مستعار الإسم… مستعار الرأي..!
من الظ??ِواهر الغريبة التي أخذت تنتشر? وبشكل لافت للنظر? على ساحة أدبنا المحلي? ظاهرة الأسماء المستعارة التي يتست??ِر وراءها البعض من أجل أن يرد? على مقال ما? لكاتب ما? بمقال آخر? أو أن يسجل تعقيبا?ٍ على رأي أو فكرة أو خبر. والغريب أن هذا البعض “المستتر”? أو الموق??ع باسم مستعار? نراه في أحيان كثيرة يستميت وهو ينادي بحرية التعبير? واحترام الرأي? والرأي الآخر المختلف? وكثيرا?ٍ ما نرى “هذا البعض” لا يكتفي بذلك فحسب? بل يذهب إلى حد الوعظ بأن غياب النقد الموضوعي مرد???????????????????????????????ْه غياب الديمقراطية? وعدم سعة صدر أحزابنا وصحافتنا ومواقعنا الألكترونية ومؤسساتنا وكت?ابنا? لقبول الرأي المخالف لرأيهم. هكذا يتحو??ِل بقدرة قادر من مجر??ِد واعظ إلى صاحب فلسفة? يتفن???ِن عبرها في وضع أسس لأصول الحوار الحضاري والإنساني الذي يريدنا أن نسير على نهجه في حياتنا الثقافية والسياسية والإجتماعية? متجاهلا?ٍ في الوقت نفسه أنه لا يمكن لاسم مستعار? مجهول الهوية? مهما بلغ من التعم????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????ْق في الطرح? أن يحظى باحترام القراء? ويحتل مكانة بين أصحاب الرأي.
هذا البعض لا يعرف? أو ربما يعرف وي?ِح?ر?ف? أنه حين يوق?????ع مقاله أو تعقيبه باسم مستعار? انما يسجل بذلك تناقضا?ٍ? إن لم يكن نفاقا?ٍ أيضا?ٍ? فيما يتوخ??ِاه وينادي به من رفع سقف حرية التعبير? وتوسيع دائرة الحوار? وخاصة حين لا يتردد بمناقشة كاتب ما? عبر عن رأيه باسمه الصريح? معربا?ٍ عن استعداده لمحاورة الآخر? ومواصلة النقاش الموضوعي من أجل الوصول إلى نتائج قد تساعد على تعزيز قناعات مشتركة بين المتحاورين? أو على تقريب وجهات النظر فيما بينهم. إلا أن هذه الروح المنفتحة على الحوار الحر والصريح? عند هذا الكاتب الموق??ع مقاله باسمه الصريح? تفقد أهم شروطها? بل تتحو??ِل إلى “حوار طرشان”? حين تجري بينه وبين كاتب آخر يختبئ وراء اسم مستعار? مد?عيا أن الاسم ليس مهم??ِا? ان??ِما المهم هو مناقشة الحج??????????ِة بالحج??ِة? وهو اد??عاء غير مقنع? خاصة أن أصحاب الفكر الذين عرفناهم عبر التاريخ? لم يحملوا رسالتهم باسماء مستعارة رغم معرفتهم بأنهم سيحار?ِبون ويلاح?ِقون وي?ْضطهدون وي?ْقتلون? وأن الأفكار والن?????ِظريات والفلسفات العظيمة ظهرت دائما?ٍ بأسماء أصحابها.
ما تقدم ينطبق أيضا?ٍ على أولئك الذين يوق??عون مقالاتهم وتعقيباتهم باسماء مستعارة? فتراهم يقولون حول نفس الموضوع? ما لا يقولونه باسمهم الصريح. هذا يقودني إلى القول بأنني أعرف كاتبا?ٍ طرح باسم مستعار رأيا?ٍ مغايرا?ٍ تماما?ٍ? في قضية بعينها? لرأيه الذي طرحه باسمه الحقيقي? وأنت? إزاء هذا الوضع الذي أخشى أن يتحو??ِل إلى ظاهرة يمكن اعتبارها مرضية يصعب علاجها? بت??ِ لا تستطيع أن تعرف في أي من الر??????????????????????????ِأيين كان هذا الكاتب صادقا?ٍ مع نفسه ومع القارىء أيضا?ٍ? وحجته الجاهزة لتبرير ذلك هي أنه في حال صر??ِح برأي خارج عن المألوف? تعر????????ِض للكثير من الهجوم? وازاداد من حوله عدد الخصوم? وربما يخسر عمله جراء ذلك ? أو تتضرر مصلحته? أو يبتعد عنه الذين ينتقدهم فينعزل وحيدا. هذا الإد??????????????عاء فيه شئ من الحقيقة المر??ِة? إلا أن التسليم به? وعدم مجابهته? يجعله يظهر على أنه أمر واقع? نكاد نقبله? كما كدنا نقبل الأخطاء الشائعة في لغتنا العربية. لكن رغم ذلك? تبقى الكتابات الموق??ِعة باسم مستعار? في نظر القارئ ? كتابات عابرة… مستهجنة…أجدر به أن يتجاهلها.
لا أريد في هذه العجالة أن أقد??م صورة متشائمة لهذه الممارسات المرضية التي يرتكبها البعض بحق حركتنا الثقافية ومثقفينا? والتي تتمث????ِل بالإختباء وراء الأسماء المستعارة? ولا أريد كذلك أن أتحد??????ِث عن افرازاتها الض??????ِارة? وتأثيرها الس????ِلبي? خاصة على جيل الشباب. لكن من الضرورة بمكان أن أدعم فكرتي? وأتوق??ِف عند مثل أراه يختصر ما أرمي إليه? وهو أن هناك كت???ِابا?ٍ يتفاعلون مع أبعاد اللحظة التي يعايشونها? ويتأث???ِرون ويؤ??ثرون بكل ما تحمله “هذه اللحظة” من متناقضات ومفارقات وإيحاءات? وتحضرني هنا بعض الأسماء الجادة في طرح مختلف القضايا التي يتفاعلاون مع لحظاتها وأحداثها مثل البروفيسور سليمان جبران? والدكتور رفيق حاج? والمحامي الكاتب جواد بولس? وغيرهم من الكاتب الذين حين يكتبون? لا تعنيهم غير اعتبارات الت??ِعبيرعن رأيهم بكل أمانة وصدق? والن??ِظر إلى المساهمة الجادة في الحياة الفكرية والثقافية? وطرح رأي أو تسجيل موقف عل??ِه ي?ْثري النقاش المطلوب في حركتنا الثقافية. لكنهم ي?ْبتلون بتعقيبات مثل “الل??ِط على النياع” موق??ِعة جميعها بأسماء مستعارة? وهناك من لم يكتف? بالت??ِعقيب? بل أراد أن يرد على المحامي جواد بولس? بمقال يناقش فيه ب