قمة العرب في يوم الأرض
كعادتها كانت القضية الفلسطينية حاضرة في قمة العرب المنعقدة في عاصمة الرشيد بغداد? التي صادف انعقادها ذكرى يوم الأرض الفلسطينية? اليوم الذي روى الأرض المحتلة بدماء شعبها الفلسطيني? فحصنها وصانها وسيجها وعنونها إلى الأبد? أنها أرض?َ عربية فلسطينية? وأنها لن تكون يوما?ٍ أرضا?ٍ إسرائيلية? ولا جزءا?ٍ من دولة?ُ عبرية? ولن ينطق أهلها باللغة العبرية? ولن ينسوا لغتها العربية? ولن تتخلى نساؤها عن الثوب الفلسطيني المطرز? ولن يتخلى رجالها عن الكوفية الفلسطينية الشهيرة? ولن ينسى أهلها الذين تمسكوا بها? وضحوا من أجل أن يبقوا فيها? عروبتهم الفلسطينية? ولا انتماءهم التاريخي والحضاري إلى هذه الأمة العظيمة? ولن يرتدوا عن دينهم? ولن يفرطوا في قيمهم? وستبقى مساجدهم بهم عامرة? ومآذنها بنداء الله أكبر شامخة? وستبقى أجراس كنائسها العربية تدق? ليرتل فيها المؤمنون آيات الانتماء إلى هذا الوطن? فكان يوم الأرض أبلغ رد وأضح بيان لكل المراهنين على عروبة الأرض وأصالة الشعب? وعمق الانتماء.
لم تغب فلسطين عن أجندة القادة العرب? بل كانت حاضرة بكل قوة كما عهدتها كل القمم العربية السابقة? إذ لا معنى لأي قمة عربية دون أن تكون فلسطين هي لبها وعنوانها الأساس? فمهما طغت الأحداث? وعظمت الوقائع? واشتدت المحن والخطوب? وابتليت الشعوب وعانى المواطنون? فإن فلسطين تبقى هي أكبر المصائب? وأعظم المحن? وأكبر الهموم العربية? وأكثرها وجعا?ٍ وإيلاما?ٍ? فالجرح الفلسطيني يبقى هو الجرح الغائر? والحزن الدائم? وهي مبعث الحزن? ومنطلق الهم? وموضع الألم? وعليها تجتمع الأمة? ومن أجلها تلتقي? وفي سبيلها تضحي? ودونها تهون الصعاب.
سجل يوم الأرض الفلسطيني رسالة?ٍ واضحة?ٍ بينة إلى الأمة العربية كلها? بحضور قادتها وحكامها وملوكها وأمرائها? أن الأرض الفلسطينية كلها أرض?َ واحدة? لا فرق بينها? ولا ميزة لبعضها دون الآخر? ولا تفريط في جزء?ُ منها ولا تنازل عن شبر?ُ منها? فهي أرض?َ عربية فلسطينية مقدسة مباركة? قدسها كما جنين? وجليلها كما الخليل? وغزة فيها كما عكا وبيسان? ورام الله فيها كما حيفا ويافا وصفد? والبيرة فيها كما الخضيرة والعفولة وطبرية? ورفح في جنوبها كما بئر السبع وصحراء النقب في الجنوب? فهي أرض العرب? ورثها الآباء عن الأجداد? وحفظها المسلمون الفاتحون? وبناها أهلها المخلصون الجادون? وسيحررها أبناؤها المقاومون وجندها المقاتلون.
يوم الأرض في قمة العرب كان حاضرا?ٍ ليذكرهم بقمتهم في بيروت? وبمبادرتهم العربية التي أطلقوها من عاصمة المقاومة العربية? فقد مضى عليها عشر سنوات? لم تصغ خلالها الحكومات الإسرائيلية لمبادرتهم بل وأدتها? ولم تعترف بها بل أنكرتها? ولم تهتم بها بل حاربتها? وجاء شارون ومن معه بدباباته وآلياته العسكرية الجبارة? فمدمر بها مخيم جنين? وشرد أهله وقتل رجاله? وكأنه يقول للعرب أنه لا يفهم معهم سوى لغة القوة? ولا يتقن سوى هدير الدبابات وأزيز الرصاص? ولا يعرف طريقة?ٍ للتفاهم والحوار سوى القتل والخراب والدمار? وأنه لن يعترف بحق الفلسطينيين على طاولة الحوار? ولن يقبل بسلام?ُ مع العرب عبر المفاوضات? وأنه ماض?ُ في سياسات القوة? ولن يوقف نهمه أحد? ولن يحد طمعه ود?َ ولا حسن خطاب.
في قمة العرب في بغداد صرخ الفلسطينيون في وطنهم وفي الشتات? ورفعوا أصواتهم عالية خفاقة? مطالبين أشقاءهم العرب أن ينتصروا لقضيتهم? وأن يثوروا من أجلهم? وأن تأخذهم الحمية على أهلهم? وأن يهبوا لنصرة إخوانهم? ففلسطين قد مضى عليها أربع?َ وستون عاما?ٍ وهي ترسف في الأغلال? وتعاني من القيد والاحتلال? وتشكو من القتل والجرح والاعتقال? والعرب في كل عام?ُ يجتمعون? ولكنهم عن الهدف يبتعدون? وله لا يعملون? ومن أجله لا يقدمون? وفي سبيله لا يجتهدون? وهم يرون شعب فلسطين في وطنه يعاني? وفي شتاته يقاسي? وهو من حقه محروم ومن العودة ممنوع? وعلى مقاومته معاقب? ولأجل مواقفه محارب? وبسبب عناده يقاتل.
الأرض الفلسطينية في يومها المدمى بالجراح? والمصبوغ بالدم? في قمة العرب نادت حكامها بأصوات شعبها الصامدين في الأرض والمتمسكين بالحق? والساكنين في ضلوع الوطن وحنايا الأرض? في المدن والمخيمات والأزقة والحواري? أن ينتبهوا إلى أن إسرائيل لا تسعى للسلام? ولا تؤمن بالجوار? ولا يهمها الاستقرار? ولا تأبه بالحقوق? ولا تقلقها الواجبات? فليس عندها حرمة? ولا تأخذها بشعب?ُ شفقة? ولا ترحم صغيرا?ٍ ولا توقر كبيرا?ٍ? فقبل أيام?ُ من القمة اعتدت على غزة من جديد وقتلت فيها خيرة رجالها? وهددت بالمزيد? وأحكمت الحصار على قطاع غزة وسكانه? وأطبقت على أهله وقاطنيه? وهددتهم بالقتل الذي يلاحقهم? وبالخراب الذي يحيط بهم? وبالرعب الذي يسكن معهم? وطالبتهم بالصمت أو الخنوع? وخيرتهم بين الموت والرحيل? وإلا فالطائرات من جديد?ُ ستغير? والصواريخ من قواعدها ستسير? في حرب?ُ جديدة ومعركة?ُ أخرى ستكون عن سابقتها مختلفة? ومن نتائجها متأكدة.
يوم الأرض في قمة الع