آلام الموظف
صباح الخير يا عدن ? صباح النشاط و العمل ? نبدأ يومنا بمعاناة فكل شيء مقطوع ?? الكهرباء مقطوعة طوال الليل ? والماء مقطوع منذ الفجر من يملك خزان و ماطور فلح و من لا بملك هلك .. و أخبار ” قوات الاحتلال ” و هي تقصف حبيبتنا “المنصورة ” و سقوط الشهداء قد عك?ر صفوك و أقلق منامك ?? بعد تغيير الملابس و التزين نغلق باب البيت لنبدأ مأساة الطريق إلى مرفق العمل .
يصفعك مقلب القمامة بوجهك بروائحة الكريهة و ساكنيه من الحشرات و البكتيريا ? تضع يدك على أنفك لتخفف من اختراق الرائحه? وتخطو كل يوم على نفس الشارع المحطم في احدى ( حوافي كريتر ) فوطأت القدم عليه تحتم عليك التعامل مع الخياط المتجول ان لم تملك المال ? أو تبديــل حــذاؤك كل شــهر تقريبا?ْ ( انعاش السوق الاقتصادية ) . المارة من حولك أشباح تترنح ?? ذو وجوه متجهمة بائسة و إن أدعى البعض النشاط و الحيوية فهم مثلك قد عانوا مثل معاناتك? ومرورا?ٍ بمسجد الاهدل ترى عجوز لا مأوى له سوى جدار المسجد و سرير ينام عليه يعيش على صدقات الناس و تفوح من البقعة الرطبة التي تحت السرير رائحة ( البول ) و قد تسمع عند مرورك بالقرب من السرير آهات الرجل العجوز .
و نتابع المسير على شارع لا تعرف ما معناه محلات وسخة تدعى مطاعم الواحد تلو الآخر?? امام الآخر ?? متشابهون في القذارة ? و أصوات المباشرين و بعض الجالسين على الطريق تعلوا فتخترق آذنيك و رأسك و تجرح حياؤك و أخلاقك بسخفها و بذائتها أحيانا?ٍ و في وسط هذا تتفاجئ بقدميك قد وطأت بالوعة متفجرة ( من الضغوطات ) او براز جمل ? او ماشية? او رائحة بول انسان – هذه عدن الان – لتصل إلى جولة الفل – لحظـــــــــــة – لا تتمادى بتفكيرك لا فل و لا زهور و لا بحيرة للبط بل جولة امتلأت بالباصات و مخلفاتها و بمقلب قمامة و بائعين جدد للفل سارقي المهنة لا يجيدون فن بيعه و لا عرضه ?? تحشر نفسك بين الباصات الملتصقة ببعضها حتى تستطع الوصول إلى أول باص ( هذا نظام المحطة ) ??
تصلك دعوات القائمين على المحطة ( الدخيلة ) و تصعد الباص المختار و انت حريص على ألا ترتطم مؤخرتك بوجه احد القاعدين قبلك ?? تحاول الانحناء بذكاء وحرص كي لا تتفاجئ بقفا شخص يواجه انفك عند الانحناء ?? و لا تكاد تنتهي حتى يحل عليك ضيوف المحطة المقرفين يحيطون بك من كل جانب مصحوبون برائحة مقلب القمامة المتواجد في ركن من اركان الجولة مع أشعة الشمس الحارقة التي تضرب وجهك من النافذه فتبدأ بالعمل و التلويح بيدك تارة و بالاثنتين تارة أخرى – بحسب الحاجة – لطرد الضيوف و انت منشغل بالرد على احد الشحاذين الممتهنين مهنة الشحاذه هناك: الله كريم ?? يتخلل كل تلك المشاهد المؤثرات الصوتية لأصوات البشر المرتفعة و أجراس الباصات المزعجة و حتى يكتمل عدد الراكبين في الباص يبدأ في التحرك .
و في الطريق تتسارع المشاهد بقدر سرعة الباص و انت تمر على الشارع الطويل فترى ما لا عين رأت مجانين تقع عيناك عليهم شاب ?امرأه ? عجوز و أناس يهذون و لكن لا نعد?هم من المجانين نسميهم في عدن ( مربوشين ) و هم الفئة الأكثر انتشارا?ٍ في عدن هذه الايام فقد اصبحوا أقلية ( دعوة إلى ” مبادرة لنتعايش الشبابية ” للنظر * ) و تلك المرأة المعاقة على كرسيها يجرها شاب تسعى لرزقها بحسب امكانيتها ?? و شباب متفرقين على الشوارع يتناولون آفة القات في الصباح الباكر لا يجدون ما يفعلون سوى النسيان و الهروب ?? و سلسلة من سيارات الأجرة بسائقيها الذين ضربهم الملل من الانتظار لا يجدون زبائن يقل?وهم فيكتفون بالفرجة على المارة ..
نهاية الشارع ( جولة زكو )مقلب قمامة آخر بجوار مطاعم !! ( بين كل شارع و آخر مقلب قمامة ) الناس يتعاملون مع الوضع كأنه أمر واقع و قد تصادف في بعض الاحيان كومة من اكياس قمامة تحترق ( بحسب برنامج هتلر* ) ?? تخنقك الادخنة السامة التي تسربت إلى داخل الباص و انت تحاول تشتيتها بيديك فقد يضطر الباص للوقوف بسبب الازدحام هناك !! و طريق طويل طويل يتخلله وقوف متكرر ( معك نازل ) تتكرر أكثر من مرة في الرحلة الواحده و تعيس الحظ من يجلس في الكرسي المتحرك ?? تصل للمكان المرجو و تدفع لسائق الباص ( احرص على ألا? تغضب السائق و احضر معك فكة )..
في احد شوارع المعلا تضطر الى النزول عبر سلالم لتنقلك الى الجهة الخلفية لنفس الشارع فتصادف مقلب قمامة آخر ينتظرك على الدرج ?? هنا تعصر ذاكرتك لتخرج منها مشاهد من رقصات الباليه التي رأيتها يوما?ٍ على الشاشة فقد جاء الوقت لتطبيقها و ما ان تخرج من الرقصة – بأقل الخسائر- إلا و تصطدم بإمرأة صومالية تقتات من صندوق قمامة ( الصندوق اليتيم في القصة ) نقش الهرم و التعب على وجهها و انحناء ظهرها ? يعصرك الألم ان ترى إمرأة في عدن ( أم المساكين *) تعاني من الجوع فلا تجد ما تعطيها إلا القليل لترضي نفسك على الأقل لتهدئ من وطأة الألم الذي اعتصر قلبك ?? تتنفس الصعداء عند رؤيتك باب مرفق العمل بجسم سليم و قلب متألم كيف تمارس عملك لا يهم المهم ا