جريس سماوي وسناء الش?علان في أمسية رمضاني?ة
استضاف نادي خريجي الجامعات السوفيتية في العاصمة الأردني?ة عمان معالي الش?اعر جريس سماوي والأديبة الدكتورة سناء الشعلان في أمسية رمضانية بهيجة.وقد عاينت الشعلان التجربة الإبداعي?ة عند جريس سماوي? بورقة وصفتها بأن?ها غير نقدي?ة بل تواصلي?ة حيث قالت:” إن كان الن?قد الأدبي والجمالي? هو زاوية للرؤية?وحالة للتلقي?وأداة للإحساس?فلي إذن أن أختار أداتي الفارقة في هذه الليلة?وأن أصطفي زاويتي للرؤية?وأن أنساق لحالتي الش?عوري?ة الخاصة إزاء التجربة الش?عري?ة لجريس سماوي.وأعد نفسي وأستبيحكم عذرا?ٍ في أن أخلص لي بامتياز في هذه الإطلالة الن?قدية لا البحث الن?قدي الغارق بالهوامش المثقل بالمتون والمناهج وأقوال القائلين وآراء الحاضرين والغائبين”,
وقد قد?مت الشعلان في ورقتها إضاءة عن تجربتها الذ?اتية مع سماوي قالت فيها:” والحكاية تقول إن?ني قبل عقد ونصف تقريبا?ٍ أو يزيد قابلت جريس لأو?ل مر?ة في حياتي?كان ذلك في إحدى ليالي مهرجان الفحيص الذي كان مستحدثا?ٍ عندئذ?يومها كان يقف في ساحة من ساحات المهرجان…لا أعرف لماذا بقيت صورته عالقة في ذهني?ولا أستطيع أن أقد?ر سبب رغبتي الط?فولي?ة في أن أحد?ثه بإسهاب في تلك اللحظة?ربم?ا لأن?ه كان وسيما?ٍ كسنبلة?ربما لأن? بريق عينيه كان يغازل الص?مت?ربما لأن? ضوء المساء المنعكس على وجهه يهبه جلال أيقونة مقد?سة?ربما لأن?ه كان هادئ الابتسامة…ونسيت هذه القصة تماما?ٍ?إلى أن كبرت?ودخلت الجامعة?واكتشفته من جديد عبر الص?حف وشاشة التلفاز?ورك?بت اسمه على شكله?وعرفت أن?ه جريس سماوي?عندها تذكرته وابتسمت وسامحته إكراما?ٍ للذة الغريبة التي أستوقدها في روحي في تلك الليلة الكرنفالية الموغلة في النسيان?ومن ثم بدأت أقرأ ما يكتب?لا أزعم أن?ني قرأت ما كتب بتكرار موصول?فهذا ليس من طبعي?فأنا أعشق الر?شفة الأولى لا غير?ولك?نني قرأت جل? ما كتب باهتمام حقيقي ممطوط على سنين دراستي وتخص?صي ومن ثم اشتغالي بالنقد … وأدركت أن? موهبته تتفج?ر من أيقونة حزن تقول:” وحدي أنا?والعابرون في طريق الورد قل?ة”?وعرفت أن?ه يلتهب عندما يقول:” أهب نفسي إلى الوردة?وأهب نفسي إلى الأنثى”?وجزمت بأن?ه صادق إذ يقول:” لم أر الحرائق بعد?لكن?ني رأيت الحبيبة?الحرائق عذارى يتبعن حضورها”.
وقد قرأ جريس سماوي عددا?ٍ من قصائده?وهي:الش?اعر?والمزمور المتعب?وحدي أنا?قب?ليني?وطعنة الموسيقى?ومر?ي على الكلمات?وردة?سورة الماء?العناصر?الر?غيف?كرسي الاعتراف?امرأة متخي?لة?ياسمين الش?ام?قراءة في كف? امرأة?رحلوا إلى الماضي بدوني.
وقد قد?م سلام الطوال من نادي خريجي الجامعات السوفيتية كلا?ٍ من جريس سماوي ود.سناء الشعلان إذ ذكر إن? جريس شاعر وأديب وأعلامي ومثقف أردني هاجر مبكرا إلى الولايات المتحدة مع عائلته درس الأدب الإنجليزي والفلسفة وفن الاتصالات الإعلامية? ثم عاد إلى الأردن وعمل في الإعلام ?وبعد ذلك مديرا عاما لمهرجان جرش للثقافة والفنون حتى عام 2006 حيث استقال ليتفرغ لوظيفته الجديدة كأمين عام لوزارة الثقافة الأردنية يجيد الرسم وله كتاب هو عبارة عن مجموعة شعرية بعنوان” زلة أخرى للحكمة ” وقد ترجمت قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والإيطالية والرومانية.كتب وما زال في العديد من الصحف والمجلات الأردنية والعربية وشارك في كثير من المهرجانات العالمية. ويكتب أيضا أشعاره بالإنجليزية إضافة إلى العربية.شغل أخيرا?ٍ منصب وزيرا للثقافة في الأردن ضمن حكومة معروف البخيت.كما أشار إلى أن? د.سناء الشعلان أديبة وناقدة أردنية ومراسلة صحفية لبعض المجلات العربية? تعمل أستاذة في الجامعة الأردنية?حاصلة على درجة الدكتوراة في الأدب الحديث ونقده?عضو في كثير من المحافل الأدبية مثل رابطة الكت?اب الأردني?ين?و ات?حاد الكت?اب?وجمعية النقاد الأردنيين?وجمعية المترجمين الدوليين وغيرها.حاصلة على نحو48 جائزة دولية وعربية ومحلية في حقول الرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال.وحاصلة على درع الأستاذ الجامعي المتميز في الجامعة الأردنية للعامين 2007 و2008 على التوالي.ولها 36 مؤلفا?ٍ منشورا?ٍ بين كتاب نقدي متخصص ورواية ومجموعة قصصية وقصة أطفال?فضلا?ٍ عن الكثير من الأعمدة الثابتة في كثير من الصحف والدوريات المحلية والعربية?وشريكة?َ في كثير من المشاريع العربية الثقافية.ترجمت أعمالها إلى كثير من اللغات.
ومن أجواء ماقرأ جريس سماوي في الأمسية:
“على من يلقي الفتي مراثيه”
على من يلقي الفتى مراثيه?
وكيف يؤبن أحلامه في البعيد?
لمن يقرأ الحزن
والناس مستغرقون بأشلائهم
يسرعون الخطى باتجاه السفاسف
والأمنيات اللعوبة
على من يقرأ الراهب الذي خذلته الكنيسة أسفاره?
الراهب الذي ترك الدير نحو البراري
وأقام على حجر في المدى هيكله
هيكل دون المصلين سوى الطير
والشجرات البعيدات
يسمعن أجراسه في الخفاء
فيخفضن أغصانهن
ويسجدنفي حضرة الراهب الذي خذلته الكنيسة والشعب
وأنصفه الطير والشجرات