المقاطعة الرياضية للكيان الإسرائيلي
حملت وسائل الإعلام الرياضية خبرا?ٍ مفاده أن رياضيين كويتيين أحدهما معاق? رفضا المشاركة في مباراة?ُ رياضية يشارك فيها إسرائيليون? وقاطعا البرامج الرياضية التي يشارك فيها لاعبون رياضيون إسرائيليون? وأبديا إصرارا?ٍ على ألا يكون بينهما وبين الرياضيين الإسرائيليين أي شكل?ُ من الاحتكاك أو التواصل? حتى ولو كانت النتيجة صدور قرار بمعاقبتهما وناديهما? وحرمانهم من أي مشاركات?ُ دولية أخرى.
ورغم الجهود الكبيرة التي بذلها منظمو الدورة الرياضية والمشرفون عليها? لثني الرياضيين الكويتيين ليعدلا عن قرارهما? وإقناعهما بأن مشاركتهما لا تعني التطبيع مع الإسرائيليين? وأن المشاركة لا تنفي العداء حالة بين العرب والإسرائيليين? لكنهما أصرا على موقفهما الرافض للمشاركة? وأكدا أنه لا يجوز مشاركة محتلي الأرض العربية الفلسطينية? ومغتصبي القدس الشريف? وقاتلي أبناء الشعب الفلسطيني? ومشردي أبناء الأمة? فهؤلاء أعداء?َ للعرب والمسلمين? وقد نص على ذلك القرآن الكريم? وأكد أنهم لا يحملون لنا حبا?ٍ? ولا يتمنون لنا خيرا?ٍ? ولا يرقبون فينا إلا?ٍ ولا ذمة? فلا ينبغي الاطمئنان إليهم? والتعامل معهم وكأنهم لم يرتكبوا جرما?ٍ? ولم يغتصبوا حقا?ٍ? ولم يسفكوا دما?ٍ.
قدم اللاعبان الكويتيان إلى جمهورهما وشعبهما في الكويت “سامحونا على الانسحاب? فلم نستطع أن نلعب مع إسرائيليين فنحن لا نعترف بهم كدولة”? وقال أحدهما “إن انسحابي هو رسالة أود تقديمها إلى الأمتين العربية والإسلامية? بأنه لا يمكن أن أشارك من يصافح بيد ويطعن باليد الأخرى”? وأكد تضامنه مع القضية الفلسطينية العادلة ورفضه للاعتداءات الإسرائيلية.
الإسرائيليون يحرصون كثيرا?ٍ على مشاركة العرب والمسلمين في كل الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية وغيرها? ويتعمدون أن يزجوا بأنفسهم في كل المحافل التي يشارك فيها العرب والمسلمون? فليس كل حوادث اللقاء والاجتماع صدفة? بل إن بعضها يتم عن قصد?ُ وترتيب?ُ مسبق? وأحيانا?ٍ يعلمون مسبقا?ٍ بأنهم سيشاركون بعض العرب? فيبدون حرصا?ٍ على المشاركة والحضور? ويلقون لذلك دعما?ٍ وتشجيعا?ٍ إسرائيليا?ٍ ودوليا?ٍ? فهم يريدون أن يظهروا أنفسهم وكأنه لا عداء بينهم وبين العرب? وأن اختلافهم فقط هو مع الفلسطينيين? وأنهم يحرصون على أن تكون علاقتهم مع العرب طبيعية? وألا تتأثر بما يحدث للفلسطينيين على أيديهم وبسلاحهم في فلسطين المحتلة.
يحاول الإسرائيليون أن يظهروا أمام العالم أنهم حضاريين ومثقفين? وأنهم لا يحبسون أنفسهم في إطارات من العداء والكراهية? وأنهم يمدون أيديهم إلى كل العرب والمسلمين? وأنهم على استعداد?ُ للتعاون والعمل معهم? بل إنهم يوجهون دعواتهم لنظرائهم من العرب والمسلمين لزيارتهم? ومشاركتهم ألعابهم وأنشطتهم وبرامجهم? وزيارة آثارهم ومعابدهم ونصب محرقتهم? ويدعونهم القبول بأي فرصة تجمعهم بهم? سواء كانت الفرصة نتيجة القرعة أو المصادفة? أو نتيجة ترتيب?ُ وإعداد?ُ مسبق? إنهم يريدون أن يستغلوا العرب والمسلمين ليبيضوا صفحتهم? ويشطبوا تاريخهم الإجرامي? ويستروا جرائمهم اليومية بحق الشعب الفلسطيني? وكأنهم لا يرتكبون جرما?ٍ بحق إخوانهم الفلسطينيين? ولا يقتلون أبناء شعبهم? ولا يغتصبون حقوقهم? ولا يحتلون أرضهم? ولا يعتدون عليهم كل يوم? قصفا?ٍ واغتيالا?ٍ واعتقالا?ٍ ومصادرة? وغير ذلك من ألوان الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.
أما الكويتيان فقد أرسيا رغم أنهما معاقان ويعانيان من عجز?ُ في جسديهما? وإحساس?ُ بالنقص عن غيرهما? إلا أنهما أثبتا أن عقلهما راشد? وقلبهما نابض? وفكرهما حي? وضميرهما يقظ? وإرادتهما صلبة? وعزمهما حديد?َ لا يلين? ومشاعرهما جياشة? وحبهما لفلسطين لا تضعفه الإعاقة? ولا تؤثر فيه الرغبة في التعويض أو المشاركة? وإحساسهما بمشاعر العداء والكراهية للعدو الصهيوني الذي احتل الأرض واغتصب الحق كبير? فهما إن لم يكونا قادرين على المشاركة في الميدان لتحرير فلسطين واستعادة الحق العربي المغتصب? فإنهما قادرين على بيان أن الأمة العربية والإسلامية لن تسكت على الظلم? ولا تنام على الحيف? ولن تتخلى عن الحق? ولن تسالم العدو ولن تحالفه? ولكن تسمح له أن يتغلغل إلى عقولنا ولا إلى قلوبنا? بل سيبقى هو العدو الأول لهذه الأمة? حتى يذعن إلى الحق? ويستجيب إلى مبادئ العدل? ويتوقف عن البغي والظلم والعدوان? إذ لا مكانة لمعتد?ُ بين الرياضيين? ولا موقع لغاصب?ُ على أرض الملاعب? فالرياضة خلق?َ قويم? وسلوك?َ سامي?َ? والرياضي مؤدب?َ خلوق?َ دمث? نبيل?َ في صفاته? سمح?َ في أخلاقه? ودود?َ في تعاملاته? بأخلاقه تضرب الأمثال? وهذه الصفات النبيلة التي يفترض أن تكون لصيقة بالرياضي? تتناقض ومفاهيم الإسرائيليين? وتتصادم مع سلوكهم? وتتعارض مع تصرفاتهم.
أثبت الرياضيان الكويتيان ومدربوهم أنهم لا يخافون من العقوبة الرياضية ولا يخشون من الحرمان? إذ أن المجد الشخصي لا قيمة له أمام مجد الأمة وقيمها? وأن المكاسب الشخصية الصغيرة والبسيطة لا ق