من هو ابن الجنوب العربي?
نزولا عند رغبة العديد من المهتمين والباحثين الجنوبيين ممن يعرفون بوجود وثائق اعلامية هامة في مكتبتي الخاصة عما كان يدور من احداث في الجنوب العربي في حقبة الستينيات .. فقد قررت ابتداء من اليوم النشر وسأبدأ بوثيقة هامة حددت من هو ابن الجنوب العربي ومثلت البداية الحقيقة لتأسيس نظام الخدمة المدنية المعاصرة في الجزيرة العربية عام 64م بينما لا تزال ما تسمى الجمهورية اليمنية عاجزة عن تحقيق هذا النظام حتى اليوم .. سأحاول ان اقارن يوميا ما كان يحدث في الجنوب العربي بما يجري هذه الايام يوما بيوم .. وقد اخترت التغطيات الاعلامية لصحافة الجنوب العربي لكل ايام عام 64م لأنه كان عاما مهما من وجهة نظري وشهد احداثا تتشابه مع ما يجري في الوقت ألراهن فالى الوثيقة التالية الهامة التي حرصت على طباعتها بعناية ونقلها حرفيا من اصولها العربية والانجليزية:
تعريب الخدمتين المدنيتين لإتحاد الجنوب العربي وعدن
1- نشرصباح هذا اليوم تقرير اللجنة المشتركة لوزراء حكومتي الاتحاد وعدن التي كانت قد عينت لدراسة موضوع تعريب الخدمتين المدنيتين من كلتا الحكومتين . ويتوفر الان هذا التقرير باللغتين العربية والانجليزية للبيع ويمكن الحصول على نسخ من هذا التقرير من مطبعة الحكومة بالتواهي بسعر شلن ونصف.
2- وقد توصلت هذه اللجنة التي تألفت من ثلاثة وزراء من كل الحكومتين برئاسة الشيخ محمد فريد ? توصلت الى اتفاق تام حول جميع توصياتها . وذكرت الجنة في مقدمة تقريرها ان من البديهي تماما ان يكون للأشخاص المحليين في اي بلد الاحقية الاولية في المطالبة بملء وظائف الخدمة المدنية وأنها ترى ان الهدف الفوري هو وجوب التأكد من عدم حرمان ابن الجنوب العربي المؤهل والكفء تماما لملء اي وظيفة في الخدمة المدنية من التعيين في الخدمة او الترقية ضمن نطاق الخدمة بسبب عدم توفر وظيفة شاغرة نتيجة تقلد شخص من غير ابناء الجنوب العربي للوظيفة التي يعتبر مؤهلا لتوليها.
3- وتكمن المسألة الحيوية الاولى في تعريف ابن الجنوب العربي .وتوصي اللجنة من اجل تحقيق اغراض الخدمة المدنية بان يستوفي ابن الجنوب العربي كافة الشروط التالية :
أ?- يجب ان يكون ابوه عربيا ولهذا الغرض تشمل كلمة عربي الشخص الذي اصبح من الناحيتين الاجتماعية والثقافية جزءا لا يتجزأ من المجتمع العربي في الجنوب.
ب?- يجب ان يكون ضليعا باللغة العربية .
ت?- يجب ان يكون قد ولد او ولد ابوه في الجنوب العربي.
ث?- يجب ان يكون قد جعل الجنوب العربي وطنه الدائم .
ج?- يجب ألا يدين بالولاء او يخضع لأي قرار بالطاعة او الموالاة لأية دولة تقع خارج الجنوب العربي عدا بحكم كيانه كأحد مواطني المملكة المتحدة والمستعمرات او كشخص مشمول بالحماية البريطانية نتيجة ارتباطه بالجنوب العربي.
4- وتدرك اللجنة ان تعريف ابن الجنوب العربي سيؤدي الى نشؤ مصاعب عند التطبيق غير انها تشعر ان لا وجود لأي تعريف يمكنه ان يشمل بصورة مناسبة كل فرد يمكن ان يكون لديه طلب وجيه لان يكون من ابناء الجنوب العربي حيث يجب ان تكون هناك حالات محددة.فقد وجد ان لابد من وضع تعريف دقيق الى حد معقول فيما لو اريد تحقيق هدف تعريب الخدمتين المدنيتين ولو انه سيكون لهذا التعريف تأثير استثناء عدد من الاشخاص الذين يعتبرون عادة من ابناء الجنوب العربي . ومن ناحية اخرى فان وضع تعريف يشمل كل فرد معترف به بهذه الكيفية من شأنه ان يكون واسعا بحيث يشمل عددا من الاشخاص الذين لا يجب اعتبارهم من ابناء الجنوب العربي وعليه يمكن ان يهزم هدفه الحقيقي.
5- وقد اوصت اللجنة من اجل التغلب على هذه المصاعب والتأكد من عدم وقوع اي غبن بتشكيل لجنة اتحادية عدنية لدراسة طلبات الاشخاص الذين يودون ان يكونوا من ابناء الجنوب العربي اعتمادا على احقية هذه الطلبات .وستتألف هذه اللجنة من ثلاثة اعضاء من غير الموظفين المدنيين ولكن من ابناء الجنوب العربي ذوي الحيثية في المجتمع العربي بالجنوب العربي . وستقوم هذه اللجنة بدراسة الحالات الفردية وبصلاحية اعتبار الاشخاص من”ابناء الجنوب ألعربي من اجل تحقيق اغراض الخدمة المدنية حتى وان لم يفوا بكافة متطلبات التعريف . وستراعي هذه اللجنة مبادئ التعريف وستعتبر الشخص من ابناء الجنوب العربي في حالة اقتناعها فقط بقبوله كفرد في المجتمع العربي بالجنوب العربي.
6- وتوصي اللجنة بتطبيق تعريف ابن الجنوب العربي”فورا من قبل الحكومتين وإحلاله محل تعريف ألمدني الوارد في انظمة الخدمة المدنية بعدن .وسيطبق هذا التعريف بعدئذ عند اعتبار تعيين الاشخاص في الخدمتين المدنيتين ولن يعين اي شخص من غير ابناء الجنوب العربي في المستقبل على اساس ثابت وتقاعدي .وتدرك اللجنة انه سيظل من الضروري استخدام عدد من الاشخاص من غير ابناء الجنوب العربي غير انه يجب ان يعينوا على اساس تعاقدي لفترات لا تتجاوز الفترة الضرورية لإحلالهم بأبناء الجنوب العربي وان تكون هذه العقود فيما عدا الحالات الخاصة لفترات تتراوح بين 18 و 24 شهرا.
7- وذكرت الل