الخميس, 17-أبريل-2014 الموافق 17-جماد ثاني-1435 - آخر تحديث: الخميس, 17-أبريل-2014 الساعة: 06:23 ص
بحث متقدم
اتهامات عربية لحزب الاصلاح بزعزعة الأوضاع في اليمن من أجل البقاء - مصدر سياسي يزف بشرى سارة للشعب: الرئيس هادي عازم على اقالة باسندوة - بينهم دماج والقشيبي.. إقالة اربعة مسؤولين بمحافظة عمران بحكم قبلي - الادارة العامة للرد ... - وساطه قبلية لوقف تسليم مختطف ألماني إلى القاعدة - رابطة الصحافة القومية تعلن تضامنها مع قناة الساحات اليمنية ومع اي حقوق مشروعة - هجوم مسلح على امن حرض لإخراج احد المتهمين - اخي المكلف - القربي: نهاية العام ستشهد ميلاد اليمن الجديد.. وهادي مرشح الأغلبية - مساعي سعودية لاحتواء الأزمة الاقليمية قبل ان تخترق اراضيها -
كتابات
الادارة العامة للرد ...
د. طه حسين الروحاني
اخي المكلف
نهلة محمود جبير
الجولة الثانية لـ "تنظيم الإخوان" تلد "العربي الجديد"
ابو بكر عبدالله
إنقلاب الإخوان على الرئيس
عبدالكريم المدي
هكذا خدعني الحوثي
محمد عايش
بأقلامهم
دموع ودماء
نصر الرويشان
سوبر وومن اليمن
حسن الوريث
أكــبر فضيحــة ووصمـة عار على جبين الدولة
الروهجان حسين
ساسا هارا : نحن طيبون و واقعنا سيء ولكننا لا نُخدع فاخبري ادارتك بذلك ..
حميد منصور القطواني
فلسطين وميثاق الحرية الجنوب إفريقي.. ميثاق عظيم ما أحوجنا إلى استلهامه
احمد صالح الفقيه
همسات أدبية
حسمت أمري
سعيد النظامي
منهج علمي جميل لمعالجة الثقافة التراثية
احمد صالح الفقيه
قراءة في لوحة دامية
دكتور/عبدالعزيز المقالح
رواية "الواحد" للروائي طلال قاسم، روايةٌ ثلاثية الأبعاد
الناقد عبد الرقيب الوصابي
قراءاتٌ في الجسدِ النَّاعم
عبدالله علي الأقزم

شهارة نت - اليمن يتجه الى ستة أقاليم ..اثنان بالجنوب وأربعة بالشمال..(أسماء الأقاليم)

الثلاثاء, 10-ديسمبر-2013 - 17:28:14
شهارة نت - صنعاء / عماد الديني -
كشفت منظمة إعلامية يمنية عن طبيعة التقسيم الفيدرالي للدولة الاتحادية اليمنية المقبلة وأسماء الأقاليم الستة التي طرحها مؤخراً الطرف التفاوضي الشمالي بلجنة الـ(16) كحل لشكل الدولة اليمنية الاتحادية المقبلة وسط خلاف سياسي متواصل مع الطرف الجنوبي المص على التمسك بخيار الإقليمين ووسط توقعات برفض القوى اليمنية النافذة بصنعاء على تمريرها بتلك الصيغة التي تحضى بأكبر قدر ممكن من الإجماع لدى القوى اليمنية المختلفة المشاركة بمؤتمر الحوار

وأكدت منظمة مراقبون للإعلام المستقل أنها حصلت من مصادرها بمؤتمر الحوار على طبيعة التصنيف الخاص بالتقسيم الفيدرالي للدولة الاتحادية اليمنية المقبلة المطروح من قبل القوى التفاوضية الشمالية بمؤتمر الحوار والمكونة من الأقاليم الستة المتمثلين في إقليمين بالجنوب يتكونان من (عدن الضالع لحج أبين) والإقليم الثاني(حضرموت , المهرة , شبوه , سقطرى)،في حين يتم توزيع الأقاليم الشمالية الأربعة الأخرى على كل من الإقليم الاول( صنعاء وذمار والبيضاء)والاقليم الثاني (الحديدة الحويت حجة ريمة) والاقليم الثالث(تعز وإب) والاقليم الرابع(عمران الجوف صعدة مأرب).

وتوقعت المصادر ان يثير هذا التقسيم الفيدرالي الجديد حالة من الرفض الواسع لدى القوى النافذة بصنعاء باعتبارها القوى التي ستتضرر من حرمانها من التمتع بالمنافذ البحرية وحصرها في منطقة جغرافية لاتساعدها في استمرار تسيير مصالحها التجاري الخاصة.

وأوضحت المصادر ذاتها ان الفريق التفاوضي الجديد بلجنة التفاوض ال16 مايزال رافضا لهذا التقسيم الذي يحتفظ فيه الجنوب بحدود دولته الجنوبية القائمة حتى العام 1990م وفي ظل اصرار ممثلي الفريق التفاوضي الجنوبي على عدم التنازل عنها بأي ثمن كان ولا عن موضوع تقرير المصير كخيار قائم في حال واصل الفريق التفاوضي الجنوبي عجزه عن تقديم رؤية سياسية لشكل الدول الاتحادية اليمنية المقبلة تكون مقبولة لدى الشارع الجنوبي واليمني بشكل عام.

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

التعليق على خبر
يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


جميع حقوق النشر محفوظة 2014 لـ(شهارة نت)