كيف تحولت قرية «زقطم بقطم» الى قبيلة??
ح?ْمادي لم يعد يملك ب?ْقري ? بل مفتاح المشيخة .. كيف تحولت قرية \”ز?ْقطم ب?ْقطم\” الى قبيلة ??
(1)
.. حلف حمادي يمينا?ٍ مغلظة من حاله وماله وعياله أن يكون شيخا?ٍ مكتملا?ٍ ? لا يقل عن مشائخ الحدأ والعصيمات وسنحان بشيء ? وأضعف الإيمان يكون شيخا?ٍ بـ \ ” نص خمدة” \ ? وحدد المدة بسنتين فقط ? وقال لأهل قريته : بتشوفوا كيف بأعمل !!
قرر ح?ْمادي ? ومن غير يمين أن يرمي بكل شهاداته وترقياته التي حصل عليها من جامعات الغرب .. حيث قال :يلعن عارها جامعة اكسفورد ? على جامعة هارفارد .. طز ? ما يساوين هنجمة شيخ م?ْبجم ? دعسة شيخ شاقح لامح ? ولامخ بغمضة عين ? ينش بعصاه اي انسان وأي كائن يقف قبالته .. قال حمادي : منذ اليوم سأكسر مقولة ابي وهو ينصحني: \” خزن ق?ْبال القبيلي بعلفق”\ (*) لا ? علفق بعد اليوم ? بل قاتا?ٍ دسما?ٍ ? ورأسي برأس أكبر شيخ ? و \” زقطم ب?ْقطم ” \ رأسها برأس سنحان العليا .
(2)
.. ذات بهررة صباحية ? خطب الشيخ الجديد ح?ْمادي بأهل قريته مهددا?ٍ ? وقال : لا أريد أن أسمع منكم كلمة دكتور ? بروفيسور ? أنا شيخ وبس ..و \”عر” \ أي واحد منكم ينسى ويناديني يادكتور .. من اليوم أنا شيخكم ? شيخ \ ” زقطم بقطم” \.
(3)
.. تدريب وتأهيل ?
.. مسكين ح?ْمادي ليل ونهار بجانب المراية والتليفزيون ? وصديق عمره مقبل السفخة ? الذي بدأ يتململ ويضجر ? وهو يرى صديق عمره يتحول الى دمية مهووسة بصنم المشيخة ? حزين أن يرى صديقه البروفيسور والمحاضر في فلسفة العلوم في جامعات اكسفورد ? وكندا ? وصنعاء يختال أمامه ويتنكوع ويتفرعص ويتقصع ليحفظ أبجديات المشيخة : الهنجمة نصبة من فوق ? والمشية كسرة من تحت ? والبهررة ? نقطة أسفل ? شيخ ( شا ? شي ? شو ) ثم يقهقه ويقول لصديقه :اسألتك بالله مش الشيخ ح?ْمادي أحسن من الشيخ فلتان .. بالله عليكم ? ايش الفرق بيني وبين الشيخ زعطان .. وأخيرا?ٍ أستأجر أبن أحد كبار المشائخ ليدربه على أصول المشيخة ? فتراه وبطاؤوسيه (درجة عاشرة) يقلد طريقة مشية شيخ القبيلة الفلانية ? وطريقة الكلام ? وكيف يمسك المسبحة ? والعصا ? والبندق ? والقات ? وكيف يرجم بعشبة القات لضيفه الجالس قبالته ..الخ وكيف يأمر سعيد الك?ْرف أن يصلح له المسند أو المدكى ? ويقرب له قصبة المداعة ? ويعمر وينكت البوري ? بل وجلب زوجة وأم ? وأخوات الك?ْرف ليخدمن بيته وأهل بيته بقيمة أكلهم وشربهم فقط .
(4)
.. ح?ْمادي اليوم هو بروفيسور بدرجة شيخ ? ومحاضر وكاتب صحفي بقلم شيخ ? ورئيس منظمة مجتمع مدني بمقام شيخ ? وداعية ديني ? ومحرر ومستثمر بصائر وبقع بدرجة شيخ ? ومتبرطع ومراكض ببندق شيخ مشائخ ? ورئيس مكتب الفطرة الرمضانية \ “حق الله ” \ بدرجة الصادق الأمين لتختة \ ” أدخلي وحسك تخرجي” \ ? وأخيرا?ٍ شيخ مشائخ الثوار وشيخ الحرية والتغيير وكل الساحات ? واليوم بعد انتصار الثورة كما يقول أصبح شيخ مشائخ اليمن المدني الديمقراطي الحديث .
(5)
.. يستعرض حمادي لقبه الجديد اثناء محاضراته في عالم مشيخة الجنة الجديدة المؤثثة بالجنابي الفارهة التي تحولت الى تحف لا تقدر بثمن ? والبقع الجديدة ? وزياراته العديدة لأداء مناسك الحج والعمرة ? وأرصدته هنا وهناك ? ورغبته في الزواج والمصاهرة من مشائخ الشمال والجنوب والمناطق الوسطى ? ثم استئساده بالجلسات مع الناس فهو سيد الكلام للمفتتح والمختم ? و \ “عر” \ على أي انسان في مقيله /ديوانه ألا يهز راسه مؤيدا?ٍ للهذرفات الممجوجة خصوصا?ٍ أحاديث \” قال لي الرئيس الله يحفظه ? قلت للرئيس الله يرعاه” \ .
(6)
.. اليوم يكرر ويرعد بالأيمان المغلظة أن يدخل قريته في منافسة مع سنحان ? والعصيمات من باب القبيلة المتساوية . قبيلة \ ” زقطم بقطم” \ لصاحبها حمادي معه بقري سابقا?ٍ ? وحمادي الشيخ ? ومن بعده تصلب في ذريته الذكور المكرعين في في طول البلد وعرضها .
(7)
.. جدته \” مليون البي?سة\” الله يطول بعمرها : تدعي عليه ليل نهار ? وخصوصا?ٍ يوم الجمعة عندما تشاهده يخطب في الحشود المليونية لج?ْمع \ “الهبة الشعبية” \ .. فتقول لأهل قريتها ? سفخكم ومسخكم ح?ْمادي ? نسيتم كل ما فعله بالقرية وأهلها ? أني أعرفه ? ح?ْمادي أبن أبني ? يجمع \”بقش /فلوس\” للهربة الشعبية ?صدقوني ? الزنة حق مرته بخمسمائة ألف ريال? والجزمة حق بنته الز?ْغيرة (زعم) بمأئة الف وبالدولار .. جعلك يا حم?ْادي مجنون بالجبال ? ويجعلك \ “تشقى لا تلقي” \ ع?ِسكر ول?غ?ِم قريتنا? وشفط ماء السقايات لأرضه ووديانه? وخلانا عاطشين ? جاوعين ? مفكودين .. ح?ْمادي معه بقري ضي?ع زقطم بقطم ورماها الى خلف الشمس .. شمس المياتة كس?حتنا? ويا غارتاه ?ْبردنا وص?ْقعنا ? ومن ينقذنا من ح?ْمادي معه مشيخة.
(8)
.. بالأمس كنا نتمشى في قرية زقطم بقطم ? لصاحبها حمادي معه بقري ? ومنذ سنوات ومع تكاليف المشيخة الجديدة ? تغيرت الى قبيلة \ “سنحان السفلى – زقطم بقطم سابقا?ٍ” \ ? واليوم بعد التحاقه بالثورة وأصبح حامي حمى \ ” م?ْغ