بين حضارتهم وحضارتنا
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله إن الت?حضر لا يعني فقط البدن الر?شيق والمظهر الأنيق? بل هو في حقيقته سلوك ايجابي وتصرف يليق. فالمتحضر حقا? هو الذي يتمي?ز بالمعاني الإنسانية والخلقية السامية? التي تجعله يتفاعل بايجابية مع محيطه بما فيه الأحياء والأشياء? فيكون متعاونا مع بني جنسه? وق?افا عند الحدود الخلقية الر?وحية والإنسانية? ولا يعتني بالظ?اهر على حساب الباطن? بل يعتني بطهارة باطنه من أدران الت?وحش الغريزي والأناني والعنصري? أكثر من عنايته بأناقة مظهره? لأن دمامة الباطن أقبح وأسوأ من دمامة الظ?اهر. فالأخلاق مظهر أساسي للت?حضر الإنساني? وبما أن الأخلاق منبعها العقيدة والدين? فلا ي?ْتصور تحض?ر بالمعنى الص?حيح من غير الت?مسك بالقيم الر?وحية الاسلامية. فهل يعتبر متحض??را من لا هم??ِ له إلا إرضاء غرائزه وأنانيته على حساب الإنسان والكون والقيم? ولو كان ذلك بوسائل متطو?رة?? كلا? إننا نقول عنه\”أنه متطو?ر\” او\” متمد?ن\” ولا يصح أن نقول عنه \”أنه متحض?ر\” كمن يستعمل الإعلام الآلي لبث? الفاحشة والهوس الجنسي بالمواقع الإباحية? أو يستعمل تطو?ر وسائل الات?صال لتضليل النا?س وإشاعة الكذب والز?ور? أو يستعمل التكنولوجيا الحديثة لصناعة الس?لاح الفتاك وإبادة الأبرياء به (كما فعلوا في الفلوجة وغزة وسرت وبني وليد وزليتن)? وقس على ذلك…فالأمثلة كثيرة في الت?حضر بمفهومه المادي الغربي. أما الت?حضر بالمفهوم الإسلامي فهو تطو?ر مادي وسمو??َ روحي وخلقي يهدف الى خدمة الإنسان أيا كان? وتعمير الأرض في سلام وأمان? من غير عنصرية? ولا استعلاء? ولا فساد? ولا عدوان? شعاراته في قول الله عز وجل: \”و?ِاب?ت?ِغ? ف?يم?ِا آت?ِاك?ِ الله?ْ الد?ار?ِ الآخ?ر?ِة?ِ و?ِلا?ِ ت?ِنس?ِ ن?ِص?يب?ِك?ِ م?ن?ِ الد?نيا?ِ?ِ و?ِأ?ِح?س?ن? ك?ِم?ِا أ?ِح?س?ِن?ِ الله?ْ إ?ل?ِي?ك?ِ و?ِلا?ِ ت?ِب?غ? الف?ِسا?ِد?ِ ف?ي الأر?ض? إن? الله?ِ?ِ لا?ِ ي?ْح?ب??ْ الم?ْف?س?د?ين?ِ\”(القصص77) فالآية تبين معالم الحضارة التي يدعو الإسلام المسلم إلى إقامتها على الأرض وهي
1- ابتغاء وجه الله والدار الآخرة : أي أن يعمل على إرضاء الله عز وجل بها ليفوز بالجنة في الآخرة? لان هذه الحياة دار للامتحان والاختبار ودار الجزاء هي الآخرة? فهل يرضى الله بالظلم? أو الكبر العنصري? أو الفساد والرذيلة? أو الغش والنفاق والاحتيال? أو الس?طو على ممتلكات الناس وأرواحهم وأعراضهم أو الجشع والانانية والاستغلال?….. لقد وضع القرآن للمسلم منهجا كاملا يبين له سبيل ارتضاءه والفوز في الآخرة ويتمثل باختصار في الإيمان الص?حيح? العمل الص?الح? والخلق الفاضل قال تعالى في سورة العصر : والع?ِص?ر? إن? الإنسان?ِ ل?ِف?ي خ?ْس?ر? إلا? الذ?ين?ِ آم?ِن?ْوا و?ِع?ِم?ل?ْوا الص?ال?ح?ِات? و?ِت?ِو?ِاص?ِو?ا با?لح?ِق? و?ِت?ِو?ِاص?ِو?ا ب?الص??ِبر والمسلم موقن أن الله معه يراقبه ويسج?ل أعماله كلها? فلا قدرة له على التهرب من تبعات أفعاله أمام الله ولا مفر? له منه مهما كانت قوته أو سلطته او غناه? فلا يفكر في التحايل أو الت?مرد على أوامر رب?ه فإذا زل? واخطأ? وتلك طبيعة الإنسان? عاد وأصلح وتاب.
2- أن لا ينسى نصيبه من الدنيا : أي يقوم بتعميرها واستثمار خيراتها والاستفادة منها في حياته من غير جشع ولا أنانية ولا إفساد او تبذير’ فالإسلام اعتبر الإنسان خليفة لله على الأرض? واعتبر العمل المفيد في تعمير الأرض عبادة يثاب عليها بل يستمر ثوابه بعد وفاته كمن بنى بناية أو أصلح طريقا أو غرس شجرا أو ألف كتبا أو اخترع آلة نافعة? وهو يرغب في الزواج والأكل من الطيبات والحفاظ على الصحة…. ويمنع الر?هبنة بكل أشكالها والآيات والأحاديث التي تحث على تعمير الأرض كثيرة جدا.
3- الإحسان إلى المخلوقات الأخرى التي تعيش معه من إنسان وحيوان ونبات? والإحسان يعني ان يكون ايجابيا في تعامله مع تلك المخلوقات بالمساعدة والرعاية والاحترام والمسامحة الى درجة مقابلة السيئة بالحسنة ومعاملة العدو معاملة الولي الحميم قال تعالى : (اد?ف?ِع? ب?الت?ي ه?ي أح?س?ِن? فإذا الذ?ي بينك?ِ و?ِبين?ِه?ْ ع?ِد?ِاو?ِة?َ ك?ِأن?ه و?ِل?ي?َ ح?ِم?يم?) 4- عدم الإفساد في الأرض? والإفساد باختصار هو إلحاق مضر?ة مقصودة بالن?فس أو الناس أو الحيوان أو النبات أو المحيط? فالحروب الظالمة فساد? واستغلال الناس ماديا ومعنويا فساد? والزنا والفواحش فساد? وتلويث البيئة فساد? والاستغلال الجشع للثروات فساد?….. وقد فصل الإسلام تفصيلا في بيان ما يعد فسادا في الكتاب والسنة. إن الحضارة التي لا تلتزم بهذه المقومات لا تعتبر حضارة إسلامية ولو كان أفرادها مسلمون? لذلك فالحضارة السائدة الآن هي الحضارة الغربية حتى في الدول الإسلامية? والمفاسد التي نراها في بلداننا تحسب على الحضارة الغربية ولا تحسب على الحضارة الإسلامية المغيبة عن الأرض. والتي لا نجاة للبشرية إلا بعودتها إلى الوجود? والتي يعمل الغرب والحركة الصهيونية على منع عودتها بكل الوسا