ألمانيا بين الحق الفلسطيني والابتزاز الإسرائيلي (3/3)
الشروط الألمانية تجاه الشعب الفلسطيني شروط?َ قاسية? وقد لا يقبل بها الفلسطينيون? وقد لا يرضون عنها لفقدانها النزاهة والعدلية والمصداقية? ولكونها تتعامل مع القضية الفلسطينية بمعيار?ُ آخر مخالف تماما?ٍ لما تتعامل به مع الكيان الإسرائيلي.
ترى ألمانيا أنها جزء من الإتحاد الأوروبي? الذي يشترك ضمن الرباعية الدولية في شروط?ُ يريد أن يمليها على السلطة الفلسطينية? فهي في الوقت الذي تقر فيه بحق الشعب الفلسطيني في أن يكون له دولة ووطن وعلم? تطالبه مسبقا?ٍ وقبل بيان حقيقة الموقف الإسرائيلي وجدية إجراءاته في مسار السلام? أن يعترف بدولة إسرائيل? وأن يقر عبر مؤسساته الوطنية بشرعية وجودها? ولكنها تمتنع تماما?ٍ عن رد أو صد الإجراءات الإسرائيلية الأحادية الجانب المتمثلة في الاستيطان ومصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية? وقراراتها بضم مساحات?ُ كبيرة من الأراضي الفلسطينية إلى حدود مدينة القدس? التي تصر على أنها العاصمة الأبدية الموحدة لكيانهم? وتقف عاجزة أو مكتوفة اليدين إزاء محاولات إسرائيل تكريس يهودية مدينة القدس? ولا تحاول أن تمنع السلطات الإسرائيلية من عمليات إبعاد وطرد السكان المقدسيين الفلسطينيين منها? رغم أن سفارتها وقنصليتها في إسرائيل تعلمان أن السلطات الإسرائيلية تتعمد تنفيذ سياسة تطهير عرقي لسكان المدينة المقدسة.
تجري ألمانيا تنسيقا?ٍ مع دول الاتحاد الأوروبي وخاصة فرنسا وإيطاليا وأسبانيا للتوصل إلى صيغة أوروبية موحدة? قد تكون ضاغطة أو مؤثرة على الموقف الأمريكي والإسرائيلي? إذ تؤمن أنها بغير موقف أوروبي موحد فإنها لن تتمكن هي بمفردها أو غيرها من التأثير الفاعل على أطراف الأزمة.
ولكن الموقف الأوروبي يبقى دوما?ٍ على مسافة بعيدة عن الغضب الإسرائيلي والأمريكي? حيث يتعاطى على استحياء?ُ وتردد في كل ما يخص أمن ومستقبل الدولة العبرية? رغم قناعته أن الحل الأمثل والذي يجب أن يكون اليوم أو في المستقبل? يقوم على أساس دولتين لشعبين? واعتراف?ُ متبادل?ُ بينهما? ضمن?ُ حدود?ُ واضحة ومعترف?ُ بها? وتعتقد الحكومة الألمانية أن إسرائيل تدرك يقينا?ٍ أنه لا يوجد أمامها غير هذا الحل? وأنها لن تقو?ِ في المستقبل القريب على مجابهة الرأي العام الدولي.
وتعتقد ألمانيا أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هو خير من تشاركه إسرائيل في مفاوضاتها من أجل سلام?ُ عادل?ُ ودائم في المنطقة? ولكن موافقته على العودة إلى طاولة المفاوضات تتطلب مواقف ومبادرات إيجابية من قبل الحكومة الإسرائيلية.
ولكن الحكومة الألمانية ترفض الضغط على إسرائيل? وتطلب المزيد من الوقت لمحاولة إقناعها بجدوى حل الدولتين? وترفض أن تمارس باسمها وحدها ضغطا?ٍ على الحكومة الإسرائيلية? وترى وجوب توحيد موقف الإتحاد الأوروبي تجاه الحل المشترك.
ولعل الملف النووي الإيراني الساخن يلقي بظلال?ُ قوية جدا?ٍ على الرؤية الألمانية للصراع العربي الإسرائيلي? حيث يرى الألمان أن التعامل مع الملف النووي الإيراني تالي لحل القضية الفلسطينية وليس سابقا?ٍ له? وأنه تابع لانطلاق مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية? وبدون ذلك فإن الموقف الأمريكي والغربي منه يغدو أكثر حرجا?ٍ وصعوبة? وتعتبر أن مسألة الملف النووي الإيراني يصبح أكثر تعقيدا?ٍ في ظل استمرار إسرائيل في مصادرة حقوق الشعب الفلسطيني? وفي ظل إصرارها على مواصلة الاعتداء عليه? وتدمير مقومات وجوده? وحرمانه من مستقبله في الحياة? فحتى يسهل على الغرب والولايات المتحدة الأمريكية المضي في مواجهة المشروع النووي الإيراني سياسيا?ٍ أو عسكريا?ٍ? فإن المطلوب من إسرائيل أن تساعد دول أوروبا? وأن تعود إلى طاولة المفاوضات? وأن تقدم تنازلات?ُ جادة لشريكها في عملية السلام? وإلا فسيكون من الصعب تشكيل تحالف دولي ضدها? تشارك فيه دول?َ عربية وإسلامية.
تتابع ألمانيا وتراقب بدقة كبيرة التغيرات العربية المتسارعة? وترى أن القوى الإسلامية آخذة في الصعود بقوة نحو سدة الحكم في البلاد العربية كلها? وأن بعضها الذي تأخر عن الوصول إلى السلطة سيلحق بها في القريب العاجل? وأن صناديق الانتخابات البرلمانية والتشريعية ستقود القوى الإسلامية على اختلاف طيفها الفكري والانتمائي القديم إلى الحكم? وستجعل منها واجهة البلاد العربية? وستضطر الحكومات الغربية التي تؤمن بالديمقراطية وتدعو لها? إلى ضرورة الاجتماع بممثلي الحركات الإسلامية? وبوزرائها في الحكومات العربية? وستضع يدها في يدي بعضها? وستوقع معهم اتفاقيات ومعاهدات ثنائية ومتعددة? وستنشأ بينهم علاقات تعاون وشراكة بحكم مواصلة القديم أو توقيع الحديد.
تنظر الحكومة والنخبة الفكرية والسياسية الألمانية أن نتائج الثورات العربية? وتداعيات وصول الإسلاميين إلى السلطة? ينعكس بصورة مباشرة على مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي? كون حركة المقاومة الإسلامية “حماس” هي أحد أهم أدوات الصراع? بل هي اللاعب الأكثر أهمية إلى جانب حركة فتح في الشارع الفلسطيني? ولما ك