الأنبياء في حضرموت…
الأنبياء كحقيقة قرآنية لم يحدد لهم عدد معين بنص قطعي الثبوت? بل هم كما قال الله تعالى عنهم:(و?ِل?ِق?ِد? أ?ِر?س?ِل?ن?ِا ر?ْس?ْلا?ٍ م?ن? ق?ِب?ل?ك?ِ م?ن?ه?ْم? م?ِن? ق?ِص?ِص?ن?ِا ع?ِل?ِي?ك?ِ و?ِم?ن?ه?ْم? م?ِن? ل?ِم? ن?ِق?ص?ْص? ع?ِل?ِي?ك?ِ) [غافر/78]?وتفسير الآية كما يقول العلامة الطبري: أن م?ن? أ?ْول?ِئ?ك?ِ ال??ِذ?ين?ِ أ?ِر?س?ِل?ن?ِاه?ْم? إ?ل?ِى أ?ْم?ِم?ه?م? م?ِن? ق?ِص?ِص?ن?ِا ع?ِل?ِي?ك?ِ ن?ِب?ِأ?ِه?ْم? {و?ِم?ن?ه?ْم? م?ِن? ل?ِم? ن?ِق?ص?ْص? ع?ِل?ِي?ك?ِ} ن?ِب?ِأ?ِه?ْم?.
ولذلك نجد في ثنايا نصوص السنة والتاريخ أسماء أنبياء لم تشتهر أخبارهم بين العامة .. كنبي الله خالد بن سنان العبسي اليمني عليه السلام مثلا الذي أورد الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتاب” الإصابة في معرفة الصحابة”(2/310) روايات يعضد بعضها بعضا تؤكد نبوته فقال: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: كان خالد بن سنان بعث مبشرا?ٍ بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم فلما حضرته الوفاة قال: إذا أنا مت فادفنوني في حقف من هذه الأحقاف?ووردت ابنة له عجوز على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فتلقاها بخير وأكرمها وقال لها: ” مرحبا?ٍ بابنة نبي ضيعه قومه ” فأسلمت ?وقال عن إسناد هذه الرواية ورجاله ثقات إلا أنه مرسل.
ثم قال في “فتح الباري”(6/489) مبينا ما قد يفهم من التعارض بين ما تقدم وحديث: (أنا أولى الناس بعيسى لأنه لم يكن بيني وبينه نبي) الذي في صحيح البخاري وغيره?فقال:فيه نظر لأنه ورد أن الرسل الثلاثة الذين أرسلوا إلى أصحاب القرية المذكورة قصتهم في سورة يس كانوا من أتباع عيسى? وأن جرجيس وخالد بن سنان كانا نبيين وكانا بعد عيسى? والجواب: أنه قد يكون المراد أنه لم يبعث بعد عيسى نبي بشريعة مستقلة وإنما بعث بعده من بعث بتقرير شريعة عيسى.
وذكر ابن الأثير في “اللباب في تهذيب الأنساب”(1/372): أن من أنبياء اليمن نبي الله شعيب بن ذي مهدم وهو غير نبي الله شعيب المرسل إلى مدين?ويوجد باليمن جبل شاهق يعرف إلى زماننا هذا بجبل النبي شعيب? وفي هذا دعم لما نقله العلامة ابن الأثير.
أقول: وذكر ابن الأثير أيضا عن ابن عباس رضي الله عنه ما نصه: (بعث الله ف?ي سبأ اث?ن?ِي عشر ن?ِبيا فكذبوهم ف?ِأتوا م?ِك??ِة فتعبدوا به?ِا ح?ِت??ِى م?ِات?ْوا) وفي هذا النص إشارة صريحة إلى كثرة الأنبياء باليمن ?إلا أن الأمر يفتقر إلى بحث وتنقيب دقيق وتمحيص وتوثيق يضبط جميع الروايات المتعلقة بهذا الشأن ولعل الله يقيض لهذا الأمر من يظهره.
ولن أتكلم في مقالي هذا عن تاريخ الأنبياء باليمن لأن الأمر يفتقر إلى وقت طويل وبحث أوسع ولكن سأتكلم في هذه الصفحات عن مجموعة من الأنبياء نصت المصادر على وجودهم بقطر حضرموت لينتفع بذلك الحريص على المعلومة والراغب في الاستزادة والإلمام بتاريخ أرضه ووطنه ?وإن كانت بعض المعلومات لا تزال مفتقرة إلى ما يزيدها دلالة وتأكيدا?ولعل ما نكتبه يكون مقدمة لكتابات عميقة في هذا الباب.
أولا?ٍ نبي الله هود عليه السلام:
هو هود النبي صلى الله عليه وسلم ابن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ وهو إدريس بن برد بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم صلوات الله على الأنبياء أجمعين.
دل على وجوده بحضرموت أدلة كثيرة منها قول الله تعالى: (و?ِاذ?ك?ْر? أ?ِخ?ِا ع?ِاد?ُ إ?ذ? أ?ِن?ذ?ِر?ِ ق?ِو?م?ِه?ْ ب?ال?أ?ِح?ق?ِاف? و?ِق?ِد? خ?ِل?ِت? الن??ْذ?ْر?ْ م?ن? ب?ِي?ن? ي?ِد?ِي?ه? و?ِم?ن? خ?ِل?ف?ه? أ?ِل??ِا ت?ِع?ب?ْد?ْوا إ?ل??ِا الل??ِه?ِ إ?ن??ي أ?ِخ?ِاف?ْ ع?ِل?ِي?ك?ْم? ع?ِذ?ِاب?ِ ي?ِو?م?ُ ع?ِظ?يم?ُ) [الأحقاف : 21]? ومنازل عاد بحضرموت كما صرح بذلك أكثر أهل التفسير والتاريخ?والأحقاف كما قال مقاتل بن سليمان في تفسيره: (هي باليمن في حضرموت)? وذكر ابن هشام الحميري في كتاب (التيجان في ملوك حمير) (ص45) ما نصه :(ودفن ـ أي النبي هود عليه السلام ـ بالأحقاف بموضع يقال له الهنيبق ? بجوار الحفيف?فإن نهر الحفيف أخرج الله فيه الماء المعين? وغرست فيه الثمار? من يوم أخرج الله فيه آية هود) .
قال الشيخ أبو إسحاق أحمد بن محمد الثعالبي في كتابه “عرائس المجالس في قصص الأنبياء ” (ص 65):(الرواية القائلة بدفنه بحضرموت هي الأقرب للصواب) .
قال العلامة الحضرمي عبدالرحمن بن عبيدا لله السقاف في “بضائع التابوت”( 1/91): (الحفيف هو النهر الذي لا يزال جاريا إلى اليوم بجوار قبر هود عليه السلام? إلا أنه نقص بفرق كبير عما هو عليه).
وقال ياقوت الحموي في معجم البلدان :(الأحقاف جمع حقف من الرمل والعرب تسمى الرمل المعوج حقافا وأحقافا واحقوقف الهلال والرمل إذا اعوج ?ثم قال: عن ابن عباس قال ابن إسحاق: الأحقاف رمل فيما بين عمان إلى حضرموت? وقال قتادة :الأحقاف رمال مشرفة على البحر بالشحر من أرض اليمن? وهذه ثلاثة أقوال غير مختلفة في المعنى? وقال الضحاك: الأحقاف جبل بالشام? وفي كتاب العين: الأحقاف جبل محيط بالدنيا من زبرجدة خضراء تلهب يوم القيامة فيحشر الناس عليه من كل أفق وهذ