقيقة أ