الموالد النبوية :المشروعية في مواجهة التبديع ( 2 )
المولد النبوي حلقة ذكر : –
يقول الحبيب محمد صلى الله عليه وآله وسلم : ” إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا ”
قالوا : وما رياض الجنة يا رسول الله ?
قال : ” ح?ل?ِق?ْ الذكر” .
القرآن الكريم قص?ِ? لنا أحسن القصص ذاكرا?ٍ ميلاد عدد من أنبياء الله تعالى كموسى وعيسى ويحيى والصد??يقة مريم ابنة عمران عليها السلام .
وما دام الأمر كذلك فلا شك أنه ي?ْسن الاجتماع لإحياء مناسبة المولد النبوي الشريف حيث الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذ الاجتماع لذلك روضة من رياض الجنة بالنص النبوي السابق .
س?ْنة أم بدعة ?
كلنا يعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يحتفل بمولده ولم يدع إلى ذلك لكن الله تعالى خاطبنا بقوله : ” ي?ِا أ?ِي?ْ?ه?ِا ال?ِ?ذ?ين?ِ آم?ِن?ْوا ار?ك?ِع?ْوا و?ِاس?ج?ْد?ْوا و?ِاع?ب?ْد?ْوا ر?ِب?ِ?ك?ْم? و?ِاف?ع?ِل?ْوا ال?خ?ِي?ر?ِ ل?ِع?ِل?ِ?ك?ْم? ت?ْف?ل?ح?ْون?ِ” .
وإحياء المولد والاحتفاء بميلاد الهادي من فعل الخير الذي أ?ْمرنا به في الآية الكريمة .
ثم أي? سعادة وغبطة وسرور ونعمة هي أعظم وأجل وأكبر من الهداية التي بعث بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم ? أفلا يستحق منا هذا النبي العظيم محمد صلى الله عليه وآله وسلم أن نحتفي بميلاده ون?ْس?ِر??ْ بمقدمه ? لا بمحرمات ولا منكرات ولا شركيات كما هي مزاعم ودعاوى من يتأذون بهذا الاحتفاء فتشمئز نفوسهم , وت?ْص?ر?ِع?ْ رؤوسهم , ويملئون الدنيا ضجيجا?ٍ وصراخا?ٍ وعويلا?ٍ وكأن?ِ? بيضة الإسلام في خطر , وتصيبك الدهشة والاستغراب حين تعلم أن سبب الزعيق والصراخ والعويل هو إقامة الموالد التي توز??ِع فيها الهدايا والعطور والروائح الطيبة العطرة وماء الورد والشوكولاته , وتتغنى الأفواه وتترنم بالصلاة على صاحب المولد وت?ْسرد سيرته العطرة لتملأ الآفاق حبا?ٍ وغبطة وسماحة وسلاما?ٍ .
للتأم??ْل فقط : –
القرآن الكريم سرد ميلاد عدد من أنبيائه : موسى وعيسى ويحيى ومريم البتول .
أليس الاحتفاء بميلاد رسول الله اقتداء?ٍ بالقرآن وكفى به أسوة ?
ومع الشارع : –
جاءنا قول النبي الهادي صلى الله عليه وآله وسلم كما هي رواية مسلم في صحيحه وغيره: ” من سن?ِ? في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء , ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ” .
فهل هناك أعظم م?ن? ج?ِم?ع? الناس على ذكر الله والصلاة على رسول الله وهي مشاريع خيرية عظيمة داخلة تحت قول الحق جل وعلا ” و?ِت?ِع?ِاو?ِن?ْوا ع?ِل?ِى ال?ب?ر?? و?ِالت?ِ?ق?و?ِى و?ِل?ِا ت?ِع?ِاو?ِن?ْوا ع?ِل?ِى ال?إ?ث?م? و?ِال?ع?ْد?و?ِان? ” وقوله تعالى ” و?ِاف?ع?ِل?ْوا ال?خ?ِي?ر?ِ ل?ِع?ِل?ِ?ك?ْم? ت?ْف?ل?ح?ْون?ِ ” ?
وفي ضوء الدعوة النبوية للحديث ” من سن?ِ? … إلخ ” د?ْو??نت الكتب الإسلامية بمختلف فروع الدين وأحكامه , وع?ْم?ر?ِت? المدارس والمعاهد والمستشفيات والمصالح العامة , وتطورت الأعمال والوسائل والأساليب والإمكانيات بحسب حاجة الإنسان ومصلحته .
موالد متنوعة : –
يختلف الاحتفاء بميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث لا يقتصر على شهر ربيع الأول وإنما طوال العام وهذه الاحتفاءات تتوزع كالتالي :
• مهرجانات اجتماعية كبرى في الساحات والأماكن العامة , ي?ْصلى فيها على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وت?ْلقى الكلمات الخطابية المعبرة عن المناسبة والقصائد الشعرية والأناشيد الدينية .
• مهرجانات خطابية يتم إحياؤها في المساجد , وتقتصر على سرد الحياة النبوية متخللة بالصلاة عليه , وت?ْرش فيها العطور ومياه الورد والروائح الطيبة .
• اجتماعات عامة في المنازل أثناء المقيل ت?ْتلى فيها السيرة العطرة والروائح الطيبة والصلوات الإبراهيمية والأناشيد الدينية .
• اجتماعات نسائية ت?ْحيي الموالد بالنشيد المحمدي الذي تؤديه الم?ْم?ِول?دة مخللا?ٍ بالسرد القصصي للميلاد الممزوج بالصلوات الإبراهيمية .
• ذبح الذبائح وإقامة الولائم وتوزيع الأطعمة للفقراء والمساكين والشوكولاته والحلوى للجيران .
• البرامج الدينية والابتهالات النبوية والمدائح المحمدية والأناشيد والمسلسلات والأفلام الدينية التي تقوم ببثها بعض الإذاعات والقنوات الفضائية كتقليد موسمي .
• خطب الجمعة التي تكون في الغالب في شهر ربيع الأول مشتملة على الميلاد النبوي المبارك دروسا?ٍ وعبرا?ٍ .
لدعاة المولد وأحبابه : –
إن الاجتماع لقراءة المولد يشتمل على ذكر الله تعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي هي مركب الأعمال وكذا على شيء من سيرة وحياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأخلاقه وشمائله فدعاة المولد وأحبابه ورواد مجامعه من أولي الألباب كما سم?ِ?اهم الخالق جل وعلا ” إن?ِ? ف?ي خ?ِل?ق? الس?ِ?م?ِاو?ِات? و?ِال?أ?ِر?ض? و?ِاخ?ت?ل?ِاف? الل?ِ?ي?ل? و?ِالن?ِ?ه?ِار? ل?ِآي?ِات?ُ ل?أ?ْول?ي ال?أ?ِل?ب?ِاب? (19) ال?ِ?ذ?ين?ِ ي?ِذ?ك?ْر?ْون?ِ الل